الراوي: هجمة شرسة لسرقة كنوز الأسرة العلوية.. ونقاوم تهريبها بالقانون

صدي البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
صدي البلد: كشف أحمد الراوى رضوان رئيس الادارة المركزية للمنافذ والوحدات الاثرية بالموانئ المصرية أنه خلال السنوات الاخيرة تلاحظ وجود هجمة شرسة لسرقة وتهريب القطع الأثرية التى ترجع لفترة اسرة محمد على باشا والعصر الحديث إلى خارج البلاد.

وأوضح لصدي البلد: مقتنيات تلك الفترة جزء هام من تاريخ الوطن تجب المحافظة عليه،وهى تخضع من وجهة النظر الفنية للجان المعنية بالمعاينات للمادة الثانية من قانون حماية الاثار رقم 117 لسنة 1983 وتعديلاته.

وتابع:حرصًا منا على حماية التراث المصرى،فقد سعينا لبعض الخطوات والإجراءات القانونية التي تحقق ذلك،خاصة أن بعض مقتنيات تلك الفترة لا تخضع للمادة الاولى من قانون حماية الاثار 117 لسنة 1983م،لعدم استيفائها المدة الزمنية"100عام"التى نص عليها القانون وتعديلاته.

وقال:نظرًا إلى ان المادة الثانية من القانون والتى نقوم بتطبيقها على هذه القطع،تنص صراحة على ضرورة صدور قرار من مجلس الوزراء لاعتبار المنقول او العقار اثرًا وهو ما يستحيل تطبيقه بشكل كامل خاصة فى المنافذ.

وأضاف:لذلك فقد ارتأينا ضرورة استصدار قرار من مجلس الوزراء يمنع خروج تلك القطع خارج البلاد،على اعتبار انها تمثل مصلحة قومية للدولة تجب المحافظة عليها،وذلك بوضعها على قائمة الممتلكات الثقافية الهامة التى يمثل تهريبها افقارًا للتراث الوطنى،وبذلك تخضع تلك القطع بصفة عامة لقانون حماية الاثار 117 لسنة 1983 وتعديلاته.

وتابع:قطع العملة المعدنية والميداليات التذكارية التى ترجع إلى عهد محمد على باشا حتى نهاية الخلافة العثمانية سنة 1922م ذات قيمة اثرية، والقطع التى يرجع تاريخها من هذا التاريخ حتى سنة 1952م هى قطع ذات قيمة تاريخية يمكن اقتناؤها ويحذر خروجها خارج البلاد.

وأضاف:أما قطع العملة والميداليات والهدايا التذكارية التى تخص زعماء مصر المعاصرين، من عهد محمد نجيب إلى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى،هى قطع ذات صلة بتاريخ مصر المعاصر وهى فى حد ذاتها قيمة وطنية وقومية يحذر خروجها خارج البلاد.

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (صدي البلد ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي صدي البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "الراوي: هجمة شرسة لسرقة كنوز الأسرة العلوية.. ونقاوم تهريبها بالقانون" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق