الارشيف / وكالات / التحرير الإخبـاري

منوعات آخر تطورات المشهد الإعلامي.. مذيعون عائدون وآخرون مستبعدون

مصر اليوم حيث ملخص

يشهد سوق الإعلام المصري الخاص، في الفترة الأخيرة، سلسلة من تنقلات المذيعين ما بين القنوات، تعاقدات جديدة، وفي المقابل استبعاد الكثير من متصدري الشاشات في السنوات الأخيرة.

حراك واسع يشهده سوق الإعلام الخاص في مصر خلال الأشهر الثلاثة الماضية، فبعدما ترك عدد كبير من مذيعي برامج التوك شو أماكنهم على الشاشات، وجلسوا في منازلهم لفترة طويلة، يعود حاليًا بعضهم للتعاقد من جديد على الظهور الفضائي، فيما يبدو أن آخرين لن يجدوا مكانًا لهم في هذا الواقع الجديد، بالتوازي مع عملية تغيير خريطة ملاك القنوات، التي ما زالت قائمة، وفي ظل الاتجاه إلى مساحات أخرى غير السياسة للتركيز عليها، خاصةً أن تلك البرامج لم تعد جاذبةً للجمهور كما كان في السابق.. وإليكم أبرز الانتقالات التي شهدتها القنوات بالفترة الأخيرة:-

(ننصحك في البداية بمطالعة هذين التقريرين| إغلاق قنوات وتسريح عاملين.. ماذا يحدث داخل مدينة الإنتاج الإعلامي؟ .. أوضاع مقدمي برامج السياسة بعد تغير خريطة ملاك القنوات.. قاعدين في البيت)

ON

- 18 يوليو: إعلان ON SPORT التعاقد مع الإعلامي الرياضي أحمد شوبير، لمدة 3 سنوات.

- 27 يوليو: إعلان "إعلام المصريين" توقف بث ON Live الإخبارية، وقرب إطلاق القناة الرياضية ON SPORT 2.

- 1 أغسطس: إعلان ON SPORT تعاقدها مع نجم الأهلي المعتزل عماد متعب، ليكون ضمن محلليها.

- 15 أغسطس: جددت قناة ON SPORT مع بداية الموسم الرياضي الجديد 2018/2019 عقودها مع نجومها سيف زاهر، وحازم إمام، ومحمد فضل، لمدة 3 سنوات.

- 15 أغسطس: الإعلان عن انضمام المعلق الرياضي حاتم بطيشة لـON SPORT قادمًا من DMC SPORT.

- 16 أغسطس: أعلنت "إعلام المصريين"، عن انضمام الشيف علاء الشربيني إلى فريقها للموسم التليفزيوني الجديد، لمدة ثلاثة مواسم قادمة.

- 19 أغسطس: أعلن تامر مرسي، تجديد تعاقد الإعلامي كريم خطاب، مع قناة ON SPORT، لمدة 3 سنوات.

- 20 أغسطس: إعلان تامر مرسي، التعاقد مع الإعلامي إبراهيم عبد الجواد، للظهور على قناة ON SPORT، لمدة 3 سنوات.

- 25 أغسطس: تعاقد تامر مرسي، مع الإعلامي اللبناني جورج قرداحي، للظهور على شاشة On E، في برنامج يبدأ عرضه أكتوبر المقبل.

- 25 أغسطس: إعلان انتقال الإعلامية الشابة فرح علي، لشاشة ON SPORT، بعد رحيلها عن شاشة "إكسترا نيوز".

- 11 سبتمبر: مذيعتي "ست الحسن"، ريم أحمد وكارين فهمي، يغادرن البرنامج على ON E، ويتبقى شريهان أبو الحسن.

- 14 سبتمبر: إعلان "إعلام المصريين"، تعاقدها مع الإعلامي وائل الإبراشي، ليُقدّم برنامج "كل يوم" على قناة ON E، لمدة 3 سنوات، على أن يبدأ عمله الجديد في شهر أكتوبر المقبل.

الحياة

- 5 يوليو: إعلان شركة "إعلام المصريين" عن استحواذها على شبكة تليفزيون "الحياة".

- 26 أغسطس: تعاقد المحامي والإعلامي خالد أبو بكر مع شركة "إعلام المصريين" برئاسة تامر مرسي ونائبه ياسر سليم، على تقديم برنامج التوك شو الرئيسي لقناة "الحياة" وهو "الحياة اليوم"، لمدة 3 سنوات.

- 27 أغسطس: إعلان تامر مرسي، تعاقده مع الإعلامية لبنى عسل، للانضمام إلى شبكة قنوات "الحياة" لمدة 3 سنوات، لتشارك في تقديم "الحياة اليوم".

- 4 سبتمبر: إعلان تامر مرسي، تعاقده مع الإعلامي توفيق عكاشة، للظهور على "الحياة"، لمدة 3 أعوام، وذلك بعد أيام من إعلان عمرو الشناوي، رئيس قطاع الأخبار بـالتليفزيون المصري، عودة "عكاشة" إلى عمله في ماسبيرو.

- 8 سبتمبر: إعلان تامر مرسي، تعاقده مع الإعلامية ريهام سعيد، للظهور على "الحياة"، دون الإفصاح عن مدة العقد. 

- 12 سبتمبر: تعاقد الفنان أشرف عبد الباقي، مع "إعلام المصريين"، للظهور على شاشة "الحياة"، من خلال برنامج أسبوعي، دون الإفصاح عن مدة التعاقد.

- 13 سبتمبر: تعاقد تامر مرسي، مع المطرب هشام عباس، للانضمام إلى شبكة قنوات "الحياة"، لتقديم برنامج أسبوعي على شاشتها جاري التحضير له.

CBC

- 10 سبتمبر: إعلان "إعلام المصريين" عن تفعيل شراكتها الأكبر في عام 2018، وذلك بعدما تمكنت من إنهاء الاتفاق وشراء الحصة الحاكمة بنسبة 51% من أسهم مجموعة المستقبل القابضة للإعلام والاتصالات والتي تتضمن فيها شبكة قنوات CBC.

- 14 سبتمبر: الإعلان عن تقديم برنامج تليفزيوني جديد على CBC، يحمل اسم it’s show time، يبدأ عرضه في الحادية عشرة من مساء الأحد المقبل، تُقدّمه للمرة الأولى مصممة الأزياء مها الصغير، زوجة النجم أحمد السقا، ومعها شيرين عرفة، ودينا حويدق.

- استمرار غياب الإعلامية لميس الحديدي منذ شهر رمضان، على الرغم من إعلانها في 28 أغسطس الماضي، عن عودتها مطلع سبتمبر.

- تداول أنباء عن قرب إغلاق قناة "إكسترا نيوز"، التابعة لـCBC، أو دمجها مع قناة DMC NEWS المنتظر إطلاقها خلال الفترة المقبلة، خاصةً أن "إعلام المصريين" أصبحت المستحوذ على الشبكة، وسبق وأغلقت الشركة قناة ON LIVE الإخبارية.

صدى البلد

- 26 أغسطس: المذيعة جيسي العاصي تتعاقد مع "صدى البلد" على تقديم برنامج "بر الأمان" الاجتماعي الخيري، بداية من منتصف سبتمبر.

- 27 أغسطس: الإعلامية سالي حماد مذيعة "روتانا كافيه"، تتعاقد مع قناة "صدى البلد"، لتقديم برنامج اجتماعي جديد على شاشتها.

- 28 أغسطس: تعاقد قناة "صدى البلد" مع الإعلامي الشاب هاني حتحوت، لتقديم برنامج على شاشتها خلال الفترة المقبلة، بالمشاركة مع الكابتن زكريا ناصف الذي انضم هو الآخر لصفوف القناة، وإعلان الأول تركه برنامج "إكسترا تايم" على شاشة "إكسترا نيوز" في 31 أغسطس.

- 10 سبتمبر: تعاقد "صدى البلد" مع مذيعة التليفزيون المصري ياسمين فهمي، للمشاركة في تقديم برنامج "3 ستات"، مع الفنانة ليلى عز العرب، وسالي حماد.

بيراميدز

- 27 يوليو: إعلان قناة "بيراميدز" انطلاقها وانضمام إليها العديد من نجوم كرة القدم والمشهد الرياضي الإعلامي، ومنهم مدحت شلبي، إبراهيم فايق، تامر بدوي، إبراهيم سعيد، خالد الغندور، رضا عبد العال، أحمد حسام ميدو، أحمد عفيفي، أحمد الشريف، بلال علام، فهد العتيبي، أبو المعاطي زكي، خالد بيومي، وغيرهم.

- 6 أغسطس: إعلان مسؤولو "بيراميدز"، عن تعيين الكاتب الصحفي والإعلامي الدكتور ياسر أيوب، مشرفًا إعلاميًا ومستشارًا للنادي ومقدّمًا لبرنامج في القناة.

- 9 أغسطس: تولي المهندس أسامة الشيخ، رئيس مجلس إدارة "إعلام المصريين" السابق، مهام المشرف العام على قناة "بيراميدز"، باعتباره مستشارًا للشركة العالمية السعودية التي تُنشئ وتدير القناة.

DMC

- 27 يوليو 2018: إعلان DMC إيقاف بث DMC SPORT.

- 8 سبتمبر: انطلاق برنامج "اليوم" تقديم عمرو خليل وسارة حازم على DMC.

الأهلي

- 24 يوليو: انضمام سيد عبد الحفيظ، مدير الكرة السابق بالجهاز الفني للنادي الأهلي، إلى قناة الفريق.

- 24 أغسطس: الإعلامية الرياضية شيما صابر، تنضم للعمل في قناة النادي الأهلي، من خلال برنامج "كلام في الميديا".

النهار

- 25 يوليو: تعاقد "النهار" مع الشيف شريف عفيفي، لتقديم برنامج "لقمة هنية" المخصص للطبخ.

- 26 أغسطس: تعاقدت شبكة تليفزيون "النهار" مع الإعلامي عمرو الليثي، ليترأس الشبكة، على أن يبدأ مهام عمله من أول سبتمبر، كما يقوم بالظهور عليها 3 أيام أسبوعيًا بداية من منتصف سبتمبر، وذلك بعد رحيله عن "الحياة" في 9 أغسطس، إضافة إلى إعلان "النهار" ترقية محمد عبد الوهاب لمنصب المدير التنفيذي للشبكة.

MBC مصر

- 7 يونيو: إعلان شبكة قنوات MBC السعودية، تعاقدها مع الإعلامي عمرو أديب، لتقديم برنامج "الحكاية" على شاشتها، وذلك بحضور رجل الأعمال تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة بالمملكة.

- 3 سبتمبر: عودة وفاء الكيلاني للظهور من جديد لـMBC من خلال برنامج "تخاريف".

تطورات متسارعة، تؤكد أن خارطة الإعلام المصري بشكل عام قاربت على أن تتشكل على واجهة جديدة لم نعهدها من قبل، ولا نعلم ما تخفيه الأيام المقبلة. 

هذا المحتوي ( منوعات آخر تطورات المشهد الإعلامي.. مذيعون عائدون وآخرون مستبعدون ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( التحرير الإخبـاري )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو التحرير الإخبـاري.