الارشيف / وكالات / التحرير الإخبـاري

منوعات أهم رسائل حفل افتتاح مهرجان الجونة.. صورة مصر وعودة السينما لسابق عهدها

مصر اليوم حيث ملخص

انطلاقة قوية للدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي، مساء اليوم الخميس، بحضور 450 ضيفًا من نجوم الفن المصريين والعرب والأجانب، وبمشاركة نحو 80 فيلمًا.

انطلقت فعاليات مهرجان الجونة السينمائي، مساء اليوم الخميس، في دورته الثانية التي تُعقد في الفترة بين 20 إلى 28 سبتمبر، وقدّمته الإعلامية اللبنانية ريا أبي راش، بحضور 450 ضيفًا من نجوم الفن المصريين والعرب والأجانب والشخصيات العامة، وبمشاركة نحو 80 فيلمًا بمختلف مسابقات المهرجان، بهدف توفير فرص احترافية للمشاركين وصناع الأفلام، من أجل توسيع شبكات التواصل فيما بينهم في صناعة السينما، والعمل على زيادة فرص إنتاج المشروعات السينمائية.

وكان حفل الافتتاح حافلًا بالعديد من الرسائل التي صرح بها نجومه، ويبدو أن هناك عدة رسائل كان هناك إجماع عليها، وهو أن المهرجان وجهة مشرفة لمصر أمام العالم، ويخدّم الهدف الأسمى وهو النهوض بالسينما المصرية، ومن أهم رسائله:-

ساويرس: السينما من أجل الإنسانية

أعرب المهندس ورجل الأعمال نجيب ساويرس، أحد مؤسسي مهرجان الجونة السينمائي، عن سعادته بحضور نجوم الفن على مستوى العالم للمهرجان، موجهًا شكره إلى جميع الرعاة الذين ساعدوا في الخروج بهذا المهرجان تحت شعار "سينما من أجل الإنسانية"، وهو دعوة للعالم للإنسانية والسلام، مؤكدًا أن "الهدف من تنظيمه إيصال رسالة لكل دول العالم أن مصر حلوة وجميلة وآمنة وناسها أحلى ناس"، معبّرًا عن أمنيته أن يكون هذا المهرجان بمثابة دعوة لصحوة الضمير الإنساني تجاه الكثير من المآسي التي يشهدها العالم، في فلسطين، وسوريا، وبورما، متابعًا بقوله: "اللي بيحصل في سوريا وفلسطين وفي الروهينجا بميانمار هو انعدام للإنسانية، الناس اللي بيغرقوا عشان لقمة العيش مش إنسانية، الناس اللي بيموتوا هربا من الحروب مش إنسانية"، مشيرًا إلى أن مهرجان الجونة حدث يصنع الفرح في السينما، متابعًا: "السينما مفيش أحلى منها والممثلين أحلى ناس".

وزيرة السياحة: شكرًا "آل ساويرس"

وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط، قالت أثناء مشاركتها في الحفل، إن مصر قلب العالم، وإن مهرجان الجونة من المهرجانات المميزة التي كان لها تأثير كبير منذ العام الماضي، فقد جمع كل الفنانين للمشاركة فيه، وحظى بمتابعة كبيرة للغاية لا سيما في ظل وجود نجوم عالميين، موضحةً أن مصر معروفة ببراعتها في السينما، مؤكدةً أن التركيز على الترفيه عامل مهم في جذب السياحة، وهو ما يجب العمل عليه خلال الفترة المقبلة، موجهةً الشكر لرجلي الأعمال نجيب وسميح ساويرس، على تأسيسهما المهرجان.

وزيرة الثقافة تطالب "آل ساويرس" بمهرجان للموسيقى

عبّرت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، عن سعادتها بحضورها وتواجدها في حفل افتتاح المهرجان، وأكدت أن الجونة مكان يسع أكثر من مهرجان، مناشدةً نجيب وسميح ساويرس لإقامة مهرجان للموسيقى في المدينة ذاتها، نظرًا لاهتمامه الكبير بالموسيقى والفن بشكل عام، كما طلبت منه أن يكون المهرجان على قدر الأهمية والحدث مثل مهرجان الجونة السينمائي.

نقيب الممثلين: المهرجان يصب في صالح السينما والسياحة معًا

الفنان أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، قال إن مهرجان الجونة رغم عمره القصير، ولد كبيرًا، مشيدًا باختيار المدينة السياحية كمقر للمهرجان، وهو ما يصب في صالح السياحة والسينما معًا، لافتًا إلى أن المهرجان يعد إضافة للمهرجانات العربية والمصرية، لأنه يصب في صالح الفن والفنانين المصريين والعرب.

داوود عبد السيد يلوم الدولة

تسلم المخرج داوود عبد السيد، جائزة الإبداع في افتتاح المهرجان، وسلمه الجائزة المخرج يسري نصر الله، وتوجه بالشكر خلال كلمته لإدارة المهرجان، ولاختياره للتكريم، مؤكدًا أنه يرى دائمًا أن السينما المصرية شيء مهم للغاية ولايجوز تركها والابتعاد عنها، مضيفًا: "لابد أن نتحد من أجل النهوض بالسينما المصرية وزيادة إنتاجها، وأن تزدهر بالفنانين الذين يحرصون على أن تعلو، وأتمنى أن ذلك يحدث على أرض الواقع لأن السينما تحتاج للكثير، ولكن للأسف من رأيي أن الدولة مقصرة تقصير شديد في دعم صناعة السينما بشكل فعال".

نادية الجندي: يعكس صورة مصر أمام العالم

وقالت الفنانة الكبيرة نادية الجندي، إنه يجب على كل الفنانين أن يساندوا مهرجان الجونة السينمائي دعمًا لصناعة السينما، كما أن ظهور المهرجان بشكل مشرف أمر يعكس صورة مصر للعالم كله.

ليلى علوي: المهرجان وجهة مشرفة لمصر

وأعربت الفنانة ليلى علوي عن سعادتها بالتواجد في فعاليات الدورة الثانية من المهرجان، مؤكدةً أن "المهرجان هو وجهة مشرفة لمصر أمام العالم، والسينما خير سفير لنا، وأتمنى ازدهارها وتطويرها أكثر وأكثر"، مشيرة إلى ضرورة وجود قوانين تحمي صناعة السينما في مصر، مشدّدةً على أنها تثق كثيرًا بإدارة مهرجان الجونة، وكل العاملين فيه خلف الكواليس، مشيرة إلى أهمية الدور الذي يقوم به فريق العمل لإنجاحه.

ريهام عبد الغفور: مهرجان الجونة عالمي

الفنانة ريهام عبد الغفور، قالت إنها فخورة بوجود مهرجان الجونة السينمائي في مصر، وذلك لأن المهرجان مبني على أساس المهرجانات العالمية مثل مهرجان كان، وأن مستوى المهرجان في تحسن مستمر، وذلك مقارنة بالدورة الأولي له، مشيرةً إلى أن وجود الكثير من المهرجانات في مصر شيء مفيد لصناعة السينما المصرية، لأن ذلك يساعد على تبادل الثقافات بين الدول.

وبذلك انتهى حفل افتتاح المهرجان دون حدوث أزمات كالتي حدثت العام الماضي، ونأمل أن يستمر في نجاحه بالدورة الثانية، وأن يكون بالفعل وجهة مُشرفة لمصر ولصناعة السينما.

هذا المحتوي ( منوعات أهم رسائل حفل افتتاح مهرجان الجونة.. صورة مصر وعودة السينما لسابق عهدها ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( التحرير الإخبـاري )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو التحرير الإخبـاري.