وكالات / جريدة الفجر

اخر اخبار مصر الكشف عن سر قطعة "أمنحتب الأول" المستردة من بريطانيا

قال الدكتور أحمد بدران أستاذ الآثار المصرية القديمة بجامعة القاهرة، إن القطعة المستردة من بريطانيا هي إحدى القطع الأثرية الهامة والتي ترجع لعصر الملك أمنحتب الأول.

وأوضح بدران في تصريح خاص لبوابة الفجر، أن القطعة عبارة عن كتلة حجرية تخص الملك أمنحتب الأول، وأنها كانت ضمن الفناء الثاني لمعبد آمون في الكرنك، والذي يوجد فيه عدة مقاصير ملكية، ضمنها مقصورة أمنحتب الأول، وقد تم سرقة هذه القطعة من مقصورته وعرضها للبيع في صالة مزادات بلندن.

وأشار بدران أن القطعة منحوتة من الحجر عليها خرطوش الملك أمنحتب الأول، والاسم بالهيروغليفية هو آمون حتب أي آمون راضي أو سعيد، مشيدا بإدارة الآثار المستردة والتي استطاعت تتبع القطعة عبر الانتربول الدولي واستردادها مرة أخرى.

يذكر أن وزارة الآثار كانت قد أعلنت في تصريح لها صباح اليوم، أن سفارة جمهورية مصر العربية في لندن قد تسلمت القطعة يوم 19 سبتمبر الجاري، و سوف تصل إلى أرض الوطن خلال أيام حيث ستقوم وزارة الآثار بوضعها في مكانها الأصلي بمعبد الكرنك.

هذا المحتوي ( اخر اخبار مصر الكشف عن سر قطعة "أمنحتب الأول" المستردة من بريطانيا ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( جريدة الفجر )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو جريدة الفجر.

قد تقرأ أيضا