الارشيف / وكالات / جريدة الفجر

اخر اخبار مصر "البحوث الفلكية": غدًا ذروة فصل خريف 2018 وليس بدايته

قال الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إن غدًا الأحد سيكون ذروة الخريف لعام 2018 وليس بدايته.

وأضاف أن ذروة فصل الربيع ستحدث فى الرابعة صباحًا تقريبًا، حيث تتعامد أشعة الشمس تمامًا على خط الاستواء .

وأشار إلى أنه فى ذروة فصلي الخريف والربيع تشرق الشمس من اتجاه الشرق تمامًا وتغرب فى اتجاه الغرب تمامًا، وعليه يتساوى عدد ساعات الليل والنهار، ولذلك نسميهما الاعتدالين أى يتعادل فيهما ساعات الليل مع ساعات النهار، كما يتعادل فيهما سقوط أشعة الشمس على نصفى الكرة الأرضية الشمالى والجنوبى، موضحًا أنه حين يكون خريفًا فى نصف الكرة الشمالى يكون ربيعًا فى نصف الكرة الجنوبى والعكس صحيحًا.

وأوضح أن ميل محور دوران الأرض بمقدار 23.5 درجة هو السبب الرئيسى لحدوث فصول السنة الأربعة، مشيرًا إلى أن الشمس تبلغ أقصى ارتفاع لها فى السماء وقت الظهيرة فى ذروة فصلى الخريف والربيع فى الدول الواقعة على خط الاستواء تمامًا، ويلاحظ سكان هذه البلدان أن ليس لهم ظلاً على الأرض فى هذا التوقيت، حيث تكون الشمس وقت الظهيرة فوق رؤوسهم تمامًا.

هذا المحتوي ( اخر اخبار مصر "البحوث الفلكية": غدًا ذروة فصل خريف 2018 وليس بدايته ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( جريدة الفجر )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو جريدة الفجر.

قد تقرأ أيضا