الارشيف / وكالات / وكالة صفا

اخبار فلسطين اليوم نائب وزير العدل الأميركي ينفي بحث إقالة ترامب

اخبار فلسطين اليوم حيث نفى رود روزنستاين نائب وزير العدل الأميركي أن يكون اقترح سرا البحث عن وسائل لعزل الرئيس الأميركي دونالد ترامب لأسباب تتعلق بصحته العقلية؛ بعد أشهر من توليه الرئاسة بداية العام 2017.

ونقلت قناة فوكس نيوز الأميركية مساء أمس الجمعة عن روزنستاين قوله إن تقرير صحيفة "نيويورك تايمز" التي ادعت أنه اقترح على وزراء أوائل مايو/أيار 2017 أن يسجلوا سرا أدلة تثبت عدم أهلية ترامب؛ غير دقيق وغير صحيح.

وقال المسؤول الأميركي "لن أعلق على قصة قائمة على مصادر مجهولة، من الواضح أنها منحازة ضد الإدارة الأميركية ولديها أجندتها الخاصة".

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" قد ذكرت أن نائب وزير العدل أدلى بالتصريحات المتعلقة بالحصول على تسجيلات سرية على عدم أهلية ترامب للرئاسة بعد استناد الرئيس الأميركي إلى مذكرة كتبها روزنستاين نفسه من أجل طرد مدير مكتب التحقيقات الفدرالي (أف.بي.آي) جيمس كومي في مايو/أيار 2017.

إقالة كومي

وكان كومي أثار غضب ترامب بسبب التحقيق في احتمال حصول تواطؤ بين أفراد من حملته الانتخابية وروسيا للتدخل في الانتخابات الرئاسية الأميركية التي أجريت في نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

وأوردت "نيويورك تايمز" أن روزنستاين غضِب بسبب استغلال مذكرته من أجل طرد كومي، وأنه اقترح على أعضاء بالحكومة الأميركية اللجوء إلى المادة 25 من الدستور الأميركي، التي تنص على إمكانية إقالة رئيس البلاد قبل انتهاء ولايته إذا اعتُبر غير أهل لتولي الرئاسة.

وأوضحت الصحيفة أن المسؤولين الذين اقترح عليهم روزنستاين اللجوء إلى هذه المادة هما وزير العدل جيف سيشنز ووزير الأمن الداخلي السابق ورئيس موظفي البيت الأبيض جون كيلي.

غير أن روزنستاين نفى الأمر، وقال في تصريحات للقناة الأميركية "فوكس نيوز" إنه "بناء على تعامله الشخصي مع الرئيس، لا يوجد أساس يسمح باللجوء إلى التعديل 25".

مذكرات مكابي

واستندت صحيفة "نيويورك تايمز" فيما نشرته عن روزنستاين إلى من قالت إنهم أشخاص اطلعوا على مذكرات كتبها مسؤولون بمكتب التحقيقات الفدرالي، ومن بينهم أندرو مكابي الذي أصبح قائما بأعمال مدير مكتب التحقيقات بعد إقالة كومي قبل أن يقيله ترامب هو الآخر فيما بعد.

وقالت الصحيفة إن مقترحات روزنستاين بشأن ترامب لم تنفذ. وأوردت صحيفة "واشنطن بوست" أيضا هذه المناقشات نقلا عن مذكرات كتبها مكابي. وقال مايكل بروميتش محامي مكابي إن الأخير لا يعرف كيف تمت إتاحة هذه المذكرات.

ولم يصدر رد فعل من البيت الأبيض على تقرير "نيويورك تايمز"، كما لم يرد الرئيس ترامب على أسئلة من الصحفيين بشأن ما إذا كان سيقيل روزنستاين، وذلك لدى وصوله إلى سبرينغفيلد في ولاية ميزوري لحضور تجمع انتخابي.

هذا المحتوي ( اخبار فلسطين اليوم نائب وزير العدل الأميركي ينفي بحث إقالة ترامب ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( وكالة صفا )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو وكالة صفا.

قد تقرأ أيضا