الارشيف / وكالات / مصراوى

اخر الاخبار قبل ساعات من الحكم.. أبرز محطات محاكمة "بديع" و682 آخرين بـ"أحداث العدوة"

كتب- طارق سمير:

تصدر محكمة جنايات المنيا برئاسة المستشار سليمان عطا الشاهد، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، اليوم الأحد، حكمها في إعادة إجراءات محاكمة محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان و682 متهمًا آخرين بقضية "أحداث عنف العدوة".

وكانت المحكمة أحالت في جلسة 29 يوليو الماضي، أوراق المتهم الرئيسي في الأحداث لفضيلة المفتي لأخذ الرأي الشرعي في إعدامه، وحددت جلسة اليوم للنطق بالحكم على كل المتهمين بالقضية.

ويستعرض "مصراوي" أبرز المحطات التي مرت بها القضية.

- استغرقت القضية أكثر من 35 جلسة على مدار 3 سنوات ونصف تقريبًا، استمعت خلالها المحكمة إلى مرافعة النيابة ودفاع المتهمين، إضافة إلى الشهود.

- في أغسطس 2013، بدأت الأحداث عندما شهدت مدينة العدوة بمحافظة المنيا، أعمال عنف وتخريب تم خلالها حرق وسرقة مركز شرطة العدوة وقتل رقيب شرطة، واقتحام إدارة زراعية ووحدة بيطرية وسجل مدني، عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة المؤيدين للرئيس الأسبق محمد مرسي.

- أمر المستشار أسامة عبدالمنعم، المحامي العام لنيابات شمال المنيا، بإحالة المتهمين للمحاكمة الجنائية لتورطهم في أحداث حرق وسرقة ونهب مركز شرطة العدوة وقتل رقيب شرطة عقب فض اعتصام رابعة.

- يواجه المتهمون العديد من التهم منها القتل، والشروع فى القتل، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة، والانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون، وتخريب الممتلكات العامة والخاصة.

- في يونيو 2014، نظرت محكمة الجنايات، برئاسة المستشار سعيد يوسف، أولى جلسات محاكمة المتهمين، فيما تم تغيير رئيس الدائرة التي تنظر القضية في 2016، ليكون المستشار عمر سويدان، وبعد ذلك في أكتوبر 2017، عقدت الجلسات برئاسة المستشار سليمان عطا الشاهد.

- في 21 يونيو 2014، قضت محكمة جنايات المنيا، برئاسة المستشار سعيد يوسف، بإعدام محمد بديع و182 آخرين والمؤبد لـ4 متهمين وبراءة 496 آخرين.

-لكن في 11 فبراير 2015، ألغت محكمة النقض حكم محكمة جنايات المنيا على مرشد الإخوان بالمؤبد في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث العدوة" وباقي المتهمين المدانين وتقرر إعادة المحاكمة أمام دائرة أخرى.

- في 15 مارس 2016، قررت محكمة جنايات المنيا إخلاء سبيل 269 متهما على ذمة قضية أحداث عنف العدوة، كما قررت إخلاء سبيل 16 متهما في 28 ديسمبر 2016، و12 متهما في 29 مارس 2016، و6 متهمين في 26 أغسطس 2017 ، و3 متهمين في 28 نوفمبر 2016 ، و4 متهمين في 27 أبريل 2016 .

- في 29 مارس 2017، بدأت محكمة الجنايات في فض الأحراز على مدار 5 جلسات، وظهر في الأحراز واقعة التعدي على مركز شرطة العدوة وسرقة محتوياته، ولحظة التعدي على ضباط وأفراد المركز، كما حوت الأحراز على صور لأحداث الكر والفر التي وقعت بمحيط مركز العدوة، إلى جانب مقاطع فيديو لأشخاص أخرين لم تتضح هويتهم.

- كما ضمت الأحراز على "فلاشة"؛ بها صور ومقاطع فيديو للأحداث بقرية العدوة بالمنيا، التي وقعت عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، وأتضح أن الحرز الأول احتوى على 3 صور للمتهم أحمد عاشور وهو يتشاجر بالأسلحة، كما تبين ظهور المتهم محمد شعبان ، بحوزته سلاح ناري.

- في 12 أكتوبر 2016، أكد عمرو مختار دفاع المتهم أحمد محمد رقم 312 بأمر الإحالة، أن موكله كان يؤدى الخدمة العسكرية وقت وقوع الأحداث ولم يشارك فيها.

- في 27 نوفمبر 2016، ارتدى المتهمون المحبوسين تيشرتات بيضاء اللون مكتوب عليها بعض العبارات منها "تحيا مصر"، و"يحيا السيسي"، ورسم على التيشرتات علم مصر، كما ردد المتهمون هتافات منها "الجيش والشرطة إيد واحدة"، ويحيا الرئيس السيسي"، و"مصر مصر مصر تحيا مصر".

- وبمجرد دخول محمد بديع لقفص الاتهام استقبله المتهمون بهتافات منها "يسقط يسقط حكم المرشد"، و"عبد الناصر قالها زمان الإخوان ملهمش أمان"، ثم وضع الحرس بديع داخل قفص منعزل عن باقى المتهمين.

- في 28 نوفمبر 2016، ردد المتهمون هتافات ضد جماعة الإخوان ومرشدهم، ومنها "يسقط يسقط حكم المرشد"، كما ردد المتهمون فى الجلسة نفسها هتافات مؤيدة للرئيس السيسى، ومنها "تحيا مصر.. ويحيا الرئيس السيسى".

- في 28 ديسمبر 2016، ردد المتهمون هتافات منها "مصر مصر مصر.. تحيا مصر"، "وعاش الهلال مع الصليب".

- في جلسة 27 نوفمبر 2017، أمرت محكمة جنايات المنيا، بإلقاء القبض على 9 متهمين من المخلي سبيلهم، وقررت تغريم 6 من شهود الإثبات 500 جنيه لكل منهم لعدم حضورهم الجلسة.

هذا المحتوي ( اخر الاخبار قبل ساعات من الحكم.. أبرز محطات محاكمة "بديع" و682 آخرين بـ"أحداث العدوة" ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( مصراوى )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو مصراوى.

قد تقرأ أيضا