وكالة الانباء الكويتية منظمة الصحة العالمية تصدر مبادىء توجيهية للوقاية اثناء العمليات الجراحية وبعدها

وكالة الانباء الكويتية 0 تعليق ارسل لصديق AMP نسخة للطباعة تبليغ

وكالة الانباء الكويتية: حيث جنيف - 3 - 11 (كونا) -- أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الخميس المبادىء التوجيهية العالمية بشأن الوقاية من الإصابة بالالتهابات في مواقع اجراء العمليات الجراحية بهدف منع انتقال العدوى وتجنب انواع من البكتريا للمضادات الحيوية أثناء العمليات الجراحية وبعدها.
وأضافت المنظمة في بيان لها ان هذه المبادىء تشمل 29 توصية تهدف الى انقاذ الارواح وخفض تكاليف معالجة مضاعفات المرض والاصابة ووقف انتشار أنواع البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.
واوضحت ان المبادىء التوجيهية تضم 13 توصية بشأن المرحلة السابقة لاجراء العملية الجراحية و16 توصية أخرى بشأن الوقاية من الالتهابات أثناء إجراء العملية وبعدها.
وذكرت ان تلك التوصيات أخذ تحوطات بسيطة من قبيل ضمان استحمام المرضى أو أخذهم لحمام خفيف قبل خضوعهم للعملية الجراحية وتوخي فرق إجراء العمليات الجراحية لأفضل السبل الكفيلة بتنظيف أيديهم.
وقالت المنظمة ان التوصيات تحث على اتباع إرشادات بشأن وقت إعطاء المضادات الحيوية للوقاية من الإصابة بالالتهابات وأنواع المواد المطهرة المقرر استعمالها قبل إحداث بضع في الجسم وأنواع الغرز المقرر استعمالها لخياطة الجروح.
واكدت ان الاصابات بالالتهابات في أماكن إجراء العمليات الجراحية تنجم عن أنواع البكتيريا التي تدخل إلى الجسم من خلال الشقوق التي يحدثها الجراح بمشرطه أثناء إجرائه للعملية الجراحية وهي تهدد حياة الملايين من المرضى سنويا وتسهم في انتشار مقاومة المضادات الحيوية.
وبينت المنظمة ان 11 بالمئة من المرضى يصابون بالالتهابات أثناء خضوعهم للعمليات الجراحية في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل مشيرة الى اصابة 20 بالمئة من النساء في افريقيا بالتهابات الجروح عقب خضوعهن لعمليات الولادة القيصرية مما يعرض صحتهن للخطر ويقوض قدرتهن على رعاية أطفالهن.
واوضحت المبادئ توجيهية العالمية بشان الوقاية من الاصابة بالالتهابات مشفوعة بالعديد من البيانات المستندة الى واقع عملي وخبرات طبية في جميع دول العالم فضلا عن ان هذه المبادئ لا تتعارض مع اللوائح الداخلية للدول.
وقالت المنظمة في بيانها ان أهم مسألة توصي بها المبادئ التوجيهية هي عدم استعمال المضادات الحيوية للوقاية من الإصابة بالالتهابات سوى في المرحلة السابقة لإجراء العملية الجراحية وأثناء إجرائها.
واعتبرت ان هذا المنحى هو تدبير حاسم لوقف انتشار مقاومة مضادات الميكروبات وينبغي عدم استعمال المضادات الحيوية عقب إجراء العملية الجراحية..
وأوضحت ان مقاومة المضادات الحيوية تعرض انجازات الطب الحديث للخطر وسيؤدي غياب تلك المضادات الفعالة للوقاية من الإصابة بالالتهابات وعلاجها الى تعظيم خطر عمليات زرع الأعضاء وتدابير العلاج الكيميائي للسرطان والعمليات الجراحية مثل عمليات الولادة القيصرية واستبدال المفاصل ما يسفر عن طول مدة الرقود في المستشفى وارتفاع التكاليف الطبية المتكبدة وزيادة معدل الوفيات.
واشارت المنظمة في بيانها الى دراسة رائدة أجريت في أربعة بلدان أفريقية أظهرت أن تنفيذ مجموعة من التوصيات الجديدة قد يؤدي إلى تخفيض معدل الإصابة بالالتهابات في مواقع إجراء العمليات الجراحية بنسبة 39 بالمئة.(النهاية) ت ا / خ ن ع

مشاركة

خبر وكالة الانباء الكويتية منظمة الصحة العالمية تصدر مبادىء توجيهية للوقاية اثناء العمليات الجراحية وبعدها - منقول اوتوماتيكيا من مصدره الاصلي من موقع وكالة الانباء الكويتية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي:وكالة الانباء الكويتية.

مصر 24

مصر 24
تطبيق مصر 24 علي جوجل بلاي

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مصر 24