الارشيف / وكالات / الشبيبة - عمان

اخبار عمان اليوم 67 % نسبة الأعمال الإنشائية في مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية

اخبار عمان اليوم حيث لوى - العمانية

أكدت الشركة العمانية للمصافي والصناعات البترولية "أوربك" أن الأعمال الإنشائية في مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية قد تجاوز حاجز الـ 67 في المئة في كافة حزم المشاريع الأربع.

ويعد هذا المشروع أحد أضخم المشاريع التحويلية في السلطنة التي ستساهم في تحسين وزيادة تنوع إنتاج أوربك وتطوير نموذج أعمالها وزيادة أرباحها علاوة على تطوير صناعة المنتجات البلاستيكية في السلطنة ويوفر فرص الأعمال والتوظيف في السلطنة إضافة إلى توفير فرص جديدة لتطوير الأعمال في السلطنة.

وﯾﺗوﻗﻊ أن تكتمل الأعمال الإﻧﺷﺎئية للمشروع ﺑﺣﻟول الﻋﺎم 2020 وقد حقق المشروع 31 مليون ساعة عمل دون وقوع إصابات مضيعة للوقت وإجمالي 47 مليون ساعة عمل منذ بدء المشروع بينما بلغ التقدم التراكمي 67.8 في المئة مقابل 69.8 في المئة المخطط له حتى نهاية يونيو الفائت.

وتبلغ قيمة المشروع الإجمالية 6.7 بليون دولار أمريكي حيث تم تخصيص ما نسبته 1.5 بليون دولار كقيمة محلية مضافة، وتمتد أنشطة وأعمال الهندسة والتوريد والإنشاء بهذا المشروع على مدى 4 سنوات حتى تدشينه في العام 2020، الأمر الذي سيضيف قيمة أكبر في القيمة المحلية للسلطنة من خلال جهود فريق إدارة القيمة المحلية المضافة بالشركة والذي يعمل جنبًا إلى جنب مع المقاولين الرئيسيين لحزم المشروع الأربع.

ويتكون مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية من وحدة لاستخلاص الغاز في فهود وخط أنابيب بطول 300 كم من فهود إلى صحار ووحدة تكسير بالبخار ووحدة للبلمرة في منطقة صحار الصناعية، وستقوم وحدة التكسير بالبخار بمعالجة المنتجات النهائية التي يتم إنتاجها في مصانع أوربك بصحار إضافة إلى الغاز القادم من محطة فهود، ويرتكز مفهوم مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية على إعادة تحويل المنتجات ذات القيمة العالية من وحدات الإنتاج الحالية مع المواد الأولية الإضافية التي يتم شراؤها لإنتاج منتجات بوليمر عالية القيمة للأسواق المحلية والدولية. ويتمثل الهدف الرئيسي من المشروع في زيادة القيمة المضافة التي يمكن استخراجها من النفط الخام العماني والغاز الطبيعي، ويتكون المشروع من ستة مكونات رئيسية وهي محطة لاستخلاص الغاز الطبيعي في فهود وخط أنابيب بطول 300 كم بين فهود ومنطقة ميناء صحار الصناعي لنقل الغاز ووحدة تكسير بالبخار بطاقة تصل إلى أكثر من 800 ألف طن سنويا ووحدة لإنتاج البولي إيثلين عالي الكثاف ووحدة لإنتاج البولي إيثيلين منخفض الكثافة ووحدة لإنتاج البولي بروبيلين. من المتوقع أن يرتفع إنتاج البلاستيك في السلطنة بعد تشغيل مجمع لوى للصناعات البلاستيكية بمعدل يزيد على مليون طن وهو ما يرفع إنتاج أوربك من البولي إيثيلين والبولي بروبيلين إلى 104 مليون طن.

وستصبح شركة "أوربك" من خلال عملياتها عبر مجمعها المتكامل في صحار الذي يشمل المصافي ومصنع العطريات ووحدة التكسير بالبخار ومصانع البولي بروبيلين والبولي إيثيلين واحدة من أكثر الشركات فعالية في دمج عمليات المصافي والصناعات البتروكيماوية في العالم وهو ما سيمكن الشركة من تحقيق أقصى قيمة من إنتاج السلطنة من المواد الهيدروكربونية.

يذكر أن المشروع قد بدأ في فبراير 2014 بإسناد الإطار العام للتصميم الهندسي والتقنية وفي ديسمبر 2014 تم طرح مناقصة مشروع الهندسة والمشتريات والبناء وأسند في أكتوبر 2015 مشروع الهندسة والمشتريات والبناء ومن المتوقع أن يتم في الربع الرابع من 2019م بدء التشغيل وفيالربع الثاني من 2020م بدء التشغيل التجاري.

ويتوقع أن ينتج المشروع 838 ألف طن سنويا من البولي إيثيلين (البولي إيثيلين منخفض الكثافة/ البولي إيثيلين عالي الكثافة) و215 ألف طن سنويا من البولي بروبيلين و186 ألف طن سنويا من الموجاز و46 ألف طن سنويا من البنزين، إضافة إلى إيجاد العديد من فرص التوظيف أما مرحلة بناء المشروع فستتطلب نحو 20 ألف فرصة عمل بنظام معادل الوقت الكامل ومن المتوقع أن يساهم أثر التوظيف غير المباشر للمشروع في توفير أكثر من ألف و200 فرصة عمل في المنطقة.

وقد أرست "أوربك" في العام 2015 أربعة عقود للهندسة والتوريد والبناء بقيمة 4.5 بليون دولار أمريكي لمشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية تمثلت (وحدة التكسير بالبخار): لشركة سي بي أند أي و مجموعة سي تي سي آي بقيمة 8ر2 مليار دولار أمريكي و( وحدات البلاستيك) لشركة تكنيمونت ا س بي ايه بقيمة 888 مليون دولار أمريكي و(استخراج سوائل الغاز الطبيعي ): لشركتي جي-أس للهندسة والبناء وميتسوي وشركائها المحدودة بقيمة 688 مليون دولار أمريكي و( أنابيب الغاز الطبيعي السائل) لبوندج لويد المحدودة بقيمة 112 مليون دولار أمريكي. ووضح الدكتور هلال بن عبد الله الهنائي مدير عام خدمات المساندة بشركة أوربك أن المشروع سيرفد سوق العمل بالمزيد من فرص التوظيف والتدريب ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بشكل مباشر من خلال العديد من العقود المحلية وفرص الأعمال والمناقصات التي تطرحها الحزم التابعة للمشروع حيث تضمن لهذه المؤسسات ما نسبته 10 في المئة من إجمالي العقود والمناقصات في مجال المواد والخامات. وأضاف أن استراتيجية أوربك للقيمة المحلية المضافة تهدف إلى دعم وتطوير الأعمال، وتنمية الكوادر البشرية وتحفيز الإنتاجية فيما يخدم الاقتصاد الوطني من خلال المحافظة على القيمة القصوى داخل السلطنة حيث حققت الشركة 93 مليون دولار أمريكي من خلال دعم أكثر من 500 مؤسسة صغيرة ومتوسطة في السلطنة.

وقد تم إسناد مناقصات بتكلفة إجمالية تقدر بـ 209 ملايين دولار أمريكي أي ما يعادل 80.3 مليون ريال عماني حتى الآن، كما استفادت أكثر من 350 شركة صغيرة ومتوسطة بقيمه عقود بلغت أكثر من 20 مليون دولار أمريكي أي ما يعادل 8 ملايين ريال عماني.

هذا المحتوي ( اخبار عمان اليوم 67 % نسبة الأعمال الإنشائية في مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( الشبيبة - عمان )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو الشبيبة - عمان.

قد تقرأ أيضا