اخبار العالم الان نتنياهو يثني على ترامب بعد قمة كوريا الشمالية.. وعينه على إيران

التحرير الإخبـاري 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

مصر اليوم حيث أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم الثلاثاء، بقمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في سنغافورة، مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون ووصفها بأنها "تاريخية" و"خطوة مهمة" في نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية.

ولم يترك نتنياهو الفرصة تمر، دون ذكر إيران، حيث ربط الاجتماع بين الزعيمين، بالموقف "الحاد" للرئيس الأمريكي ضد إيران.

ونقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن بيان لنتنياهو قوله "أهنئ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على القمة التاريخية في سنغافورة"، وأضاف أن "الرئيس ترامب يتخذ موقفا صارما ضد محاولة إيران تسليح نفسها بالأسلحة النووية، وكذلك ضد عدوانها في الشرق الأوسط، وهذا ما يترك بصماته على الاقتصاد الإيراني"، في إشارة إلى انسحاب ترامب من الاتفاق النووي الإيراني.

وأكد نتنياهو "أن سياسة ترامب تشكل تطورًا هامًا لإسرائيل والمنطقة والعالم بأسره".

وكان ترامب وكيم قد عقدا اجتماع هو الأول من نوعه بين رئيس أمريكي في منصبه، وزعيم كوريا الشمالية، في سنغافورة، وبعد ذلك وقعوا وثيقة مشتركة.

وفي أعقاب قمة سنغافورة، قال الرئيس الأمريكي، يوم الثلاثاء، إنه يأمل في التفاوض على "اتفاقية حقيقية" مع إيران بشأن برنامجها النووي بعد فرض عقوبات واشنطن "المتوحشة".

اقرأ المزيد: كيف ستؤثر قمة كيم وترامب على الصراع الإيراني الإسرائيلي؟

وصرح "بعد فرض أقصى العقوبات على إيران، آمل أن يأتي الوقت المناسب، وأن يعودوا ويتفاوضوا على اتفاقية حقيقية لأنني أحب أن أكون قادر على القيام بذلك"، لكنه قال للصحفيين بعد اجتماعه مع كيم، إنه من السابق لأوانه القيام بذلك.

وكان ترامب قد انسحب من الاتفاق النووي في 8 مايو الماضي، والذي تتعهد إيران بموجبه بالحد من تخصيب اليورانيوم، في مقابل رفع العقوبات الدولية.

بعد انسحابه من الاتفاقية، أعلن ترامب عن إعادة فرض العقوبات الأمريكية، في حين يحاول القادة الأوروبيون الحفاظ عليها.

من جانبها قالت ايران إنها ستزيد من قدراتها لتخصيب اليورانيوم، وافتتحت الأسبوع الماضي، منشأة جديدة لإنتاج أجهزة الطرد المركزي التي ستعمل في حدود الاتفاق النووي.

وأشاد الوزراء الإسرائيليون باجتماع ترامب وكيم، وأكدوا على الرسالة "القوية" التي ترسلها القمة إلى الجمهورية الإسلامية.

اقرأ المزيد: كيف يهدد انسحاب ترامب من الاتفاقية النووية مع إيران المحادثات مع كوريا الشمالية؟

5975cff8ba.jpg

حيث قال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينيتز، إن تخلي كوريا الشمالية عن أسلحتها النووية من شأنه أن يرسل إشارة "قوية" إلى إيران، وأضاف أنه "سيزيد الضغط على إيران" للتخلي عن بنيتها التحتية وقدراتها النووية.

كما قام وزير التعاون الإقليمي تساحي هنغبي، بالإشادة بالقمة الأمريكية الكورية الشمالية، ووصفها بـ"الضربة القاصمة" لسياسات الجمهورية الإسلامية في المنطقة.

وأضاف في بيان له، أن "أول بريق للمصالحة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، يمثل ضربة قاتلة للمحور الراديكالي الذي تقوده إيران."

وأكد "أنها مجرد ضربة البداية لعملية مفاوضات طويلة ومرهقة، مليئة بالأزمات والخلافات، لكن النقطة الأساسية، حتى الآن، هي أن سياسة ترامب العدوانية وغير المتهاونة تثبت نجاحها، أنها أخبار رائعة للعالم الحر، ولإسرائيل".

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء، قال وزير الأمن العام جلعاد إردان، إن قمة كيم وترامب كانت "إنجازًا هائلاً"، وأضاف أن اجتماعًا مشابهًا بين ترامب والرئيس الإيراني حسن روحاني "لن يكون أمرًا فظيعًا".

اقرأ المزيد: كيف يؤثر انسحاب أمريكا من «الاتفاقية النووية» على إسرائيل؟

bc22c5db5d.jpg

وأشار إلى أنه "بالنظر إلى قيم ترامب، سواء التي أعلن عنها أثناء الانتخابات وبعدها في أفعاله، فإنه لن يكون أمرًا فظيعًا إذا حدث مثل هذا الاجتماع، طالما أن هدفه وغرضه هو تفكيك برنامج الأسلحة النووية الإيراني".

وأضاف "أن هذا لا يكفي، لكن الهدف يجب أن يكون، تغيير طبيعة النظام الإيراني، ودعمه للإرهاب في جميع أنحاء العالم، وفي الشرق الأوسط على وجه الخصوص".

وتأتي قمة ترامب وكيم، والتي لم يكن يمكن تصورها قبل أشهر، بعد أن كان الخصمان المسلحان نوويا، على شفا الدخول في صراع في أواخر العام الماضي، بعد تبادل الاهانات اللفظية، وقيام كيم بإجراء تجارب نووية وصاروخية.

واتفق ترامب وكيم على تطبيع العلاقات بين البلدين، وتعهد كيم بالنزع الكامل للأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية، في مقابل تعهد ترامب بضمان أمن النظام في بيونج يانج.

كما قرر ترامب في خطوة مفاجئة على العديد من المستويات إلغاء التدريبات العسكرية بين الولايات المتحدة، وكوريا الجنوبية.

هذا المحتوي ( اخبار العالم الان نتنياهو يثني على ترامب بعد قمة كوريا الشمالية.. وعينه على إيران ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( التحرير الإخبـاري )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو التحرير الإخبـاري.

أخبار ذات صلة

0 تعليق