الارشيف / وكالات / التحرير الإخبـاري

اخر اخبار مصر ماذا يقول رئيس الحكومة الجديد في أول زيارة للبرلمان؟ اليوم الأربعاء 13 يونيو 2018

مصر اليوم حيث أيام قليلة وينتهي رئيس مجلس الوزراء الجديد، مصطفى مدبولي، من تشكيل حكومته خلفا لحكومة شريف إسماعيل الذي تقدم باستقالة جماعية الأسبوع الماضي.

وبعد تشكيل الحكومة الجديدة سيكون أمام رئيس الوزراء عددا من الإجراءات الدستورية، أولها أداء الحكومة كاملة القسم أمام رئيس الجمهورية، وفقا للمادة 165، حيث يشترط أن يؤدى رئيس مجلس الوزراء وأعضاء الحكومة أمام رئيس الجمهورية قبل مباشرة مهام مناصبهم اليمين الآتية «أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه».

اقرأ أيضا: مدبولي: التشكيل الجديد للحكومة يطال أكثر من 10 حقائب 

والخطوة التي من المقرر أن تعقب أداء الحكومة القسم أمام رئيس الجمهورية، توجه مدبولي إلى البرلمان لعرض برنامج الحكومة في بيان يلقيه على الأعضاء، حيث نصت المادة 146 من الدستور «يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، وفي حال لم تحصل تلك الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، وفي حال لم تحصل تلك الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا، عُد المجلس منحلًا ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد، خلال ستين يومًا، من تاريخ صدور قرار الحل».

وفي حالة حل مجلس النواب، يعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته، وبرنامجها على مجلس النواب الجديد في أول اجتماع له.

وتابعت المادة في شقها الخامس، أن في حال اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، مثلما جاء في شقها الثاني، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.

اقرأ أيضا: كيف ستنجح هذه الوزارات بعد دمجها في الحكومة الجديدة؟ 

النائب جمال الشريف عضو اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، قال إن حكومة مصطفى مدبولي باعتبارها وزارة جديدة، سيقدم خطة حكومته للبرلمان مع أول زيارة له لمجلس النواب لعرض برنامجه تقدم للبرلمان لمنح الثقة، مشيرا إلى أنه سيتطلب على أعضاء البرلمان في هذه الجلسة التصويت على البيان بالرفض أو الموافقة، وفي حالة الموافقة يحيل علي عبد العال رئيس مجلس النواب، بيان الحكومة على اللجان النوعية المتخصصة.

وعن إمكانية حضور أعضاء الحكومة الجديدة بالكامل هذه الجلسة، قال الشريف أنه جرى العرف أن يحضر جميع الوزراء في هذه الجلسة. 

هذا المحتوي ( اخر اخبار مصر ماذا يقول رئيس الحكومة الجديد في أول زيارة للبرلمان؟ اليوم الأربعاء 13 يونيو 2018 ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( التحرير الإخبـاري )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو التحرير الإخبـاري.