اخبار العالم إيطاليا تهدد بإلغاء الاجتماع مع ماكرون بسبب الانتقادات المتعلقة بالهجرة - اليوم الأربعاء 13 يونيو 2018

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اخر الاخبار- قال وزير الداخلية ونائب رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو سالفيني إنه إذا لم تعتذر الحكومة الفرنسية عن انتقادها لرفض روما استقبال قارب أكواريوس للانقاذ الذى كان ينقل مهاجرين ، فإنه سوف يتعين إلغاء القمة الإيطالية الفرنسية المقررة يوم الجمعة في باريس.

ويتوجه قارب الإنقاذ ،مع قوات مرافقة من خفر السواحل وووحدات من البحرية الإيطالية، حاليا إلى ميناء بلنسية الإسباني الذي يبعد أكثر من ألف كيلومتر عن موقعه الحالي بالقرب من سواحل إيطاليا ومالطا.

وذكر سالفيني للصحفيين حول الاجتماع الوشيك مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون :"بدون اعتذار رسمي ، فسوف يتصرف (رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي) كونتي بشكل سليم بعدم الذهاب إلى باريس".

واتهم سالفيني أيضا فرنسا بعدم احترام التزاماتها بموجب خطة الاتحاد الأوروبي لإعادة توزيع طالبي اللجوء الذين يصلون إلى إيطاليا واليونان أولا.

وقال سالفيني أمام مجلس الشيوخ في روما إنه "خلال ثلاثة أعوام ، استقبلت (فرنسا) 640 وليس 9816 مهاجرا (حسب الخطة)".

وأضاف :"لذا أطلب من الرئيس ماكرون الانتقال من الأقوال إلى الأفعال واستقبال التسعة آلاف مهاجر صباح الغد".

وكان المتحدث باسم الحكومة الفرنسية بنيامين جريفو قد نقل أمس الثلاثاء عن الرئيس ماكرون اتهامه لإيطاليا "بالتصرف بطريقة تنم عن اللامبالاة وعدم المسؤولية".

وأطلقت وزارة الخارجية الفرنسية اليوم الأربعاء، ردا تصالحيا قائلة إن باريس على دراية بالضغط الذي تشكله الهجرة على إيطاليا والجهود التي تبذلها الدولة.

وقالت الوزارة إن "أي من البيانات التي يطلقها مسؤولي فرنسا لا يشكك بأي حال في ذلك أو في ضرورة التعاون الأوروبي الوثيق".

ومن ناحية أخرى ،اتهمت إحدى منظمات الإغاثة التي تشغل القارب أكواريوس أوروبا بالتقاعس "الإجرامي تجاه المهاجرين المعرضين لخطر الموت في البحر المتوسط.

وقالت صوفي بي ،من منظمة "إس.أو.إس ميديتيراني" إن الرحلة الطويلة لأكواريوس والقوارب الإيطالية المرافقة له إلى إسبانيا تعني أنه ليس هناك سوى القليل من السفن المتاحة لمهام الإنقاذ.

وكان قارب أكواريوس، الذي يحمل على متنه أكثر من 600 مهاجر جرى إنقاذهم من البحر، بدأ الأحد الماضي الإبحار بعيدا عن الشواطئ الإيطالية بعدما قالت الحكومة الإيطالية إنه يتعين أن تقوم مالطا باستقباله.

ورفضت مالطا هي الأخرى السماح للقارب ،الذي تشغله منظمات إغاثة، بدخول شواطئها. وفي النهاية وافقت إسبانيا على استقباله.

هذا المحتوي ( اخبار العالم إيطاليا تهدد بإلغاء الاجتماع مع ماكرون بسبب الانتقادات المتعلقة بالهجرة - اليوم الأربعاء 13 يونيو 2018 ) منقول بواسطة محرك بحث الموقع وتم نقله كما هو من المصدر ( بوابة الشروق )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو بوابة الشروق.

أخبار ذات صلة

0 تعليق