وكالات عالمية وزيرة التخطيط تناقش رؤية مصر 2030 بمؤتمر «شارك تُبدع تَنطلق» بالفيوم

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

المصري اليوم - اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

شاركت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، اليوم السبت، بفعاليات اليوم الأول للمؤتمر الاقليمي الأول لشباب شمال الصعيد بعنوان «شارك تُبدع تَنطلق» والمقام على مدار يومين بمحافظة الفيوم بحضور عدد كبير من الوزراء والمحافظين ورؤساء الجامعات والشخصيات العامة ومشاركة 1200 شاب وفتاة من المحافظات.

وجاءت مشاركة وزيرة التخطيط بالجلسة الحوارية بعنوان «التخطيط والتنمية المستدامة ورؤية مصر 2030»، حيث ناقشت السعيد أثناء كلمتها دور التخطيط في إحداث تنمية مستدامة حقيقية، وأشارت إلى جهود وزارة التخطيط وسعيها الدائم لتحقيق أهداف رؤية مصر 2030 وربطها بالأهداف الأممية، موضحة أن كل الخطط والمساعي تهدف لتحقيق تلك الرؤية الطموحة، وأكدت السعيد مرونة استراتيجية التنمية المستدامة من حيث قابليتها للتغيير والتحديث وهو ما يحدث الآن، مشيرة إلى أهمية هذا التحديث لمواكبة التغيرات الطارئة على المستويين المحلي والدولي والمتمثلة محليًا في تنفيذ برنامج الاصلاح الاقتصادي التي تنفذه الحكومة.

وأكدت خلال كلمتها بالمؤتمر على تدعيم مشاركة الشباب في الرؤية، مشيرة إلى أنها تمت بشكل تشاركي مع المجتمع المدني، والقطاع الخاص وعبر تمكين الشباب فيها بالفعل، وقالت إن الشباب سيستكمل هذه العملية التشاركية.

وأشارت «السعيد» إلى أن التحديات التي مرت بها الدولة المصرية كبيرة، وحدث كثير من الفقد في حالة الاستقرار السياسي والأمني مما جعل معدلات النمو لا تتعدي نسبة الـ 1.5% مؤكدة أن الأمر تبدل الآن مما انعكس بشكل إيجابي على الوضع الاقتصادي، حيث نشهد الآن حالة من الاستقرار السياسي والأمني، الأمر الذي جعل معدل النمو يصل إلى 5.3%، حيث شهد معدل النمو إتجاه تصاعدي على مدار ثلاثة أرباع متتالية.

وتابعت أن كل القطاعات الآن تشهد تغييرًا إيجابيًا لتحقق إضافة للاقتصاد المصري، مما انعكس على زيادة السلع وانخفاض نسي في أسعارها، وأضافت «السعيد» أن معدلات التضخم انخفضت لتصل إلى 17 % بعد أن شهدت ارتفاعًا وصلت به إلى نسبة 33% وهذا يوضح إننا نسير في الاتجاه الصحيح.

وأشارت الوزيرة إلى أن استراتيجية التنمية المستدامة، رؤية مصر 2030، تضع على رأس أولوياتها الشباب وتسعي في ثناياها إلى تحقيق تنمية مستدامة حقيقية معتمده على فكرة أن الشباب هم العامل الرئيسي لدفع عجلة التنمية، موضحة أن كافة التوجهات حاليًا تسير في اتجاه استغلال فكر الشباب وتشجيعهم لإبداء أفكارهم وإبداعاتهم وتحويلها لمشروعات ناجحة، الأمر الذي يجعلهم يساهمون في خلق فرص عمل لأنفسهم بدلًا من انتظار دورهم في طابور العمالة، مؤكدة أن الهدف الأساسي دائمًا هو الشباب.

وتناولت «السعيد» الحديث حول رؤية مصر 2030 وما تتضمنه من محاور تمس حياة المواطن بشكل مباشر من عدالة اجتماعية واقتصاد وصحة وتعليم وغيرها من المحاور التي تهدف إلى تحقيق حياة كريمة للمواطن المصري وأشارت السعيد إلى حرص وزارة التخطيط على تنفيذ أهداف تلك الاستراتيجية حيث تسير الوزارة حاليًا في خطي ثابته لتنفيذ برنامج الاصلاح الاداري والتطوير المؤسسي والذي يهدف إلى النهوض بالجهاز الإداري للدولة في إطار تحقيق محور الشفافية وكفاءة المؤسسات الحكومية والذي يرتكز على وجود ادارة عامة فعالة وكفؤه لادارة موارد الدولة وتابعت السعيد حديثها حول الخدمات والبرامج التي قدمتها الوزارةً بدورها كوزارة تخطيط تحقيقًا لمبدأ التنمية المستدامة والشاملة.

وأشارت إلى البرامج التدريبية التي عقدتها الوزارة للعاملين بالجهاز الإداري للدولة لتعزيز قدارتهم وكفائتهم، فضلًا عن الخدمات الحكومية التي تم ميكنتها بشكل يسهل على المواطن الحصول على الخدمات بشكل مميكن وإلكتروني مما يجعله لا يختلط بالقائمين على الخدمة الأمر الذي يسهم في مكافحة الفساد تحقيقًا لأهداف رؤية مصر 2030.

وأضافت: «لم ننس الشباب المصري الواعد من الخطط التي تضعها الوزارة إذ قامنا مؤخراً بإطلاق مشروع رواد 2030 والذي يهدف إلى النهوض بالكفاءات الشابة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة والمستدامة مما يحقق الأهداف الرئيسية لرؤية مصر 2030 وذلك عن طريق خلق مجتمع علمي قادر على دعم ونشر فكر ثقافة العمل الحر وريادة الأعمال».

وينطلق المؤتمر الاقليمي الأول لشباب شمال الصعيد كمنصة فعالة للحوار المباشر بين مؤسسات الدولة المختلفة والشباب المصري الواعد الذي يطمح في بناء مستقبل أفضل لوطنه في إطار إيمان القيادة السياسية بأهمية خلق قنوات تواصل مع شبابها.. ويناقش المؤتمر، في دورته الأولى، دور الشباب ما بين الإنجازات والبطولات، ورؤى الشباب في بناء المستقبل إلى جانب بحث دور مؤسسات الدولة في تأهيل الشباب ودور المؤسسات الأهلية ورجال الأعمال في بنائهم كما يتناول المؤتمر الشباب والمشروعات الوطنية ودور الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة في بناء الوطن وذلك من خلال جلسات حوارية تضم عدد كبير من الوزراء والمسئولين.

ويأتي الهدف من المؤتمر متمثلًا في تشجيع الشباب على تقديم الآراء والمقترحات المبنية على رؤى علمية والعمل على مشاركتهم بشكل فاعل ومؤثر في عملية التنمية بجوانبها العديدة مع إبراز دور الشباب من الجنسين في الإبداع والتفكير إلى جانب إسهام الشباب في صناعة توجه عام وفي تشكيل كتلة قادرة على القيادة.. وجاءت مشاركة د.هالة السعيد بالمؤتمر في إطار حرص وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري على دعم الشباب في طرح أفكارهم وإبداعاتهم مع دعم وتسويق مشروعاتهم.. وقد قامت على هامش الفعالية بعقد مؤتمرًا صحفيًا أعلنت فيه عن عدد من مؤشرات الربع الثاني من العام المالي الحالي 2017 /2018.

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (المصرى اليوم ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي المصرى اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "وكالات عالمية وزيرة التخطيط تناقش رؤية مصر 2030 بمؤتمر «شارك تُبدع تَنطلق» بالفيوم" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق