الارشيف / وكالات / طقس فلسطين

مصر24 - كيف نقاوم نزلات البرد.. 10 أغذية تحتوي على فيتامين سي أكثر من البرتقال

  • 1/2
  • 2/2

بمجرد ما يصاب المرء بنزلة برد، يسارع إلى تناول عصير البرتقال بحثاً عن فيتامينات سي التي ترتفع قيمتها في تلك الأيام المعدودة. ولكن الحقيقة أنها لا تشفي من البرد، إلا أنها واحدة من أهم العناصر الغذائية التي يجب المواظبة على تناولها في الأيام العادية؛ وليس بالضرورة من البرتقال وحده. فكيف نقاوم نزلات البرد والأمراض الأخرى؟

دكتورة التغذية من مركز الأبحاث الطبية في جامعة ولاية أوهايو  ليز ويناندي أكدت  لمجلة Women’s Health الأميركية أن من فوائد الفيتامين سي أنه يقوي جهاز المناعة ويقاوم عملية الأكسدة المدمرة للخلايا في الجسم، وهو ما يجعله مضاد أكسدة مهماً للوقاية من الأمراض.

ولهذه الأسباب، تؤكد ليز على ضرورة تناول كل إنسان لكمية لا تقل عن 75 مليغراماً من فيتامين سي كل يوم، ومن المستحسن أن يحصل عليها من الأغذية، إذ أن المكملات الغذائية ليست الحل الأمثل.

وتنصح الدكتورة ليز بتناول البرتقال، حيث أن حبة متوسطة الحجم من هذه الثمرة تحتوي على كمية كبيرة تصل إلى 70 مليغراماً من فيتامين سي، بحسب أبحاث وزارة الزراعة في الولايات المتحدة.

ولكن لمن يخشى أن يعاني من الحموضة، توجد أغذية أخرى يمكن أن تحتوي على كميات أكبر من الفيتامين سي:

 1 الفلفل الأحمر.. ضعف السعرات مقارنةً بالبرتقال

هذا النوع من الخضار يتميز بألوانه البراقة واحتوائه على كميات قليلة من السعرات الحرارية، كما أن نصف كوب فقط من الفلفل المقطع يحمل مخزوناً من فيتامين سي يصل إلى 95 مليغرام.

ويحتوي نصف كوب من الفلفل المقطع على 19 سعرة حرارية، 0 غرام من الدهون (0 غرام من الدهون المشبعة)، 3 مليغرامات من الصوديوم، 4 غرامات من الكربوهيدرات، 3 غرامات من السكر، 2 غرام من الألياف و1 غرام من البروتينات.

2 البابايا.. صفقة رابحة بفيتامينات أخرى

كل كوب من قطع البابايا يوفر كمية كبيرة من الفيتامين سي تصل إلى 88 مليغراماً، وإضافة إلى ذلك فإن هذه الثمرة هي مصدر مهم للحصول على فيتامين أ وعلى الألياف.

في كل كوب من قطع البابايا هنالك 62 سعرة حرارية، 0.4 غرام من الدهون (0 غرام من الدهون المشبعة)، 12 مليغراماً من الصوديوم، 16 غراماً من الكربوهيدرات، 11 غراماً من السكر، 3 غرامات من الألياف، 0.7 غرام من البروتينات.

3 الجوافة.. نقاوم نزلات البرد بالفاكهة السوبر الغنية بالبروتينات

خلال الصيف لا شيء يعادل لذة هذه الثمرة الاستوائية المسماة بالفاكهة السوبر أو super fruit، خاصة أنها تحتوي في داخلها على 377 مليغراماً من فيتامين سي في كل كوب. وهذا يعني 5 أضعاف الاحتياجات اليومية للإنسان.

في كل كوب من الجوافة هنالك 112 سعرة حرارية، 2 غرام دهون (0 غرام من الدهون المشبعة)، 3 مليغرامات صوديوم، 24 غراماً من الكربوهيدرات، 15 غراماً سكر و9 غرامات ألياف و4 غرامات بروتين.

4 البروكلي.. قاوم نزلات البرد المرض بكوب واحد

ينصح دائماً بتناول البروكلي أو Broccoli في إطار الحمية الغذائية النباتية، ليس فقط بسبب احتوائه على كمية فيتامين سي تصل إلى 81 مليغراماً في كل كوب، بل أيضاً لأن هذه النبتة هي مصدر مهم للبروتينات لمكافحة السرطان وأمراض أخرى.

مكونات الكوب الواحد: 31 سعرة حرارية، 0 غرام من الدهون (0 غرام من الدهون المشبعة)، 30 مليغراماً صوديوم، 6 غرامات كربوهيدرات، 2 غرام سكر، 2 غرام ألياف و3 غرامات بروتين.

5 الفراولة.. مقاومة المرض قد تكمن في كعكة لذيذة!

كل كأس من الفراولة المقطعة إلى شرائح تحتوي على 98 مليغراماً من الفيتامين سي، هذا يعني أن كعكة الفراولة اللذيذة تساهم في تعزيز نظام المناعة لدى الإنسان، أليس كذلك؟

كل كوب من الفراولة أو Strawberry المقطعة يحتوي على: 53 سعرة حرارية، 0.5 غرام دهون (0 غرام من الدهون المشبعة)، 2 مليغرام صوديوم، 13 غراماً كربوهيدرات، 8 غرامات سكر، 3 غرامات ألياف، و1 غرام بروتين.

6 الكيوي الأصفر.. تغير اللون فتضاعفت الفيتامينات

عليك بشراء هذه الثمرة الصفراء كلون الذهب والشمس كلما وجدتها في رفوف المحلات. إذ أن الكيوي الأصفر أو Golden kiwi يحتوي على 130 مليغراماً من الفيتامين سي في كل حبة، وهذا ضعف الكمية التي توجد عادة في الكيوي العادي ذي اللون الأخضر.

في كل ثمرة كيوي صفراء هنالك: 51 سعرة حرارية، 0 غرام دهون (0 غرام من الدهون المشبعة)، 2 مليغرام صوديوم، 13 غراماً كربوهيدرات، 10 غرامات سكر، 1 غرام ألياف، 1 غرام بروتينات.

7 الفلفل الأخضر الحار.. حارق الدهون الحرّاق

هذا النوع من الخضار عليك تجنبه إذا كنت لا تتحمل الطعم الحار اللاذع، ولكن يجب أن تعرف أن قرناً واحداً من الفلفل يحتوي على كمية من الفيتامين سي تصل إلى 109 مليغرامات، وقد أظهرت الأبحاث أن تتبيل الطعام بالفلفل يعزز عملية التمثيل الغذائي.

في كل حبة فلفل هناك 18 سعرة حرارية، 0 غرام دهون (0 غرام من الدهون المشبعة)، 3 مليغرامات صوديوم، 4 غرامات كربوهيدرات، 2 غرام سكر، 1 غرام ألياف و1 غرام بروتينات.

8 الكرنب السلقي.. لمن يحب القرمشة

ربما لم يسمع الكثيرون بهذا النوع من الخضار، وهو يشبه إلى حد كبير الكرنب، رغم أنه أكثر هشاشة ومقرمش. يمكنك تقطيع هذا الكرنب السلقي أو الـ kohlrabi وهو نيء، وإضافة رشة من الملح، ويكون لديك طبق جاهز للأكل.

ويحتوي كوب من الكرنب السلقي على 84 مليغراماً من فيتامين سي، و36 سعرة حرارية، 0 غرام دهون (0 غرام دهون مشبعة)، 27 مليغراماً صوديوم، 4 غرامات كربوهيدرات، 4 غرامات سكر، 5 غرامات ألياف و2 غرام بروتينات.

9 الخردل الأخضر.. قليل السعرات كثير الفيتامينات والمعادن

دائماً ما يتحدث خبراء التغذية حول أهمية تناول تشكيلة متنوعة من الأغذية، من أجل الحصول على كل أنواع العناصر الغذائية. ولهذا حان الوقت لخوض مغامرة جديدة وتجربة الطعم الغريب للخردل الأخضر أو mustard greens، إذا كنت لم تطبخه من قبل. ينتشر في الهند، ويتم استخلاص الزيت منه للانتفاع من فوائده العديدة.

ويمكن الحصول على كوبين من الخردل الأخضر من خلال تذبيله وقليه (كالسبانخ)، ليكون لدينا 78 مليغراماً من فيتامين سي.

كوبان من الخردل الأخضر المقطع يحتويان على 30 سعرة حرارية، 0 غرام دهون (0 غرام دهون مشبعة)، 22 مليغراماً صوديوم، 5 غرامات كربوهيدرات، 1 غرام سكر، 4 غرامات ألياف و3 غرامات بروتينات.

10 الأناناس.. المهمة المزدوجة بناء العظام ومقاومة المرض

هذه الثمرة الاستوائية تحظى دائماً بالاهتمام والإعجاب. ويحتوي كوب واحد من شرائح الأناناس على 79 مليغراماً من فيتامين سي. كما أن هذه الثمرة تعد مصدراً جيداً للمنغنيز، وهو من المعادن التي تساعد على بناء العظام وتحسين التمثيل الغذائي ومقاومة نزلات البرد والأمراض الأخرى.

كل كوب من شرائح الأناناس يحتوي على 82 سعرة حرارية، 0 غرام دهون (0 غرام دهون مشبعة)، 2 مليغرام صوديوم، 22 ملغراماً كربوهيدرات، 16 غراماً سكر، 2 غرام ألياف و1 غرام بروتينات.

المصدر: عربي بوست


هذا المحتوي ( مصر24 - كيف نقاوم نزلات البرد.. 10 أغذية تحتوي على فيتامين سي أكثر من البرتقال ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( طقس فلسطين )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو طقس فلسطين.

قد تقرأ أيضا