الجزائر اليوم احتلال الصحراء الغربية هو سبب فشل المغرب في احتضان مونديال 2026!

جريدة البلاد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

الجزائر اليوم- يبدو أن قضية الصحراء الغربية كانت دافعاً لتصويت عدد من الدول الافريقية لصالح الملف الأمريكي المشترك أمام نظيره المغربي، رغم ان الحدث دو طابع رياضي إلا أن الصراعات السياسية العالمية كانت لها بصمتها الخاصة في الموضوع.

مسؤول إفريقي رفيع المستوى، شاركت بلاده في المؤتمر الـ68 للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، الذي أقيم اليوم الأربعاء بموسكو، أكد في تصريحات لمواقع نيجيرية أن عددا من الدول الإفريقية صوتت ضد الملف المغربي بناء على موقفها من نزاع المغرب مع جبهة البوليساريو على الأراضي الصحراوي المحتلة. 

وأظهرت نتائج التصويت الموجودة على موقع "الفيفا" الرسمي أن عدداً من الدول الإفريقية الداعمة لاستقلال الصحراء الغربية صوتت ضد المغرب، وعلى رأسها : جنوب إفريقيا، زمبابوي، موزنبيق، ليبيريا، البينين، وناميبيا.

وكشفت تقارير إعلامية دولية أن "الصراع حول الصحراء الغربية، الذي بات مشكلاً إقليمياً دولياً، سيكون عاملاً سلبياً أمام الملف المغربي، لأن كثيرا من الدول اتخذته محفزاً للتصويت لصالح الملف الأمريكي بذريعة عدم حسم الأمم المتحدة في هذا النزاع".

وكالة "أسوشييتد برس" الأمريكية، ساعات قبل انطلاق عملية التصويت، استغلت قضية الصحراء الغربية لتؤكد أن عددا من المنظمات الحقوقية الدولية تحث الاتحادات الكروية على عدم التصويت لصالح المغرب بسبب النزاع القائم بين الرباط وجبهة البوليساريو بخصوص الأراضي الصحراوية المحتلة.

وأوردت الوكالة العالمية أن رسائل احتجاج تهاطلت على رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، تُحذره من منح المغرب شرف تنظيم المونديال لسنة 2026 "لأنه يخرق القانون الدولي".

وأشارت "أسوشييتد برس" إلى أن اتحاد كرة القدم في ناميبيا، الذي صوت ضد المغرب، صرح سابقاً بأن الحكومة الناميبية "لن تدعم أبداً أحد المحتلين بسبب تقرير المصير في الصحراء الغربية".

وقال مباسي هينغورا، عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد كرة القدم بناميبيا: "نظرا للعلاقة المتوترة بين المغرب وناميبيا، سيكون من العار علينا أن نصوت لصالح استضافة المغرب لكأس العالم"، مورداً أن وقوف بلاده بجانب أمريكا في هذه المحطة ستكون له ثمار إيجابية لناميبيا.

وكان الملف المشترك بين أمريكا وكندا والمكسيك فاز بشرف تنظيم بطولة كأس العالم لعام 2026 أمام الملف المغربي الذي فشل للمرة الخامسة في تحقيق حلم استضافة العرس العالمي (1994 و1998 و2006 و2010 و2026).

هذا المحتوي ( الجزائر اليوم احتلال الصحراء الغربية هو سبب فشل المغرب في احتضان مونديال 2026! ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( جريدة البلاد )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو جريدة البلاد.

أخبار ذات صلة

0 تعليق