الارشيف / وكالات / جريدة الفجر

اخر اخبار مصر الآثار تعلن بدء أعمال ترميم وكالة الجداوي في إسنا

بدأت وزارة الآثار أعمال ترميم وكالة الجداوى بمدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر بالتعاون مع شركة تكوين لإحياء التراث القديم وتنمية المجتمعات المتكاملة.

وأوضح د. جمال مصطفي رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية أن مشروع ترميم الوكالة يأتي فى إطار خطة القطاع للتعاون مع الجمعيات الممولة لمشروعات الترميم  لإعادة تأهيل المنشأت الأثرية، تحت إشراف وزارة الآثار. 

وأشار إلى أن الوكالة تعاني من سوء حالة الواجهة الرئيسية الخاصة بها، ومبانيها، وظهور التشققات في بعض جدرانها، بالإضافة لحدوث هبوط أرضي بأماكن متفرقة بها.

وتتضمن أعمال ترميم الوكالة الأعمال الإنشائية والمعمارية، وتجديد شبكة الصرف الصحي بها، وتغذيتها بالمياة، وأعمال الاضاءة والانارة.

هذا بالاضافة إلي إعادة توظيفها بما يضمن بقائها عامرة بالأنشطة لخدمة البيئة المحيطة بها. 

و قد انشأ حسن بك الجداوي الوكالة عام ١٧١٢م، وكان مملوكاً لعلي بك، وأحد أفراد حاشية محمد بك أبو الدهب ، وقد لقب بالجداوي نظراً لتوليه إمارة جدة في مدينة إسنا عام ١١٨٤ه\١٧٧٠م .

 ومات بغزة بالطاعون عام 1215هـ/1800م. و كانت الوكالة مركزا تجارىا وتبادل للمنتجات في ذلك الوقت.

هذا المحتوي ( اخر اخبار مصر الآثار تعلن بدء أعمال ترميم وكالة الجداوي في إسنا ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( جريدة الفجر )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو جريدة الفجر.

قد تقرأ أيضا