الارشيف / وكالات / الوطن المصرية

الوطن: "من بينها زيادة عمر الموتور".. خبير يكشف ميزات بنزين "87"

أعلن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، خلال مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء، أمس الأربعاء، على هامش اجتماع الحكومة الأسبوعي، أن الحكومة ستعمل خلال الفترة المقبلة على تنقية البنزين 80 ليصل إلى 87 ضمن خطة التحديث التي يتبعها قطاع البترول.

من جهته، قال خبير البترول والطاقة المتجددة، جمال القليوبي، إن الفرق بين البنزين 80 و87 يكمن في درجة جودة البنزين، مشيراً إلى أن العامل الأساسي الذي يفرق جودة البنزين هو رقم "الأوكتان"، فكلما زاد هذا الرقم زادت نسبة الاحتراق، وبالتالي يرتفع ضغط البنزين في الموتور مما يؤدي إلى زيادة سرعة الحركة في الموتور.

وأضاف القليوبي، لـ"الوطن"، أنه من مميزات بنزين "87" احتواءه على نسبة "أوكتان" أعلى من الموجودة في بنزين "80" مما سيزيد من عمر الموتور وقوته، بالمقارنة ببنزين "80" الذي تقل فيه نسبة "الأوكتان" الأمر الذي كان يقلل من عمر الموتور.

وأوضح "القليوبي" أن نسبة الملوثات والشوائب ببنزين "87" ستقل كثيراً عما كانت علية ببنزين "80"، كما أنه سيوفر الوقود بشكل أعلى، كما أن استخدام البنزين وفقًا لنسبة الأوكتان الموصى بها يقلل من فرص انفجار الخليط داخل أسطوانات المحرك قبل وصول شرارة البوجي، وذلك يوفر هدوءًا وانتظاما في دوران المحرك.

وشدد "القليوبي"، على أن السيارات الحديثة برغم زيادة نسبة "الأوكتان" في بنزين "87" واقتراب جودته من بنزين "92" إلا أنها لا تستطيع من استخدامه لأن كل كتالوجات السيارات الحديثة في مصر توصي باستخدام بنزين من نوعية أوكتان "92" فيما أعلى، مشيراً أن بنزين "87" سيكون الخيار الأفضل للسيارات القديمة التي تستخدم حالياً بنزين 80 المفترض إلغاءه ولكنه ليس الخيار المناسب للسيارات الحديثة.

وأختتم أن وفقًا لتصميم غرفة الاحتراق والأسطوانات "السلندرات" تحدد شركات السيارات نوع البنزين لتشغيل محركاتها، ويتسبب استخدام بنزين "بأوكتان" أقل من الموصي به في احتراق أسرع بسبب الضغط المرتفع داخل الاسطوانة قبل وصول الشرارة من البوجي للإشعال وينتج عن ذلك أصوات مرتفعة "فرقعة" داخل المحرك.

أخبار قد تعجبك

هذا المحتوي ( الوطن: "من بينها زيادة عمر الموتور".. خبير يكشف ميزات بنزين "87" ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( الوطن المصرية )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو الوطن المصرية.

قد تقرأ أيضا