وكالة الانباء الكويتية الجبير: العلاقات بين المملكة وواشنطن إلى شراكة استراتيجية واتفاقيات تتجاوز 350 مليار دولار

وكالة الانباء الكويتية 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

وكالة الانباء الكويتية: حيث الرياض - 20 - 5 (كونا) -- أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اليوم السبت تطور العلاقات بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية إلى شراكة استراتيجية لافتا الى ان الاتفاقيات التي تم توقيعها بين الجانبين تتجاوز 350 مليار دولار على مدى عشر سنوات.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون عقب لقاء قمة بين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
وكان قد أعلن في وقت سابق أن القمة السعودية - الأمريكية شهدت توقيع عدد من الاتفاقيات بقيمة تبلغ 280 مليار دولار.
وبين الجبير أن محادثات الملك سلمان والرئيس ترامب تناولت التدخلات الإيرانية مؤكدا أنه ليس بمقدور ايران التقدم أكثر في سياساتها المتطرفة.
وذكر انها "داعمة للارهاب وأسست أكبر منظمة إرهابية وهي (حزب الله) اللبناني" مشيرا الى ان إيران تدعم إرهابيين مدرجين بالقوائم الدولية للتنظيمات الإرهابية وتدعم الجماعات الإرهابية مثل القاعدة وطالبان.
وأكد الجبير ان إعادة انتخاب الرئيس الايراني حسن روحاني أمر داخلي مشددا على "اننا نحكم على ايران من خلال أفعالها لا أقوالها".
وبين ان هناك قرارات تم اتخاذها لوقف الانتهاكات التي تقوم بها إيران لحقوق الإنسان.
وفي الشأن اليمني قال الجبير ان الحوثيون أطلقوا 40 صاروخا باليستيا على المملكة ولن نسمح لميليشيات متحالفة مع ايران بالاستيلاء على السلطة في اليمن مبينا أن "الحوثيين في أقلية وأنهم يسرقون المساعدات المقدمة للشعب اليمني ويبيعونها لتمويل الحرب".
وأكد أن "المجاعة موجودة في اليمن بسبب سرقة الحوثيين للمساعدات الإنسانية" مشددا على أن الحل في اليمن يجب أن يكون سياسيا وعلى الحوثيين العودة لطاولة المفاوضات.
وفي جانب احلال السلام في الشرق الأوسط أبدى الوزير الجبير استعداد المملكة للعمل مع واشنطن لتحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
من جهته قال وزير الخارجية الأمريكي ان زيارة الرئيس ترامب للمملكة يعد يوما تاريخيا في العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية.
واكد تيلرسون ان القمة شهدت توقيع اتفاقات دفاعية بقيمة 109 مليارات دولار مشددا على العمل مع المملكة على تعزيز التعاون الدفاعي ومحاربة الإرهاب في المنطقة.
واوضح ان الولايات المتحدة الامريكية ستعمل على تعزيز الدفاعات الخليجية للتصدي لنفوذ إيران مشيرا الى ان المركز العالمي لمكافحة التطرف ستقوده الرياض وسيتصدى للرسائل الراديكالية.
واكد تيلرسون ان الولايات المتحدة الامريكية ستعمل على وقف أي دعم يصل الى الإرهابيين من قبل ايران في منطقة الشرق الأوسط.
ودعا وزير الخارجية الأمريكي الرئيس الايراني المنتخب حسن روحاني الى تفكيك الميليشيات الإرهابية ووقف تمويلها مؤكدا العزم على هزيمة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) على الأرض وفي الفضاء الإلكتروني.
وكان ترامب وصل إلى الرياض في وقت سابق اليوم السبت في زيارة رسمية للمملكة تستمر يومين وذلك في مستهل اول جولة خارجية منذ دخوله البيت الابيض مطلع العام الجاري. (النهاية) ن س ع / م د م

مشاركة

مصر 24 : - وكالة الانباء الكويتية الجبير: العلاقات بين المملكة وواشنطن إلى شراكة استراتيجية واتفاقيات تتجاوز 350 مليار دولار مصدره الاصلي من موقع وكالة الانباء الكويتية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "وكالة الانباء الكويتية الجبير: العلاقات بين المملكة وواشنطن إلى شراكة استراتيجية واتفاقيات تتجاوز 350 مليار دولار".

0 تعليق