وكالة الانباء الكويتية المنتدى الاقتصادي العالمي يدعو إلى تنمية اقتصادية شاملة في المنطقة

وكالة الانباء الكويتية 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

وكالة الانباء الكويتية: حيث البحر الميت (الأردن) - 20 - 5 (كونا) -- دعا مشاركون في المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا اليوم السبت إلى المشاركة الفاعلة بين القطاعين العام والخاص لتحقيق تنمية اقتصادية شاملة أساسها الإنسان.
واستعرض المشاركون في جلسة نقاشية بعنوان (نحو نمو متمركز حول الإنسان) ضمن أعمال المنتدى الذي تستضيفه منطقة البحر الميت أبرز القضايا التي تعاني منها المنطقة نتيجة غياب التنمية الاقتصادية اللازمة.
فمن جانبه قال الخبير الاقتصادي الدكتور باسم عوض الله ان المنطقة لم تستطع في الأعوام الاخيرة ايجاد نظام اقتصادي يحقق التنمية ويعزز الشمولية الامر الذي وضع نسبة كبير من المواطنين خارج الخطط المرسومة.
وأشار عوض الله إلى أن هناك 57 مليون مواطن عربي عاطل عن العمل و35 مليون مواطن يعيشون تحت مستوى خط الفقر إضافة الى تدني مستويات الرعاية الصحية والمستوى التعليمي ونسبة التوظيف العالية في القطاع العام.
وأكد أهمية وجود خطة تنموية شمولية تضمن مشاركة سكان المنطقة في القرار السياسي والاقتصادي داعيا إلى ضرورة انشاء كتلة اقتصادية في المنطقة تركز على قطاعات التعليم والطاقة والتكنولوجيا وغيرها من القطاعات الحيوية.
من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة نفط الهلال الاماراتية مجيد جعفر إن هناك قضايا تهدد مستقبل منطقة الشرق الاوسط كتفاقم معدل العمالة في القطاع الحكومي بنسبة تتجاوز 60 في المئة من مجموع العمالة الامر الذي يعد عائقا يحول دون الوصول الى التنمية المستهدفة.
وأضاف جعفر أن مشاركة المرأة العربية لا تتجاوز ثلث مشاركة الرجل معتبرا أن تعطيل دور المرأة في الحياة من القضايا التي تهدد تحقيق التنمية الاقتصادية بإطارها الشمولي.
بدوره دعا نائب رئيس الوزراء اللبناني وزير الصحة غسان حاصباني الى إيجاد نظام اقتصادي يخدم اطياف المجتمع كافة ويعمل على إعادة بناء المهارات وضمان حصول الجميع على الرعاية الصحية والتعليم وتامين المسكن.
وأكد حاصباني ضرورة التعاضد بين اطياف المجتمع لتحقيق الشمول التنموي الذي يؤسس لمجتمعات اقتصادية قادرة على دعم الافكار الريادية وتنمية الابداع عبر المشاركة بين القطاعين لصياغة تشريعات واضحة الاهداف تعمل على رعاية المبدعين.
ويهدف المنتدى الذي تستضيف الأردن أعماله للمرة التاسعة منذ عام 2003 تحت شعار (تمكين الأجيال نحو المستقبل) إلى توفير منصة تساهم إيجابيا في تشكيل مستقبل المنطقة ومواجهة التحديات من خلال التعاون والشراكة بين القطاعين العام والخاص. (النهاية) م ج ب

مشاركة

مصر 24 : - وكالة الانباء الكويتية المنتدى الاقتصادي العالمي يدعو إلى تنمية اقتصادية شاملة في المنطقة مصدره الاصلي من موقع وكالة الانباء الكويتية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "وكالة الانباء الكويتية المنتدى الاقتصادي العالمي يدعو إلى تنمية اقتصادية شاملة في المنطقة".

0 تعليق