اخبار العالم اليوم : لندن تطلب اجتماعاً عاجلاً لمجلس الأمن لبحث الهجوم على الحديدة

dw 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اخبار العالم اليوم حيث مع إطلاق التحالف العربي بقيادة السعودية هجوماً واسعاً للسيطرة على مدينة الحديدة اليمنية، توالت التحذيرات من تبعات "كارثة إنسانية"، فيما طالبت بريطانيا بعقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي.

دعت بريطانيا اليوم الأربعاء (13 يونيو/ حزيران 2018) إلى اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي بعد بدء الهجوم على مدينة الحديدة اليمنية.

وكانت الأمم المتحدة قد حذرت من هذه الحملة العسكرية التي تقوم بها القوات اليمنية المدعومة من التحالف العسكري الذي تقوده السعودية وذلك خشية أن يؤدي إلى وقف إيصال مساعدات الإغاثة إلى ملايين السكان الذين هم على حافة المجاعة. ويُتوقع أن يبحث مجلس الأمن هذا الملف الخميس، وذلك للمرة الثانية خلال أسبوع.

وتم إطلاق الهجوم اليوم الأربعاء بهدف اقتحام مدينة الحديدة والسيطرة عليها، في أكبر عملية عسكرية ضد المتمردين الحوثيين منذ نحو ثلاث سنوات. وجاء الهجوم الواسع بعدما انتهت مساء أمس مهلة منحتها الإمارات، الشريك الرئيسي في التحالف، إلى الأمم المتحدة من أجل التوصل لاتفاق لإخراج المتمردين من مدينة الحديدة.

لكن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث أكد أن المفاوضات مستمرة. وقال في بيان "لدينا اتصالات دائمة مع كل الأطراف المشاركة للتفاوض حول ترتيبات للحديدة تستجيب للمخاوف السياسية والإنسانية والأمنية لكل الأطراف المعنيين"، داعياً إلى "ضبط النفس ومنح فرصة للسلام".

وكانت الأمم المتحدة قد سحبت في وقت مبكر الاثنين كل موظفيها الدوليين من مدينة الحديدة، فيما أعربت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" عن قلقها على حياة نحو 300 ألف طفل في مدينة الحديدة. وأوضحت أنها تستعد "للاحتمال الأسوأ".

ودعت منظمة العفو الدولية إلى ضمان وصول المساعدات إلى السكان رغم الحرب، بينما اعتبرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن الحرب ستفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن بشكل "كارثي". كما قالت منظمة الصحة العالمية إن الحرب تهدد حياة 250 ألف يمني على الأقل. وفي باريس، دعت وزارة الخارجية الفرنسية إلى "حل سياسي تفاوضي" في اليمن "بما في ذلك في الحديدة".

Drohende Hungersnot im Jemen (picture alliance/dpa/M. Mohammed)

تحذيرات أممية حول الوضع الإنساني في الحديدة.

وفي السياق ذاته أدانت لجنة الإنقاذ الدولية في بيان لها العملية العسكرية لقيادة السعودية في الحديدة، "المدينة التي تعتبر شريان الحياة الوحيد لملايين اليمنيين". وطالبت اللجنة في بيانها الذي حصلت DW عربية على نسخة منه، الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي أن "تحافظ على الإمدادات الإنسانية لليمنيين". وأضافت: "يجب على هذه الدول استخدام ثقلها الدبلوماسي من أجل إيجاد وقف فوري للسلاح".

وجاء في البيان "أن الهجوم على الحديدة هو هجوم على العملية السياسية والدبلوماسية التي من شأنها أن تعيد السلام إلى اليمن".

وتمثل السيطرة على مدينة الحديدة - في حال تحققت - أكبر انتصار عسكري على المتمردين الحوثيين المتهمين بتلقي الدعم من ايران، منذ استعادة القوات الموالية للرئيس هادي خمس محافظات من أيدي الحوثيين في 2015. في المقابل أعلن المتمردون الحوثيون عبر قناة "المسيرة" المتحدثة باسمهم أنهم شنوا عمليات في محافظة الحديدة، بينها "استهداف بارجة".

ع.غ/ أ.ح (آ ف ب، رويترز، د ب أ)

  • Jemen Luftangriff auf die Al-Dailami-Basis in Sanaa

    اليمنيون وُعِدوا بـ"الأمل" فحصدوا المعاناة

    تقود السعودية منذ مارس/ آذار الماضي، حملة عسكرية عربية حتى تستعيد الحكومة اليمنية سلطتها في اليمن، بعد أن سيطر المقاتلون الحوثيون على معظم أنحاء البلاد قبل عام. العملية السعودية أسميت في البداية بـ"عاصفة الحزم" قبل تغيير اسمها إلى "إعادة الأمل".

  • Saudi Arabien Adel al-Jubeir Besuch UK-Außenminister Philip Hammond

    اليمنيون وُعِدوا بـ"الأمل" فحصدوا المعاناة

    هددت بريطانيا بوقف صادرات الأسلحة إلى السعودية إذا أوضحت التحقيقات أن الرياض خرقت القانون الدولي الإنساني في حرب اليمن، وهو ما تنفيه الرياض ذلك.

  • Alltag im Krieg Aden

    اليمنيون وُعِدوا بـ"الأمل" فحصدوا المعاناة

    وكانت منظمة العفو الدولية قالت إن التحالف بقيادة السعودية السبب وراء أغلب الضحايا المدنيين في اليمن، واتهمت القوات العربية باستخدام قنابل عنقودية تحظرها معظم الدول. وقالت إن الحوثيين أيضا انتهكوا القانون الدولي الإنساني.

  • Jemen Kinder tragen Wasser

    اليمنيون وُعِدوا بـ"الأمل" فحصدوا المعاناة

    حوالي 13 مليون شخص في اليمن ليس لديهم إمكانية الوصول إلى مياة الشرب، مما يضطر السكان ومعظمهم من الأطفال إلى السير لمسافات طويلة وحمل الماء على رؤوسهم.

  • Jemen Protest gegen saudi-arabische Militäroperationen

    اليمنيون وُعِدوا بـ"الأمل" فحصدوا المعاناة

    وقفة احتجاجية تطالب بإنهاء الحرب ووقف الحصار وعودة الحياة الطبيعية ليتمكن الناس من ممارسة حياتهم ويستطيع آلاف الأطفال من العودة إلى مدارسهم.

  • Jemen Protest gegen saudi-arabische Militäroperationen

    اليمنيون وُعِدوا بـ"الأمل" فحصدوا المعاناة

    في صنعاء قام عشرات الشباب بتنظيم نشاط احتجاجي ضد القصف على المدنيين، حيث ألقوا أنفسهم أرضا، لتجسيد صور الضحايا

  • Jemen Ankunft Lebensmittel aus Russland

    اليمنيون وُعِدوا بـ"الأمل" فحصدوا المعاناة

    ويواجه السكان نقصا في الغذاء والماء، وبالرغم من توزيع منظمات الإغاثة المستمر للمواد الغذائية على المدنيين، تكثر الشكاوى من قيام مسلحين بعرقلة توزيع المساعدات ومنع تنقل قوافل الإغاثة بحرية.

  • Jemen Schwarzmarkt für Öl in Sanaa

    اليمنيون وُعِدوا بـ"الأمل" فحصدوا المعاناة

    مشتقات النفط أصبحت نادرة في المدن اليمنية، والحصول عليها أصبح صعبا. لتر البنزين مما ساهم في ازدهار السوق السوداء وبأسعار باهظة.

  • Jemen Bürgerkrieg Frauen mit Kalaschnikow in Taiz

    اليمنيون وُعِدوا بـ"الأمل" فحصدوا المعاناة

    فتيات يمنيات في مدينة تعز يحملن أسلحة الكلاشنكوف تعبيرا عن دعمهن لـ "المقاومة الشعبية" المحلية التي ترى أنها تدافع عن المدينة ضد محاولة الحوثيين السيطرة على المدينة. (كتابة وإعداد: علاء جمعة)

    الكاتب: علاء جمعة


هذا المحتوي ( اخبار العالم اليوم : لندن تطلب اجتماعاً عاجلاً لمجلس الأمن لبحث الهجوم على الحديدة ) منقول بواسطة محرك بحث الموقع وتم نقله كما هو من المصدر ( dw )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو dw.

أخبار ذات صلة

0 تعليق