تفاصيل فعاليات اليوم السنوي الرابع للتراث القبطي في بيت السناري..اليوم

صدي البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
صدي البلد: تنطلق اليوم الخميس فعاليات اليوم السنوي الرابع للتراث القبطي في بيت السناري،ويأتي تحت عنوان"المسيحية في مصر بين زيارة العائلة المقدسة ومار مرقس الرسول".

ويتحدث في الجلسة الأولي أ. د.محمد عبد اللطيف مساعد وزير الآثار ورئيس قطاع الأثار الإسلامية والقبطية،وأيمن منصور مدير إدارة المشروعات الخاصة بمكتبة الاسكندرية،ود.لؤي محمود مدير مركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية،ود.مروة الوكيل رئيس القطاع الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية.

كما يتحدث الأب ميلاد شحاته مدير المركز الثقافي بالعمرانية"رهبنة الفرنسيسكان الكاثوليك"،والأنبا مقار أسقف الشرقية والعاشر من رمضان"الأقباط الأرثوذكس"،ود.القس وجيه ميخائيل مدير مركز دراسات مسيحية الشرق الأوسط"كلية اللاهوت الإنجيلية"،والأنبا بطرس مطران الأقباط الكاثوليك بالمنيا"الفاتيكان"

ثم يتم افتتاح معرض للايقونات،ثم تبدأ جلسة أخري عن"زيارة العائلة المقدسة لأرض مصر"برئاسة أ. د. محمد عبد اللطيف مساعد وزير الدولة للأثار،ويعرض فيها فيلم وثائقي عن رحلة العائلة المقدسة للمخرجة التليفزيونية مريم الجزايرلي

ويلقي أ. د.إسحاق عجبان وكيل معهد الدراسات القبطية محاضرة بعنوان"رحلة العائلة المقدسة الي مصر - دراسة تاريخية"،ويلقي القمص يوسف الحومي الباحث في الدراسات القبطية محاضرة بعنوان"المصادر التاريخية لرحلة العائلة المقدسة"،ثم محاضرة للدكتور رامي عطا أستاذ الإعلام محاضرة عن رحلة العائلة المقدسة إلي أرض مصر في كتابات القرن العشرين.

والقمص يسطس فانوس الباحث في الدراسات القبطية يجيب في محاضرته عن سؤال"لماذا جاء السيد المسيح إلى مصر؟،ثم تكشف مريم عز شكري بكلية السياحة جامعة المنيا عن وثائق جديدة لرحلة العائلة المقدسة واستثمارها سياحيا،ثم يتحدث د.حسام شلبي مدير تطوير الأعمال بشركة ايجي جيت ويمثل منظمة السياحة الإليكترونية بأسبانيا عن رحلة العائلة المقدسة من منظور التنمية الاقتصادية والسياحية.

ثم جلسة برئاسة نيافة الأنبا مقار أسقف الشرقية والعاشر من رمضان،وتبدأ بمحاضرة للدكتور القس صبحي باسيليوس وكيل الكلية الاكليريكية للأقباط الأرثوذكس عن كتاب"أعمال مرقس"،ثم محاضرة بعنوان"تصوير القديس مار مرقس في الفن القبطي"للدكتور نادر ألفي أستاذ القبطيات بجامعة مدينة السادات

وبعدها محاضرة د.عادل فخري وكيل معهد الدراسات القبطية عن الكنائس التي كرست على اسم القديس مار مرقس الرسول،ثم محاضرة"مار مرقس الرسول بين متاحف مصر والعالم" وتلقيها أ. د.شذى جمال اسماعيل أستاذة القبطيات بجامعة حلوان.

ومحاضر"الألحان القبطية الخاصة بمار مرقس الرسول ودخول العائلة المقدسة مصر"ويلقيها يعقوب اسكرن باحث في الالحان القبطية،وتختتم الفعاليات بمحاضرة"ملابسات عودة جزء من رفات القديس مرقس الرسول إلى مصر 1968 م"للباحثة لورين كمال غبور الباحث المساعد ببرنامج الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية.

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (صدي البلد ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي صدي البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "تفاصيل فعاليات اليوم السنوي الرابع للتراث القبطي في بيت السناري..اليوم" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق