الارشيف / وكالات / مزمز

السعودية اليوم: دحضًا للشائعات.. “مرصد المجمعة”: “الهلال” غرب أمس قبل الشمس بـ٢٦ دقيقة

مزمز: دحض “مرصد المجمعة” الشائعات حول صيام رمضان هذا العام، وأكد أن الهلال أمس الأربعاء غرب قبل الشمس بـ٢٦ دقيقة، وأن اقتران الهلال بالشمس حصل الليلة الساعة العاشرة و٤٤ دقيقة. جاء ذلك بعد أن تداول مستخدمو وسائل التواصل شائعة حول صيام رمضان هذا العام زاعمين أن دخول رمضان قد تأخر يومًا، وأن اليوم الأربعاء هو التاسع والعشرون من رمضان، وغدًا الخميس هو الثلاثون من رمضان. وقال مدير مرصد المجمعة الفلكي والرائي عبدالله الخضيري وفقًا لـ”سبق”: تم رصد غروب الهلال أمس الأربعاء الساعة الـ23: 6 عند درجة 291 شمال الغرب، وذلك ضمن المتابعة الدائمة لمنازل القمر، والاستعدادات التي يقوم بها المرصد بشكل مستمر. فيما تم رصد غروب الشمس الساعة الـ49: 6عند درجة 294 من المركز؛ وهو ما يعني غروب الهلال قبل الشمس بـ26 دقيقة.

وكان مرصد المجمعة قد أوضح الظروف العلمية لرؤية هلال شوال؛ إذ ذكر المرصد أنه بعد إتمام الحسابات العلمية لموقع المرصد الفلكي ليوم الأربعاء الموافق 13 يونيو 2018م حسب تقويم أم القرى، تفيد المعطيات الحسابية بأن الاقتران المركز سيحدث – بمشيئة الله تعالى – الساعة الـ10:42 قبل منتصف الليل، بينما تفيد الحسابات ليوم الخميس الموافق14 يونيو 2018م حسب تقويم أم القرى بأن الشمس ستغرب الساعة الـ6:49 مساء عند درجة 294 شمال الغرب، بينما سيغرب القمر الساعة الـ7:31 مساء عند درجة 290 شمال الغرب، أي أن الهلال سيغرب بعد الشمس بمقدار 42 دقيقة، ويكون جنوبًا. وبناء على هذه المعطيات الحسابية، وفي حال كانت الظروف المناخية مناسبة من حيث صفاء الجو، سيكون هناك مجال لرؤية هلال شهر شوال في مغرب يوم الخميس إن شاء الله تعالى.

من جانب آخر، دعت المحكمة العليا إلى تحري رؤية هلال شهر شوال لهذا العام 1439 هـ مساء يوم الخميس التاسع والعشرين من شهر رمضان الجاري.

جاء ذلك في إعلان للمحكمة، فيما يأتي نصه:

الحمد لله رب العالمين. والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه، وبعد:

نظرًا لما تضمنه قرار المحكمة العليا رقم 108 / هـ في 29 / 8 / 1439هـ من دخول شهر رمضان يوم الخميس 2 / 9 / 1439هـ حسب تقويم أم القرى، فإن المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية ترغب إلى عموم المسلمين بجميع أنحاء السعودية في تحري رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الخميس التاسع والعشرين من شهر رمضان لهذا العام 1439هـ، حسب قرار المحكمة العليا المشار إليه.

هذا المحتوي ( السعودية اليوم: دحضًا للشائعات.. “مرصد المجمعة”: “الهلال” غرب أمس قبل الشمس بـ٢٦ دقيقة ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( مزمز )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو مزمز.

قد تقرأ أيضا