اخر الاخبار المنتجات الممنوعة من الاستيراد بوابة التهريب غير الشرعي.. ومستوردون: الحكومة السبب

أهل مصر 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر الاخبار من أهل مصر بتاريخ الجمعة 24 نوفمبر 2017 حيث تعد المنتجات الممنوع تصديرها من الخارج، أو المنتجات التى تفرض عليها ضرائب كبيرة وسيلة المستوردين نحو التهريب، خاصة بعد قرار وزير التجارة والصناعة بوقف استيراد أكثر من خمسين سلعة، ومنتج، وهو الأمر الذي يقلل من ايرادات الدولة من الجمارك، ويجعلها تخسر أموال بصورة كبيرة.

وتتعدد وسائل التهريب التي يستخدمها المهربون والمستوردون، ما بين البر والبحر، فقد تكون المدقات الجبلية، أو الصنادل والمراكب النيلية، أو قد تكون التلاعب والمصالح المشتركة مع أحد أعضاء الجمارك.

تعددت الحيل التي يستخدمها المستوردون والمهربون، لتلافي ما تفرضه الدولة من جمارك، أو اجراءات تمنع من دول تلك السلع أو المنتجات.

اجراءات حكومية سر التهريب
وكشف عدد من المستوردون لـ"أهل مصر" علي وجود عدد وسائل للتهريب، فقال قال محمود مصطفى أحد المستوردبن المصريين المتواجدوين في الصين، إن إجراءات الحكومة التي اتخذتها خلال المرحلة الماضية، بمنع دخول أكثر من 50 سلعة، بقرار وزير الصناعة والتجارة رقم 43، و991 لسنة 2016 لم يمنع من دخول تلك السلع، ولكن اتسعت وسائل ونطاق التهريب التي يستخدمها المستوردون، حتى لا تتوقف تجارتهم.

وأضاف "مصطفى"، أن الحكومة اتخذت تلك القرارات لتقليل الضغط علي الدولار، ولم تسعى للوقوف أمام السلع المهربة، لذلك اتسعت نطاق السلع المهربة خلال الفترات الماضية، واتسعت المخاطر التي يتعرض لها هؤلاء التجار نتيجة لتهريب بضائعهم، فمن الممكن أن تتهرب البضائع عن طريق النهر أو البر أو البحر.

وأشار المستورد أن هناك عدد من الوسائل التي يستخدمها المستوردين لتهريب بضائعهم، من بينها المدقات الجبيلية، المتواجدة علي الحدود المصرية الليبية، والحدود المصرية السودانية، باستخدام الجمال، إلي الدول المجاورة، حيث تتظرهم السيارات بالقرب من الحدود، عن طريق بعض الهربين، والعرب المتواجدين علي الحدود، وأشار إلي أن هناك العديد من السلع التي يتم تهريبه، مثل الأرز والسكر، وبعض المنتجات الأخري.

السودان بوابة تهريب المواشي
من جانبه قال محمد عبدالله صاحب شركة بيطرية أن تهريب المواشي تتم من خلال الحدود المصرية السودانية، حيث أنها تتم عن طريق استخدام بعض المهربين للمدقات الجبلية، وهو المواشي المصابة بالحمي القلاعية.
وأضاف الطبيب البيطري أن تلك المواشي المهربة هي من تسببت في انتشار الحمي القلاعية داخل مصر.

حيل المستوردون
وفي سياق أخر قال أحمد شمس عضو الغرف التجارية أن التهريب وسيلة هامة يستخدمها المستوردون خلال الفترات الماضية للتغلب علي وقف استيراد عدد المنتجات المستوردة، حيث أنها تتم من خلال الاتفاق مع بعض العاملين في الجمارك، بهروب البضائع، قبل الخضوع للفحص، أو تتم عن طريق استخدام المراكب والصناديل النيلية، وكذلك تفكيك البضائع التامة الصنع، ودخولها علي أنها غير تامة الصنع، ما يقلل من فاتورة الجمارك المفروض علي تلك السلع.

وأشار "شمس" علي تعدد السلع والمنتجات المختلفة، سواء كانت غذائية وهندسية، وصناعية وإلكترونية، كميائية، موضحا أن قرار وزير الصناعة بمنع السلع المستوردة ووقف استيرادها أو فرض اشتراطات كثيرة ساهمت في تحويل المستوردين إلي متهربين.

وأوضح أن الحاويات المفككة تحمل نحو مرة ونصف من الحاوية التامة الصنع، وتتم عن طريق اتفاق البعض مع بعض الشركات المصنعه مع تحقيق ربح باستخدام أوراقها، أو علي شركة وهمية، مشيرا أن القرارات الحكومية ساهمت في توسيع دائرة الاقتصاد الغير رسمي.

السجائر والملابس أكثر السلع تهريبا
من جانبه قال مجدي عبد الرازق أحد المستوردين بمحافظة الدقهلية، إن السجائر والملابس تعد أكثر السلع التي يتم تهريبها، نظرا لأنها تحقق أرباحا عالية، والجمارك عليها مرتفعة، كما أنها أكثر السلع التي تحصل علي السماح المؤقت، لاسترداد الأموال عند التصدير، بالتلاعب والتهريب.

وأضاف "عبدالرازق"، أن العديد من مستوردي الملابس والسجائر، يحققون أرباحًا خارقة من جراء السماح المؤقت، حيث أنهم يقومون باستيراد قمية المادة الخام ودفع الجمارك، التي يتم ردها مرة أخرى باستخدام السماح المؤقت، وهو ما تسبب في التلاعب، بالإضافة إلى استخدام مادة خامة أقل في الكفاءة لرد الأموال الجمركية، والاستفادة من المادة الخام المستوردة محليًا.

وأشار"عبدالرازق" إلى أن التهريب، يهدد النظام الاقتصادي في المجتمع، نظرًا لاتساعه، ما حقق خسائر كبيرة لمصر خلال المرحلة الماضي.

نسبة التهريب غير الشرعي غير معلومة
من جانبه كشفت مصادر بمصلحة الجمارك علي أن نسبة التهريب غير الشرعي غير معلومة، نظرا لعدم امتلاك الحكومة أي معلومات عنها، لأنه تتم بعيد عن أعين الحكومة.

وأضافت المصادر أنه جاري العمل لجذب الاقتصاد غير الرسمي للاقتصاد الرسمي، بطرح ميزات جمريكية خلال المرحلة المقلبة، خاصة وأن مصر تخسر مليارات الجنيهات من جراء عملية التهريب غير الشرعي، موضحا أن الإصلاح الاقتصادي الذي تتبعه الحكومة الحالية، تستهدف ضم الاقتصاد غير الرسمي لأحضان الحكومة، وهو ما يعيد بالنفع علي زيادة الإيرادات الجمريكية.

مصر 24 : - اخر الاخبار المنتجات الممنوعة من الاستيراد بوابة التهريب غير الشرعي.. ومستوردون: الحكومة السبب مصدره الاصلي من موقع أهل مصر وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "اخر الاخبار المنتجات الممنوعة من الاستيراد بوابة التهريب غير الشرعي.. ومستوردون: الحكومة السبب".

0 تعليق