أخبار عاجلة

صحف السعودية تبرز لقاء بن سلمان ووزير الخزانة البريطانى.. وقمة تشاورية بين السيسي وعباس بالقاهرة.. والموافقة على اصدار تراخيص لدور العرض السينمائي فى المملكة

صحف السعودية تبرز لقاء بن سلمان ووزير الخزانة البريطانى.. وقمة تشاورية بين السيسي وعباس بالقاهرة.. والموافقة على اصدار تراخيص لدور العرض السينمائي فى المملكة
صحف السعودية تبرز لقاء بن سلمان ووزير الخزانة البريطانى.. وقمة تشاورية بين السيسي وعباس بالقاهرة.. والموافقة على اصدار تراخيص لدور العرض السينمائي فى المملكة

W3Schools

صدي البلد: - الشرق الأوسط : بن سلمان يناقش مع وزير الخزانة البريطانى سبل التعاون
- الحياة: اهتمام بقمة السيسي وأبو مازن اليوم فى القاهرة
- عكاظ: الموافقة على إصدار تراخيص بفتح دور للعرض السينمائي بالمملكة

ناقشت الصحف السعودية الصادرة، صباح اليوم الاثنين، ملفات عديدة بارزة ؛ أهمها ما نشرته صحيفة "الشرق الأوسط" التى أبرزت لقاء ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، بوزير الخزانة البريطاني فيليب هاموند، في الرياض، أمس الأحد.

وجرى خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتنموية، إلى جانب الفرص الواعدة بشأنها وفق رؤية السعودية 2030.

وحضر اللقاء كل من وزير المالية السعودي محمد الجدعان، ووزير الاقتصاد والتخطيط السعودي محمد التويجري، والسفير البريطاني لدى المملكة سيمون كوليس، والممثل الخاص لرئيسة الوزراء البريطانية لرؤية 2030 .

أما صحيفة "الحياة اللندنية"، فسلطت الضوء على القمة الثنائية المرتقبة، بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الفلسطيني محمود عباس، المقرر انعقادها، اليوم الاثنين، في القاهرة، لبحث سبل التعامل مع القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال الناطق باسم الرئاسة المصرية بسام راضي في بيان، إن السيسي وجه الدعوة لعباس لعقد قمة ثنائية تشاورية في القاهرة، اليوم، لتناول التطورات الخاصة باعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل، وسبل التعامل مع الأزمة بما يحفظ حقوق الشعب الفلسطيني ومقدساته الوطنية، وحقه المشروع في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

من جهته أعلن سفير دولة فلسطين ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية دياب اللوح، أن الرئيس محمود عباس، سيصل القاهرة مساء اليوم، في زيارة لمدة يومين، وفقًا لما نقلته وكالة "معًا" الفلسطينية؛ موضحة أن عباس والسيسي أجريا اتصالًا هاتفيًا تم خلاله المشاورات حول آخر المستجدات، عقب قرار الإدارة الأمريكية بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، كما أجرى السيسي اتصالًا هاتفيًا بالعاهل الأردني، وفق بيان للرئاسة المصرية.

وفى ملف آخر؛ سلطت صحيفة "عكاظ" السعودية، على مناقشة مجلس إدارة الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع برئاسة وزير الثقافة والإعلام السعودى الدكتور عواد بن صالح العواد، في جلسته اليوم الاثنين، إصدار تراخيص للراغبين في فتح دور للعرض السينمائي بالمملكة.

ومن المقرر البدء بمنح التراخيص بعد الانتهاء من إعداد اللوائح الخاصة بتنظيم العروض المرئية والمسموعة في الأماكن العامة خلال مدة لا تتجاوز 90 يومًا.

وقالت وزارة الثقافة والإعلام السعودية، في بيان صحفي إن الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع ستبدأ في إعداد خطوات الإجراءات التنفيذية اللازمة لافتتاح دور السينما في المملكة بصفتها الجهة المنظمة للقطاع.

وأضافت سيخضع محتوى العروض للرقابة وفق معايير السياسة الإعلامية للمملكة، كما أكدت بأن العروض ستتوافق مع القيم والثوابت المرعية، بما يتضمن تقديم محتوى مثرٍ وهادفٍ لا يتعارض مع الأحكام الشرعية ولا يخل بالاعتبارات الأخلاقية في المملكة.
وتسعى الوزارة للارتقاء بالعمل الثقافي والإعلامي، في إطار دعمها للأنشطة والفعاليات، وتأمل أن تسهم هذه الخطوة في تحفيز النمو والتنوّع الاقتصادي عبر تطوير اقتصاد القطاع الثقافي والإعلامي ككل، وتوفير فرص وظيفية في مجالات جديدة للسعوديين وإمكانية تعليمهم وتدريبهم من أجل اكتساب مهارات جديدة.

مما يذكر أن هيئة الإعلام المرئي والمسموع قطعت شوطًا كبيرًا في دراسة القطاع السينمائي، وإعداد الأطر التنفيذية اللازمة لإيجاد تجربة سينمائية متكاملة بشكلٍ لا يقتصر فقط على ما تعرضه الشاشات، بل تقديم تجربة ثقافية وترفيهية لكل أفراد العائلة.

جدير بالذكر أن العمل بالقطاع السينمائي سيحدث أثرًا اقتصاديًا يؤدي إلى زيادة حجم السوق الإعلامي، وتحفيز النمو والتنوّع الاقتصادي من خلال المساهمة بنحو أكثر من 90 مليار ريال إلى إجمالي الناتج المحلي، واستحداث أكثر من 30 ألف وظيفة دائمة، إضافة إلى أكثر من 130 ألف وظيفة مؤقتة بحلول عام 2030 ؛ ومن المقرر إعلان مزيد من التفاصيل الخاصة باللوائح والأطر التنظيمية في الفترة القادمة.

مصر 24 : - صحف السعودية تبرز لقاء بن سلمان ووزير الخزانة البريطانى.. وقمة تشاورية بين السيسي وعباس بالقاهرة.. والموافقة على اصدار تراخيص لدور العرض السينمائي فى المملكة مصدره الاصلي من موقع صدي البلد وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "صحف السعودية تبرز لقاء بن سلمان ووزير الخزانة البريطانى.. وقمة تشاورية بين السيسي وعباس بالقاهرة.. والموافقة على اصدار تراخيص لدور العرض السينمائي فى المملكة".

W3Schools