أخبار عاجلة

وكالة الانباء الكويتية الكونغرس الفلبيني يوافق على تمديد الأحكام العرفية جنوبي البلاد حتى نهاية 2018

W3Schools

وكالة الانباء الكويتية: حيث كوالالمبور - 13 - 12 (كونا) -- وافق الكونغرس الفلبيني اليوم على تمديد الأحكام العرفية في جزيرة (مينداناو) جنوبي البلاد حتى نهاية عام 2018 بناء على طلب من الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي بهدف مكافحة مسلحين إسلاميين.
ونقلت تقارير إعلامية عن مسؤولين أمنيين القول خلال جلسة الكونغرس ان متشددين موالين لما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) يخططون الى إعادة تنظيم صفوفهم مجددا لشن هجمات في جنوب البلاد.
إلا أن المعارضين لفرض الأحكام العرفية أكدوا أن قرار التمديد لمدة عام مبالغ فيه معتبرين أن الإجراء لا يتفق مع الشرط الدستوري الخاص بحدوث حالة تمرد في المنطقة.
وكان الرئيس الفلبيني فرض في مايو الماضي الأحكام العرفية على (مينداناو) التي يقطنها حوالي 20 مليون شخص لقمع مسلحي أنصار (داعش) في مدينة مراوي الذين طالبوا بإقامة خلافة إسلامية في جنوب شرقي آسيا.
واستغرقت الحملة العسكرية المدعومة من الولايات المتحدة والصين خمسة أشهر لهزيمة المسلحين هناك حيث أدى النزاع إلى مصرع أكثر من 1100 شخص وهدم البنية التحتية في أجزاء واسعة من مدينة مراوي.
وكانت الفترة الأولية لفرض الأحكام العرفية محددة بموجب الدستور بواقع 60 يوما إلا أن المشرعين وافقوا في يوليو على تمديدها حتى نهاية هذا العام.
وتعد الأحكام العرفية قضية بالغة الحساسية في الفلبين بعد أن استخدمها الرئيس الفلبيني الأسبق فرديناند ماركوس كسلاح رئيسي للسيطرة على السلطة.(النهاية) ع ا ب / ط م ا

مشاركة

مصر 24 : - وكالة الانباء الكويتية الكونغرس الفلبيني يوافق على تمديد الأحكام العرفية جنوبي البلاد حتى نهاية 2018 مصدره الاصلي من موقع وكالة الانباء الكويتية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "وكالة الانباء الكويتية الكونغرس الفلبيني يوافق على تمديد الأحكام العرفية جنوبي البلاد حتى نهاية 2018".

W3Schools