أخبار عاجلة

النبراوي : باب مكتبى مفتوح لأى مهندس بغض النظر عن انتمائه السياسى وعودة مصر للمجال النووى تأخرت 30 عاما ونسعى للتعاون مع إثيوبيا

النبراوي : باب مكتبى مفتوح لأى مهندس بغض النظر عن انتمائه السياسى وعودة مصر للمجال النووى تأخرت 30 عاما ونسعى للتعاون مع إثيوبيا
النبراوي : باب مكتبى مفتوح لأى مهندس بغض النظر عن انتمائه السياسى وعودة مصر للمجال النووى تأخرت 30 عاما ونسعى للتعاون مع إثيوبيا

W3Schools

  • صدي البلد: طارق النبراوى نقيب المهندسين فى حوار لصدى البلد:
  • موقف شيخ الأزهر والبابا من القرار الأمريكى يدعو للفخر 
  • _تنفيذ مشروع الضبعة قرار جرئ وحكيم ونؤكد على أنه سينقل مصر نقلة كبيرة
  • _سد النهضة ليس له علاقة بسرعة تنفيذ مشروع الضبعة ومصر بدأت تجربتها مع الهند فى ستينيات القرن الماضى 
  • _بعد مصر عن المجال النووى يمثل خطرا استراتيجيا علينا وهناك دول تسعى لعدم امتلاكنا برنامجا 
  • _السعودية والإمارات سبقونا فى استخدام الطاقة النووية لتوليد الطاقة المتجددة ومنها الكهرباء 
  • _نؤيد موقف القيادة السياسية فى التعامل مع ملف سد النهضة ونرجوا ألا يزايد عليه أحد
  • _مشاركتنا فى إعمار العراق وسوريا ليست كلاما على ورق وننتظر الوقت المناسب للبدء
  • _مستعدون للدفاع عن اى مهندس ايا كانت خلفيته السياسية إذا طلب ذلك منا 
  • _لا حديث عن الانتخابات قبل فتح باب الترشح الشهر المقبل 
  • _رئيس الحكومة يتقاضى معاشه فى موعده ولم نقدم له أى مساعدات 
  • _نقيب إسكندرية محالة للتحقيق وليست مدانة أو متهمة 


تشهد نقابة المهندسين مواقف وصفها البعض بالخارجة عن المألوف مثل تأكيده بأنه مستعد للدفاع عن اى مهندس بغض النظر عن خلفيته السياسية، كما ان هناك اتهامات عدة بالتعنت والمكايدة داخل النقابة ضد البعض فى الوقت الذى يتم فيه مجاملة البعض الآخر كل هذا دعانا لإجراء الحوار التالى مع طارق النبراوى نقيب المهندسين الذي سألناه اولا عن نتائج مقاطعة المنتجات الأمريكية التى أعلنت عنها النقابة عقب قرار دونالد ترامب الرئيس الامريكى وكذلك موقفها ودورها من ملف مصر النووى وأزمة سد النهضة وقضايا عدة وإلى نص الحوار...

ما هى آخر تطورات قرار مقاطعة المنتجات الأمريكية؟
فى البداية نريد أن نوضح أننا جزء من هذا الوطن وتفاعلنا مثل أى مؤسسة مع موقف الدولة الرافض للقرار الأمريكي "الاحمق" بنقل سفارة بلادهم من تل أبيب للقدس كخطوة تمهد لاعلانها سفارة لإسرائيل بل كان لنا الشرف فى ان نكون أول نقابة مهنية اتخذت موقف ضد هذا القرار حين دعونا لعقد اجتماع طارئ مع رؤساء وممثلى النقابات المهنية لتحديد وجهت نظرهم فيما حدث وبعد لقاءات وبيانات عدة دعونا لمقاطعة المنتجات الامريكية كلا فى مجاله فبالنسبة لنا دعونا لمقاطعة السلع الهندسية الأمريكية ونقوم بعقد لقاءات مع المهندسين الاستشاريين لحثهم على عدم إدراج السلع ذات المنشأ الأمريكي فى المواصفات التى يضعونها فى كافة المنشآت والحمد لله هناك استجابة جيدة بين أوساط الاستشاريين

ما تعقيبك على موقف شيخ الأزهر أحمد الطيب والبابا تواضروس من القرار الأمريكى؟
اذا كنت تقصد رفضهما لقاء نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس الذي سيزور المنطقة وتحديدا مصر 20 ديسمبر الجارى فهذا موقف ممتاز ومشهود ومشرف لنا جميعا كمصريين ويتماشى مع موقف القيادة السياسية المصرية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى التى أعلنت رفضها للقرار الأمريكي واعتبرته اجحاف لحق الشعب الفلسطينى.

الدولة أعلنت البدء فى تنفيذ مشروع الضبعة النووية .. كيف ترى القرار وما تعقيبك على المشروع ؟
أولا، أهنئ نفسي والشعب المصرى على هذا القرار الجرئ والحكيم بالبدء فى تنفيذ مشروع الضبعة النووى الذى تأخر لأكثر من 30 عاما، ثانيا أود أن انوه أن الملف النووى تم مناقشته من قبل نقابة المهندسين فيما لا يقل عن 15 ندوة ولقاء ومؤتمر مع كافة المختصين والخبراء العاملين في مجال الطاقة النووية لمعرفة آرائهم فى عودة مصر لهذا الملف.

البعض حذر من المشروع وتداعيات وجود محطة نووية فى مصر كيف ترى ذلك ؟
تم طرح كافة الآراء السلبية حول المشروع فى الندوات والمؤتمرات واللقاءات التى اشرت اليها سابقا بشكل مفصل ودقيق وتم دراسة هذه الآراء من كافة الجوانب وقمنا بالرد عليها وكانت الخلاصة انه لا يوجد ضرر اطلاقا من المشروع بل بالعكس سينقل مصر نقلة نوعية كبيرة وسيتم من خلاله إنتاج الكهرباء.

واستغل الأمر وأطالب الحكومة بإعادة فتح الأقسام التي بها تخصصات فى هذا المجال داخل الجامعات واتذكر ان جامعة الإسكندرية كان بها قسم من اعظم الاقسام "قسم الكهرباء النووية" وللحقيقة الجامعة الروسية قطعت شوطا كبيرا فى هذا المجال أما فكرة إنشاء مدرسة فى العلمين فهذا أمر مقبول ولكن أقل بكثير مما نطمح له لأن الامر اكبر مما يتخيله البعض.

هل أزمة سد النهضة لها علاقة بالإصرار على سرعة تنفيذ المشروع ؟
ليس لها علاقة إطلاقا ونود الإشارة إلى أن الطاقة الكهربائية الناتجة عن الطاقة النووية من انظف وأرخص انواع الطاقات المتجددة وجيدة جدا وللتوضيح إذا كانت مصر بالفعل حققت فائض فى إنتاج الكهرباء خلال العامين الماضيين فهذا لن يكون كافيا للطفرة الصناعية المقبلين عليها والتى نسعى لتحقيقها مستقبلا.

وللعلم مصر بدأت تجربتها النووية مع الهند فى القرن الماضى وكان لدينا مفاعل انشاص فى الستينيات والمفاعل الأرجنتينى فى الثمانينيات وتم تحديد أرض الضبعة لإنشاء مفاعلات جديدة من 30 عاما لكن المشروع لم ينفذ وهو ما ترتب عليه تراجع دور مصر كثيرا فى هذا المجال بينما أصبحت الهند من كبرى دول العالم.

هناك من يقلل من أهمية المشروع ويقول ان دول العالم تتجه لوقف استخدام الطاقة النووية ؟
ليس صحيح على الاطلاق واذا ما كان يقصد دولتى "ألمانيا _ استونيا" فهذا يعود للطفرة العالية جدا والمتقدمة التى حققتها الدولتان فى كافة المجالات ومناحي الحياة كما ان نظرتهم للأمر نظرة "بيئية بحتة" وعلى النقيض منهما هناك دول تنشأ عشرات المفاعلات النووية لتوليد الطاقة مثل "روسيا _ كندا _ امريكا _ فرنسا" كما ان "السعودية _ الامارات" سبقونا بمراحل فى امتلاك مفاعلات نووية لإنتاج طاقة جديدة ومتجددة على الرغم من أنهما من أكبر دول العالم امتلاكا "للذهب الاسود".

هل تحدثتم مع القيادة السياسية فى هذا الأمر خاصة الأبحاث والدراسات ؟
كل الملفات والأبحاث التى قمنا بعملها أرسلت للحكومة منذ أكثر من 3 سنوات وإلى اليوم كل ما يطرأ أو ما نقوم بعمله يرسل لها.

يقال إن هناك دول سعت لتعطيل ملف مصر النووى.. ما ردك ؟
أود التأكيد على أن بعد مصر عن هذا المجال يمثل خطر استراتيجى علينا واعتقد ان هناك دولا لا يهمها امتلاك مصر برنامجا نوويا على الرغم من ان برنامج مصر سلمى ومصر موقعة على كافة المعاهدات والمواثيق الدولية الخاصة بسلمية استخدام الطاقة النووية.

ماذا عن ملف المياه .. ماذا قدمتم بشأن سد النهضة الإثيوبى للدولة ؟
منذ الإعلان عن مشروع سد النهضة من قبل الجانب الاثيوبى ونحن نقوم بعمل الأبحاث وعقد الندوات واللقاءات مع المختصين لدراسة المشروع جيدا وما يترتب عليه من أبعاد وتأثيره على حصة مصر التاريخية من مياه النيل ونحن نؤيد التحرك الذي تقوم به القيادة السياسية فى هذا الملف ونرجوا ألا يزايد عليه أحد ونعلم تمام العلم أن الموقف المصرى تعثر فى بعض الأحيان بالنسبة للتعامل مع هذا الملف لكنه رصين وجاد وملتزم بكل القواعد.

ماذا عن التعاون فى إعادة إعمار المدن العراقية والسورية التي نال منها الدمار؟ 
لم نقل كلام من أجل الشو إطلاقا أو حبر على ورق التعاون جاد ومستمر مع الزملاء بالبلدين ووصلنا لنتائج اكثر من ممتازة كان هناك اجتماع وسط الاسبوع باتحاد المهندسين العرب ضم "لبنان _ العراق _ سوريا _ مصر" حول هذا الأمر وحاليا جارى الترتيب مع الاخوة فى العراق لاختيار المكاتب الاستشارية للعمل هناك، هدفنا واضح ومحدد ان نفتح الطريق امام ابناء مصر من المهندسين للمشاركة فى عملية إعادة إعمار المدن والبلدات المدمرة بالعراق وسوريا وان شاء الله ليبيا.

تلاحظ أن لجنة افريقيا بالنقابة تتعاون مع دول معينة أين أنتم من الأزمة مع إثيوبيا ؟ ولماذا لا تتعاونون معها او تدربوا ابنائها كى يكون لكم دور "كقوة ناعمة" فى كسر حالة التعنت ؟
فى البداية يجب أن نوضح ان هناك مجهود كبير بذل خلال الفترة الماضية لإعادة مصر لافريقيا والأمر يسير وفق خطوات محددة بدأت بالتعاون مع المهندسين الروانديين التنزانيين وسوف يتم عن طريق نقابتنا تخريج أول دفعة من المتدربين التنزانيين يوم 19 بحضور ممثل عن الاتحاد الافريقى وهذه اول تجربة غير حكومية فنحن لم نتلقى اى دعم وندعو الحكومة لدعم مثل هذه الخطوات وهناك تعاون فى المستقبل القريب مع دول مثل كينيا واوغندا اما اثيوبيا فلها وضع حساس ونتمنى ان يكون لنا دور كبير فى تذويب اى خلاف "كقوة ناعمة". 

البعض تحدث عن ان اللقاء بالمهندس عمر عبدالله كان بشأن الانتخابات المقبلة ؟
هذا ليس صحيح كما قولت فأنا بابى مفتوح للجميع ولا يوجد ما يمنع من لقائي باى مهندس ومن لم يجدنى فى مكتبى او داخل النقابة يمكنه الاتصال بى على هاتفى ومن لم يستطع الوصول اليا عن طريق الهاتف يمكنه الاتصال بالنقابة وتحديد موعد للقائى "انا تحت امر اى مهندس على مدار 5 أيام فى الأسبوع".

وأود التأكيد على أنى نقيب لكل المهندسين بمختلف ألوانهم السياسية والنقابية ولا أحد يمكنه سؤالى لماذا قابلت هذا او ذاك كما انه غير مسموح فى هذا المكان يقصد "النقابة" بإثارة موضوع الانتخابات قبل فتح باب الترشح الشهر المقبل كما أننى لن اعلن موقفى من الترشح قبل فتح باب الترشح انا رجل نقابى وملتزم بكل القوانين النقابية واحترمها وطالبت الجميع بذلك.

ماذا عن لجنة الانتخابات التى تم تشكيلها مؤخرا ؟
اشرف بان أكون على راس هذه اللجنة التى يتولى رئاستها الدكتور عمرو عزت سلامة ونائبيه الدكتور جلال السعيد والدكتور محمود ابو النصر وهى لجنة على اعلى مستوى فى تاريخ النقابة والنقابات المهنية لانها تضم اساتذة كبار ووزراء ومحافظين مشهود لهم بالكفاءة فى عملهم 

سبق وأكدت أنكم على الاستعداد للدفاع عن عضو جماعة الإخوان محمد على بشر ؟ 
لم نقل ذلك وكل ما قولناه إننا على استعداد للدفاع عنه إذا طلب منا ذلك فهو مهندس ونحن ننظر له من هذا الجانب.

ما حقيقة إرساء دراسة جدوى مستشفى المهندسين "بدر 46746" على احد المكاتب الاستشارية دون الرجوع للمجلس الأعلى للنقابة ؟
كلام غير صحيح فقد تقدم 4 مكاتب استشارية لعمل دراسة الجدوى للمستشفى وتم اختيار احدهم اما فيما يتعلق بالمجلس الأعلى للنقابة فالمجلس قام فى وقت سبق بتفويض اللجنة التأسيسية للمستشفى باتخاذ اللازم نيابة عنه.

ماذا عن معاش رئيس الحكومة مهندس شريف إسماعيل وهل قدمت له أية مساعدة فى أزمته الصحية ؟
المعاش يتمإرساله إلى بيته فى موعده المحدد والمهندس شريف اسماعيل مثله مثلى مثل 150 ألف مهندس آخر يتقاضون معاشاتهم بانتظام فى الموعد المحدد نهاية كل شهر وهو 700 جنيه أما بخصوص مساعدته فى الأزمة الصحية التى يمر بها فلم نقدم له أي مساعدة خلاف الدعاء له بالشفاء العاجل فهو مهندس بترول ومعروف ان مهندسى البترول لهم امتيازات معينة بخلاف باقى المهندسين.

ماذا عن أزمة نقيب فرعية إسكندرية سمر شلبى ؟
هناك خطأ مالى وقع من أمين صندوق نادى مهندسى الإسكندرية "سابا باشا" وهو خطأ جسيم فتم تحويله للتحقيق وتقديم بلاغ ضده للنيابة العامة اما سمر شلبى فعقب تشكيل لجنة من قبلنا للتحقيق فيما حدث بنادى مهندسى الاسكندرية اكتشفت اللجنة أخطاء مالية اخرى فتم جمع كافة الأوراق والملفات التى تثبت ذلك وقدمنا بها بلاغ للنيابة العامة و"سمر" هى النقيب وهى من وقعت على هذه الأوراق فقمنا بتحويلها للتحقيق.

وأود التأكيد على أنها ليست متهمة أو مدانة ولكن تحويلها للتحقيق تم لأنها مسئولة إداريا عن الموظفين المخطئين "شلبى" تساهلت فى عملها كمسئول.

 

مصر 24 : - النبراوي : باب مكتبى مفتوح لأى مهندس بغض النظر عن انتمائه السياسى وعودة مصر للمجال النووى تأخرت 30 عاما ونسعى للتعاون مع إثيوبيا مصدره الاصلي من موقع صدي البلد وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "النبراوي : باب مكتبى مفتوح لأى مهندس بغض النظر عن انتمائه السياسى وعودة مصر للمجال النووى تأخرت 30 عاما ونسعى للتعاون مع إثيوبيا".

W3Schools