الارشيف / وكالات / التحرير الإخبـاري

منوعات قسم الفلسفة بـ«آداب القاهرة» ينظم مؤتمره السنوى 24 نوفمبر

مصر اليوم حيث لم يتبق سوى ستة أيام ويغلق قسم الفلسفة بكلية الآداب بجامعة القاهرة باب المشاركة في مؤتمره السنوي للعام الأكاديمي 2018-2019 والذي يتزامن انعقاده مع أسبوع الاحتفال باليوم العالمي للفلسفة بعنوان: "الفلسفة من النظرية إلى التطبيق" في 24-25 نوفمبر 2018 بقاعة المؤتمرات بالكلية.

يناقش المؤتمر إشكالية تعثر الفلسفة عن تقديم الحلول للمشكلات المعاصرة. وتهدف أوراق المؤتمر البحثية إلى تأصيل مفهومي النظرية والتطبيق (النظر والعمل) في كل المراحل والعصور الفلسفية بدءًا من اليونان وصولا إلى الفلسفة اليوم مرورا بمراحلها الوسطى والحديثة والمعاصرة. يسعى المؤتمر إلى أن يلقي الضوء من خلال الأوراق البحثية وفي توصياته النهائية على إشكالية عظمى تتلخص في السؤال: لماذا بقيت الفلسفة قابعة في قاعات الدرس كنظرية عقيمة تلقن لطلاب الفلسفة ولم تخرج بعد إلى الواقع المعيش لتسهم في حل مشكلاته؟

ومحاور المؤتمر هى:

المحور الأول: النظرية والتطبيق

المحور الثاني: نقد النظريات الفلسفية

المحور الثالث: من النظرية إلى التطبيق

المحور الرابع: لماذا بقيت الفلسفة سجينة قاعات البحث؟

أما شروط الاشتراك في المؤتمرـ فهى:

- تقبل الأبحاث باللغات التالية: العربية – الإنجليزية – الفرنسية – اليونانية (يشترط إلقاء البحث باللغة العربية إذا كان الأستاذ عربيا).

- أن يرسل البحث كاملا في موعد أقصاه 15 أكتوبر وألا يزيد على 15 صفحة للغة العربية و10 للغات الأخرى وأن يكون قد تمت مراجعته لغويا.

ولا بد أن تحوي الورقة المقدمة على دراسة أصيلة، ولم تنشر من قبل. والحجم الأقصى للورقة، ما عدا المراجع الآتي:

- البحث المكتوب باللغة العربية 15 صفحة (الهوامش من كل الجهات 2.5، وحجم الخط 14 بمسافة 1.5، ونوع الخط raditional Arabic على أن تتضمن الدراسة ملخصا لا يتجاوز 100 كلمة.

- البحث المكتوب باللغة الإنجليزية 10 صفحات (الهوامش من كل الجهات 2.5، وحجم الخط 12 بمسافة مزدوجة، ونوع الخط: Times New roman ولا بد أن تتضمن الدراسة ملخصا لا يتجاوز 100 كلمة يلتزم الباحث في التوثيق والمراجع بالمناهج العلمية الأكاديمية؛ ولن تقبل الأوراق التي لا تلتزم بذلك قبولا مبدئيا.

- تخضع كل الأوراق للتحكيم العلمي من متخصصين، وتقيم بحسب الآتي: الأصالة، والعمق، وصلته بمحاور المؤتمر، ومدى إسهامه في البحث العلمي، وسلامة العرض. ولا بد أن تكون الورقة مركزة على موضوعها مباشرة.

- كل الأبحاث الملقاة في المؤتمر ستنشر تحت إشراف كلية الآداب وقسم الفلسفة بجامعة القاهرة وبتكلفة سيعلن عنها.

- لا تتحمل كلية الآداب بجامعة القاهرة تذاكر السفر (للمشاركين الأجانب).

- تستضيف جامعة القاهرة عددا محدودا من الأساتذة الأجانب في دار الضيافة يتوقف ذلك على أسبقية التسجيل وتسليم البحث كاملا.

- ستسلم شهادات شكر للمشاركين بأوراق في المؤتمر في احتفال ختام المؤتمر.

هذا المحتوي ( منوعات قسم الفلسفة بـ«آداب القاهرة» ينظم مؤتمره السنوى 24 نوفمبر ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( التحرير الإخبـاري )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو التحرير الإخبـاري.

قد تقرأ أيضا