باحث بمركز المخطوطات يكشف العلاقة بين الطغراء العثمانية وختم الجمهورية..صور

صدي البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
صدي البلد: كشف د.محمد حسن الباحث بمركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية أن دراسة الخط تكون من خلال عدة نواحي هي الفنية والآثرية واللغوية والتاريخية،مشيرا إلي أن الوثيقة العثمانية من اهم سماتها الطغراء، وهي عبارة عن شارة ملكية للسلاطين العثمانيين،وتؤكد ولاية السلطان علي الممالك لقطاعات الدولة بما يساوي حاليًا ختم الجمهورية.

جاء ذلك ضمن محاضرة له في اليوم الأخير من دورة "المخطوطات والخطوط العربية" بالتعاون مع مركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، وذلك في إطار بروتوكول التعاون القائم بين وزارة الآثار متمثلة في إدارة التدريب والنشر العلمي للمنافذ الأثرية ومكتبة الإسكندرية.

وأوضح أنه من نماذج الطغراء"الفرمان"،وهو دائمًا ما يكتب بالخط الديواني وتكتب دائمًا نهاية السطر مرتفعة قليلًا لأعلي لكي يضمن عدم كتابة اي اضافة،مشيرا إلي أن وثائق السلطان تكتب بخط الرقعة اما وثائق العامة تكتب بالخط الديواني.

وكشف الباحث في محاضرته سر إهتمام أسرة محمد علي بالخط العربي،موضحا أنه جاء لأنه اعتبر نفسه امتدادًا للسلاطين الكبار الذين حكموا مصر.

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (صدي البلد ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي صدي البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "باحث بمركز المخطوطات يكشف العلاقة بين الطغراء العثمانية وختم الجمهورية..صور" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق