الوطن: مسؤول سابق بالبترول: نحن مرفهون.. والوقود يباع بأقل من السعر العادل

الوطن المصرية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال المهندس مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول سابقًا، إن سعر لتر البنزين وفقاً للسعر العالمي يتحدد وفقاً لنوعيته، كما أن الفارق بسيط بين النوعيات الثلاثة طبقًا للأسعار العالمية إلا أن مصر توجه الدعم للمكونات المحلية التي تحصل عليها من الإنتاج المحلي وتوجهه إلى الفئات الأكثر احتياجًا بدء من البنزين 80 ثم 90.

وأضاف "يوسف"، خلال حواره في برنامج "ساعة من مصر"، على قناة "الغد"، أن مصر تستورد حوالي 2.5 مليون طن بنزين سنوياً، أي ما يعادل 30% من الاحتياجات، مؤكدا أن مقولة "السعر العالمي للوقود أرخص من السعر في مصر" غير واقعية وغير قابلة للتصديق.

وأشار إلى أن من يقول تلك المقولة ليس له دراية بنشاط البترول على الإطلاق، لافتا إلى أن هناك دول كبرى تفرض ضرائب إضافية على الوقود والمحروقات وتضيف ضرائب حماية، مشيرا إلى أن دول غربية يصل فيها سعر لتر البنزين إلى 2.5 دولار.

وأوضح يوسف أن أسعار الوقود والمحروقات في مصر هي أقل من السعر العادل، وأن المسؤولين في قطاع البترول كانوا يطالبون الدولة برفع الدعم تماما عن المحروقات للوصول إلى المعادلة السعرية السليمة في مواجهة الزيادة الاستهلاكية غير الطبيعية لتحقيق التوزان السوقي، مشيرًا إلى أن استهلاك المحروقات في مصر يزيد سنويا بنحو 16% سنويا، وهو معدل كبير للغاية مقارنة بدول العالم التي تبلغ 1% سنويًا.

وطالب المصريين باستخدام الغاز الطبيعي في سياراتهم بديلاً عن البنزين، مؤكدا أن المصريين يعزفون عن استخدام الغاز الطبيعي بحجج واهية، مضيفًا: "نحن مرفهين في استخدمنا للوقود والطاقة".

أخبار قد تعجبك

هذا المحتوي ( الوطن: مسؤول سابق بالبترول: نحن مرفهون.. والوقود يباع بأقل من السعر العادل ) منقول بواسطة محرك بحث الموقع وتم نقله كما هو من المصدر ( الوطن المصرية )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو الوطن المصرية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق