اخر الاخبار وزير الخارجية الياباني: حريصون على عقد قمة مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون

مصراوى 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

طوكيو- (د ب ا):

قال وزير الخارجية الياباني تارو كونو في سول اليوم الخميس إن اليابان تريد عقد قمة بين رئيس الوزراء شينزو آبي والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون.

ونقلت وكالة كيودو اليابانية للأنباء عن كونو القول للصحفيين بعد مؤتمر صحفي مع نظيريه الأمريكي مايك بومبيو والكورية الجنوبية كانج كيونج وا " نريد عقد قمة بين اليابان وكوريا الشمالية يمكن أن تؤدي للتوصل لحل لقضية الاختطاف".

وتقول اليابان إن كوريا الشمالية قامت باختطاف ما لايقل عن 17 مدنيا يابانيا في السبعينيات والثمانينيات، في خطة لتعليم عملائها اللغة والثقافة اليابانية.
وقد عاد خمسة من بين17 يابانيا أحياء لطوكيو عام 2002. ومع ذلك قالت بيونج يانج إن ثمانية آخرين لقوا حتفهم، في حين أن أربعة آخرين لم يدخلوا اليابان.

وزعمت كوريا الشمالية مرارا وتكرارا إنه تم حل القضية.
ونقلت كيودو عن مصدر حكومي ياباني لم تذكر هويته القول إن كيم أخبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال قمتهما التاريخية في سنغافورة أمس الأول الثلاثاء إنه على استعداد لعقد لقاء مع آبي.

كما أضافت كيودو أن طوكيو تريد عقد القمة في سبتمبر المقبل بمدينة فلاديفوستوك بأقصى شرق روسيا، عندما تستضيف موسكو المنتدي الاقتصادي الشرقي.
وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قد اقترح خلال زيارته لبيونج يانج منذ أسبوعين عقد قمة بين كيم والرئيس الروسي فلادمير بوتين في نفس المكان والتوقيت.
وتريد طوكيو تسوية قضية الاختطاف وإنهاء برامج الأسلحة النووية والصواريخ البالستية العابرة للقارات لبيوج يانج، وأيضا الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى، التي يمكن أن تضرب اليابان وكوريا الجنوبية.

وأوضحت كيودو أنه إذا تم إجراء لقاء بين آبي وكيم، من المرجح أن يخبر رئيس الوزراء الزعيم الكوري الشمالي أن اليابان على استعداد لتسوية " الماضي المؤسف" بين الدولتين وتطبيع العلاقات وتقديم دعم اقتصادي، عقب حل جميع القضايا.
وقال كونو اليوم إن طوكيو سوف تراقب "عن كثب" ما إذا كانت بيونج يانج تتخذ" خطوات حقيقية تجاه نزع السلاح النووي".

هذا المحتوي ( اخر الاخبار وزير الخارجية الياباني: حريصون على عقد قمة مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون ) منقول بواسطة محرك بحث الموقع وتم نقله كما هو من المصدر ( مصراوى )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو مصراوى.

أخبار ذات صلة

0 تعليق