الارشيف / وكالات / اخبار ليبيا

ليبيا اليوم الاتحاد الأوروبي: سنواجه أي محاولة لتجارة النفط الليبي خارج القنوات الرسمية

اخبار ليبيا اليوم حيث 28 يونيو,2018

28 يونيو,2018

28 يونيو,2018

أعلن الاتحاد الأوروبي، أنه سيواصل مواجهة أي محاولة لتجارة النفط الليبي خارج القنوات الرسمية المعترف بها دوليا، بحسب ما نقل بيان صادر عن المتحدثة الرسمية باسم الاتحاد مايا كوسيانسيتش اليوم الخميس.

وأكد البيان، أن الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي سيعارضان باستمرار أي محاولة لبيع أو شراء النفط الليبي خارج القنوات الرسمية التي تديرها المؤسسة الوطنية للنفط، كما هو واضح في العديد من قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن النفط الليبي.

وطالب الاتحاد، بأن تظل الهياكل الأساسية للنفط وإنتاجها وتصديرها تحت السيطرة الحصرية للمؤسسة الوطنية للنفط بطرابلس، مع تحويل جميع عائدات النفط إلى مصرف ليبيا المركزي، مطالبا بتجنب أي عمل غير قانوني قد يعرض صناعة النفط في البلاد للخطر.

واعتبر الاتحاد الأوروبي، أن البيانات الأخيرة التي تدعو إلى تصدير النفط من محطات النفط الشرقية التي وافقت عليها كيانات أخرى غير المؤسسة الوطنية للنفط الشرعية، غير مقبولة وتنتهك قرارات مجلس الأمن للأمم المتحدة، وفق نص البيان.

 وكان خليفة حفتر قد أصدر الإثنين الماضي، أوامر بتسليم الموانئ النفطية ومنطقة الهلال النفطي إلى المؤسسة الوطنية للنفط التابعة للحكومة الموازية في البيضاء، وسط ردود أفعال محلية عدة رافضة لهذا الإجراء.

كما عبرت حكومات دول أمريكا وفرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة، عن قلقها العميق إزاء الإعلان عن نقل تبعيّة الموانئ النفطية في الهلال النفطي ووضعها تحت سيطرة كيان آخر غير المؤسسة الوطنية للنفط الشرعية بطرابلس، معتبرة أن منشآت النفط الليبية وإنتاج النفط وعائداته ملك للشعب الليبي، حسب قولها.

وطالبت حكومات الدول الأربع في بيانها المشترك اليوم الأربعاء، بضرورة أن تظل الموارد الليبية الحيوية تحت السيطرة الحصرية للمؤسسة الوطنية للنفط الشرعية وتحت الرقابة حكومة الوفاق الوطني، وفق قرارات مجلس الأمن الدولي.

من جهة أخرى، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن قلقه إزاء التطورات الأخيرة في منطقة الهلال النفطي في ليبيا، داعيا إلى التهدئة وإعادة جميع الموارد الطبيعية وإنتاجها وعائداتها إلى سيطرة السلطات الليبية المعترف بها.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع ليبيا الخبر

هذا المحتوي ( ليبيا اليوم الاتحاد الأوروبي: سنواجه أي محاولة لتجارة النفط الليبي خارج القنوات الرسمية ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( اخبار ليبيا )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو اخبار ليبيا.

قد تقرأ أيضا