ليبيا اليوم انطلاق المؤتمر الأول لحركة المستقبل الليبية

اخبار ليبيا 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اخبار ليبيا اليوم حيث تحت شعار ” نحو عقد اجتماعي جديد ” انطلقت بعد ظهر اليوم اعمال المؤتمر الاول لحركة المستقبل الليبية .

وحضر افتتاح المؤتمر عدد من اعضاء مجلس النواب وعضو البرلمان العربي حسن البرغوتثي وصالح همة ورئيس  المجلس المحلي تاورغاء  وحسن المحروش عضو المكتب السياسي ممثل الامين العام لحركة مشروع تونس وفاتح ابوطبق عضو المكتب الوطني لحزب جبهة المستقبل الجزائرية وعبدالهادي الحويج رئيس حركة المستقبل الليبية 

وعدد كبير من اعضاء وعضوات الحركة يمثلون مختلف المدن ووالبلديات في ليبيا .

خلال كلمة له في افتتاح المؤتمر حيا رئيس الحركة عبدالهادي الحويج  الجمهورية التونسية على استضافتها لهذا المؤتمر التأسيسي للحركة .

كما حيا “الحضور من الجزائر بلد المليون ونصف المليون شهيد”.

وأكد الحويج في كلمته ان “أاعضاء الحركة وقد تحملوا مشاق السفر  وجائوا من كل مدن ليبيا ليسمعوا كلمتهم للعالم بان السلام ممكن بل وضرورة لابد من تحقيقه  وان كل شباب ليبيا يعملون معا بكل محبة وشفافية ومسؤلية من اجل الوطن ومن اجل تحقيق عقد اجتماعي جديد يحترم قواعد العمل السياسي المدني”.

ودعا الحويج الى “العمل بعيدا عن التجادبات السياسيةوالمناطقية وارساء دعائم مشروع مجتمعي جديد مشروع المستقبل يتنازل فيه الليبيون جميعا من اجل الوطن لامنتصر فيه ولا مهزوم ” على حدّ قوله.

وقال “هذا العقد الاجتماعي الجديد تؤسسه هذه الحركة الوليدة التي ستنطلق في ربرع ليبياانتصارا للسلام والمصالحة تعمل على تحقيق المواطنة وحقوق الانسان والحريات العامة يكون اولويته ومحوره الانسان بغض النظر عن جنسه أو لونه “

وأشار الحويج إلى أن العقد الاجتماعي الجديد الذي ستعمل من خلاله الحركة يقوم على اسس اهمها ضرورة العمل على تحقيق المصالحة الوطنية الشاملة فلا حل الا بمصالحة وطنيةمن خلال حوار وطني حقيقي لكل الاطياف والعمل على تقديم نموذج حقيقي واقعي ينطلق الهدي الاسلامي والخصوصية الليبية الثقافية والاجتماعية 

وتطرق الحويج في كلمته الى التجارب التي حققتها عددا من الدول من اجل انهاء ازماتها وتحقيق مصالحة وطنية لتنعم بالامن والاستقرار منهامنها تجربة الحقيقة والكرامة في تونس ووتجربة الوئام المدني في الجزائر وتجربة الانصاف والمصالحة في المغرب وتجربة القاجاجا في رواندا وتجربة جنوب افريقيا .

داعيا إلى “التسامح والسلام من اجل الوطن والاجيال القادمة”

وأعلن في حتام كلمته عن “مبادرة لاحلال السلام والمصالحة من حلال احداث مؤسسة تعني بضحايا الحروب والنزاعات من مختلف الاطراف لاعادة ادماجهم في الحياة العامة ولتجاوز الألم” وفق تعبيره

وحول مشاريع عمل الحركة ايضا قال الحويج في كلمته “مشروعنا يقوم على جمع  ونزع  السلاح والاحتكام الى صناديق الدبمقراطية بدلا من صناديق الدخيرة عبر حوار مع الجماعات المسلحةلخلق حالة من الثقة بين المواطنين وهذه الجماعات المسلحة ليعيش الجميع في امن وامان واستقرار”. 

وحيا عضو المكتب السياسي ممثل الامين العام لحركة مشروع تونس  حسن المحروش  حركة المستقبل الليبية على تنظيم هذا المؤتمر الذي منتسبيها من كل ربوع ليبيا بمختلف اطيافها ونقل المحروش تحيات الامين العام للحركة وتمنياته بنجاح هذا المؤتمر الاول في تحقيق رسالته التي تأسس عليها.

داعيا الله أن “يمن على الشعب الليبي بمصالحة وطنية تنهي هذا الانقسام والتشطي الذي يعانيه الشعب الليبي وتعود ليبيا الى  ورها الاقليمي والعربي والدولي الذي كانت عليه”. 

من جهته اكد عضو مجلس النواب وعضو البرلمان العربي حسن البرغوتي أن “مجلس النواب يعمل باستمرار على  دعم مثل هذه اللقاءات التي تساعم وتساعة في تحقيق المصالحة الوطنية”.

وأشار البرغوتي في كلمته إلى أن “مجلس النواب يعمل حاليا على اقرار قانون الاستفتاء الذي من خلاله  سيتم تنفيذ الانتخابات القادمة وبع ستنتهي مشاكل الشعب الليبي”. 

وعبر عضو مجلس النواب صالح همة  عن سعادته بهذا اللقاء الذي اعتبره “تجمعا كبيرا يضم كافة أطياف ليبيا من مختلف المدن الليبية”.

عقب كلمات الافتتاح تم الاعلان عن جأزة حركة المستقبل الليبية والتي سيتم منحها مرة كل سنة لشخصية قدمت الكثير من اجل تحقيق السلام في ليبيا  وكانت هذا العام لمن قدم الكثير من اجل عودة اهله الى مدينتهم بعد سبع سنوات من التهجير وهو الاستاذ عبدالحمن الشكشاك رئيس المجلس المحلي تاورغاء الذي عمل كثيرا للوصول الى توقيع اتفاق مع المجلس البلدي مصراتة لعودة اهالي تاورغاء الى بيوتهم .

وسيتم خلال هذا المؤتمر الذي يتواصل على مدى يومين بحث اليات عمل الحركة وبرنامجها المستقبلي واختيار هيكلها التنظيمي للانطلاق لتنفيذ مشاريع عملها التي تم التخطيط لها عند تأسيسها .

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع بوابة افريقيا الاخبارية

هذا المحتوي ( ليبيا اليوم انطلاق المؤتمر الأول لحركة المستقبل الليبية ) منقول بواسطة محرك بحث الموقع وتم نقله كما هو من المصدر ( اخبار ليبيا )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو اخبار ليبيا.

أخبار ذات صلة

0 تعليق