الارشيف / وكالات / روتانا

اخر الاخبار مفاجأة علمية.. يوم الأرض ليس 24 ساعة!

كشفت دراسة حديثة أجراها فريق بحثي من جامعة “ويسكونسن” الأمريكية، عن أن عدد ساعات اليوم التي يعرف الجميع أنها ثابتة عند 24 ساعة هي معلومة غير صحيحة، حيث إن طول اليوم على كوكب الأرض ليس ثابتا.

وذكر تقرير نشرته وكالة “سكاي نيوز” اليوم، نتائج الدراسة التي تشير إلى أن اليوم الأرضي غير ثابت، وأنه يزداد طولا بمقدار “1.8 مللي ثانية” في كل قرن، وهي جزء من الألف من الثانية، وهذا نتيجة تباطؤ ضعيف للغاية في سرعة دوران الأرض حول نفسها.

وطبقا للدراسة فإنه بهذا المعدل يحتاج اليوم الأرضي إلى نحو 3.3 مليون سنة ليزيد بمقدار دقيقة واحدة، حيث إن دوران الأرض حول نفسها يصبح أكثر بطئا عندما يبتعد القمر عنها، وبحسب دراسات فلكية دقيقة، يبتعد القمر عن الأرض بمعدل 3.8 سنتيمتر كل عام.

ويعرف اليوم الأرضي بأنه الزمن الذي تستغرقه الأرض للدوران حول نفسها دورة كاملة؛ لكن قوى الجذب بين الأرض والقمر تلعب دورا في الأمر.

وكان اليوم الأرضي على سطح الأرض يستغرق 18.7 ساعة فقط، قبل 1.4 مليار عام، طبقا لدراسة سابقة قام بها علماء من جامعتي “كولومبيا” وجامعة “ويسكونسن” الأمريكية، حيث كان القمر أقرب للأرض قبل 1.4 مليار سنة، وكان يبعد عنها 341 ألف كيلومتر، في حين يبعد عنها الآن 385 ألف كيلومتر.

المراهق الأكثر وزنا في العالمشاهد أيضاً:

هذا المحتوي ( اخر الاخبار مفاجأة علمية.. يوم الأرض ليس 24 ساعة! ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( روتانا )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو روتانا.