الإقتصاد اليوم: رئيس البنك الأوروبي يجري زيارة إلى بيروت للمرة الأولى منذ قرار عام 2017

العرب اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يجري رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية سوما شاكرابارتي، زيارة إلى بيروت، الخميس 15 آذار/مارس، وذلك لأول مرة منذ قرار البنك عام 2017 لتوسيع عملياته لتشمل لبنان. وسيلتقي شاكرابارتي خلال الزيارة بالرئيس اللبناني ميشيل عون ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ووزير المالية علي حسن خليل، وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة.

وفي تصريح له في بداية الزيارة، قال شاكرابارتي "يسعدني أن أزور لبنان وأطلق أول استثمار لنا في هذا البلد. نحن ممتنون للسلطات اللبنانية على الدعم الذي قدموه، وأود أن اغتنم هذه الفرصة لتأكيد التزامنا القوي ورغبتنا الأكيدة في إحداث فرق في هذا البلد المهم لمنطقة الشرق الأوسط ". ويضم وفد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية المرافق لشاكرابارتي يوهانيس كوسكينين، مدير شؤون لبنان في مجلس إدارة البنك، وهايكي هارمغارت، مديرة البنك في منطقة شرق المتوسط، وغريتشين بيري، المستشار الأول لعمليات لبنان.

وأصبح لبنان أحد المستفيدين من استثمارات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في أيلول/ سبتمبر 2017، حيث انضم إلى مصر والأردن والمغرب وتونس كجزء من منطقة جنوب وشرق البحر المتوسط (SEMED) ، والتي يستثمر فيها البنك ويشارك في رسم السياسات منذ عام 2012. وفي أيار/ مايو 2017، انضمت الضفة الغربية وقطاع غزة إلى قائمة المستفيدين من استثمارات البنك. واستثمر البنك حتى الآن أكثر من 6.5 مليار يورو في 170 مشروعًا في منطقة جنوب وشرق البحر المتوسط.

وتأسس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية عام 1991 بهدف دعم تنمية اقتصاديات السوق وتعزيز القطاع الخاص. بدأ البنك عملياته في وسط وشرق أوروبا قبل أن تتوسع هذه العمليات لتشمل الآن 38 بلدًا في ثلاث قارات، من المغرب إلى منغوليا ومن استونيا إلى مصر. وحتى الآن استثمر البنك حوالي 120 مليار يورو في أكثر من 5,000 مشروع. وحاليًا تعتبر منطقة جنوب وشرق المتوسط التي يتبع لها لبنان، المنطقة الأسرع نموًا في مناطق عمليات البنك، حيث تم استثمار أكثر من 6.7 مليار يورو في أكثر من 175 مشروعًا فيها في أقل من ست سنوات.

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (العرب اليوم ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي العرب اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "الإقتصاد اليوم: رئيس البنك الأوروبي يجري زيارة إلى بيروت للمرة الأولى منذ قرار عام 2017" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق