الارشيف / وكالات / ثقف نفسك

منوعات: فوائد الكاري بهار له ١٢ فائده هامة للجسم

ثقف نفسك: تتعدد فوائد الكاري للصحة، كما يُعد الكاري من أشهر بهارات المطبخ الآسيوي وخصوصاً في الهند ، وأصبح حاليا يُستخدم بانتشار في الدول العربية والغربية ، فهو يمتاز بطعمه اللاذع فهو يضيف إلي الطعام نكهة مميزة ورائحة شهية ، كما أنه يقدم للجسم العديد من الفوائد الصحية ، حيث تترواح فوائد الكاري من حرق الدهون المتراكمة في الجسم إلي تعزيز الجهاز المناعي بفضل محتواه من مضادات الأكسدة القوية والحد من الالتهابات وتحسين الهضم وزيادة القدرة الإدراكية ، وبذلك فعند إضافة الكاري إلي الأطباق المختلفة فأنت تضيف نكهة مميزة وتمد جسمك بالعديد من الفوائد الصحية الهامة له .

ترجع فوائد الكاري إلى إن مسحوق الكاري يخلط المكونات الصحية بشكل لا يصدق مثل الكركم والكزبرة والكمون وبذور الخردل والزنجبيل والفلفل والثوم والتوابل الأخري ، وهذا يتوقف علي البلد التي يتم إنتاجه بها واستخدامه ، فهذا الخليط مليئ بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ، ولكنه يأتي أيضاً في أشكال لاذعة ومعتدلة ، والطعم المعتدل للكاري مناسب أكثر للمعدة الحساسة التي لا تستطيع أن تتمتع أو تستفيد من التوابل التي توجد في بعض المكونات . في هذا المقال سوف نشرح لكم فوائد الكاري الصحية والجمالية .

فوائد الكاري

ما هو الكاري ؟ وما هي المكونات التي توجد في مسحوق الكاري ؟ 

الكاري هو عبارة عن مزيج التوابل الشهير لإضافة النكهة والسخونة إلي أطباق مختلفة في مطبخ جنوب آسيا، ومع مرور الوقت أصبح من التوابل الأساسية في جميع دول العالم، فهو متوفر الآن في معظم أنحاء العالم كمسحوق الكاري ، يحتوي هذا المزيج علي العديد من المكونات الأساسية مثل الكركم والكمون والكزبرة ، والتي تضاف إليها العديد من المكونات الأخري حسب طبيعية كل بلد يُنتج فيها مسحوق الكاري ، بالتالي قد يحتوي مسحوق الكاري علي مجموعة متنوعة من الأعشاب والتوابل الأخري مثل الثوم ، البهارات ، الفلفل الأبيض أو الفلفل الأسود، بذور الخردل المطحون، الزنجبيل، القرنفل، أوراق الغار، الكمون، القرفة أو حتي الفلفل الأحمر الحار ( الشطة) .

بالنظر إلي التنوع الكبير للأعشاب والتوابل ، فإن مسحوق الكاري يُعتبر مزيجاً من التوابل الصحية التي ينبغي علينا الحرص علي إضافتها إلي نظامنا الغذائي اليومي ، مثل الكركم فهو يحتوي علي مركب الكركمين وهو مضاد قوي للأكسدة ، ومضاد للالتهاب المفاصل ، وهو مصدر عظيم لفيتامين B6 والحديد والمنجنيز ، أما الفلفل الأسود فهو غني بالحديد والمنجنيز وهما من أقوي مضادات الأكسدة المعدنية ، بينما الزنجبيل قد أثبت كفائته في محاربة بكتريا هيليكوباكتر بيلوري ( Helicobacter pylori ) .

القيمة الغذائية في الكاري 

يحتوي الكاري علي العديد من العناصر الغذائية والتي أهمها العناصر الآتية :

  • الكربوهيدرات .
  • الطاقة .
  • الألياف الغذائية .
  • الكالسيوم .
  • الفسفسور .
  • الحديد .
  • المغنسيوم .
  • النحاس .
  • فيتامين A .
  • فيتامينات B .
  • فيتامين C .
  • فيتامين E .
  • حمض النيكوتينيك .
  • مضادات الأكسدة .
  • الكوليسترول النباتي .
  • الأحماض الأمينية .
  • جليكوسيدات .
  • فلافونيدات .
  • المعادن .

من الجدير بالذكر أن أوراق الكاري خالية من الدهون مما يجعلها ذات قيمة غذائية عالية كما انها تزيد من فوائد الكاري الصحية والعلاجية أيضاً ، فتُعد أوراق الكاري علاج طبيعي غني بالكثير من العناصر الفعالة ، كما أنه خالي من المركبات الكيميائية الضارة والتي يُمكن أن يُستخدم كبديل صحي وآمن لها .

فوائد الكاري

بينت العديد من الدراسات والأبحاث في الطب الهندي التقليدي علي أهمية الكاري كعلاج للعديد من الأمراض والحالات الصحية وان إدراج الكاري في النظام الغذائي يعمل علي حماية الجسم من الأمراض وإمداد الجسم بالفوائد الصحية الآتية

١- الكاري يحد من آلام المفاصل :

يُعد الكركم هو العناصر الرئيسي في مسحوق الكاري ، والذي يساعد علي الحد من تورم المفاصل وتخفيف آلام المرتبطة بالتهاب المفاصل ، كما أنه يُخفف من آلام العضلات أيضاً ويساعد علي التقليل من مستويات الالتهاب الكلي في الجسم ، يوصي الخبراء بإضافة التوابل إلي الطعام في نهاية عملية الطهي ، للحد من تعرضها لحرارة الطبخ مما قد يؤدي إلي فقدان خصائصها وفوائدها .

٢- الكاري يعزيز الصحة المعرفية والإدراكية :

يعمل الكاري بشكل كبير علي الحد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر والأمراض العصبية التنكسية الأخري ، ويرجع ذلك بفضل مركب الكركمين الذي يوجد في الكركم وهو أحد المكونات الرئيسية لمسحوق الكاري ، فيعمل مركب الكركمين علي منع البروتينات التي تُسمي بيتا أميلويد من التراكم في الخلايا العصبية والتي تمنعها من التواصل مع بعضها البعض ، ويعتقد العلماء أن هذا السبب الرئيسي لفقدان الذاكرة لدي مرضي الزهايمر ، كما أنه يقوم بتقوية الذاكرة وزيادة القدرة علي الفهم والتركيز .

٣- الكاري يمنع الإصابة بالسرطان :

التوابل التي يتكون منها مسحوق الكاري وخاصة الكركم ، لديها العديد من الخصائص المضادة للأكسدة ، حيث تشير الدراسات والأبحاث إلي أن الاستهلاك المنتظم للكاري قد يُقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستات والثدي والجلد ، وتشير الأبحاث الحالية إلي أن الكركم قد يوقف انتشار الخلايا السرطانية في الجسم .

ومع ذلك ، يجب أن تضع في اعتبارك أن تناول الكاري وحده لن يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان ، فأسلوب الحياة العام والعادات الغذائية الجيدة لها دور كبير أيضاً في منع الإصابة بالسرطان مثل عدم التدخين ، عدم شرب الكحوليات ، عدم الإفراط في تناول الأطعمة المعالجة ، وعدم وجود تلوث بيئي بالإضافة إلي الحد من الإجهاد فهي عناصر حسامة للتمتع بحياة طويلة وصحية خالية من الأمراض ، فلا يوجد غذاء معجزة لعلاج السرطان أو أي مرض آخر ، كل ما عليك فقد هو الاعتناء بنفسك وصحتك وأن تعيش بشكل صحيح .

٤- الكاري يعزيز ويقوي الجهاز المناعي :

مسحوق الكاري غني بالعناصر الغذائية مثل فيتامين A و C و B6 التي تعمل معاً علي جماية الجسم من الفيروسات والبكتريا من خلال الحفاظ علي نظام مناعة سليم ، فعلي سبيل المثال ، يعمل فيتامين A علي الحفاظ علي صحة الأغشية المخاطية في العين الأنف والحلق والفم والرئة والمعدة ، التي تتعرض مباشرة للعالم الخارجي عن طريق الهواء الذي نتنفسه والماء والطعام الذي نتناوله ، كما أنه يحميها من المخاطر التي يتعرضون لها .

بينما يعمل فيتامين B6 علي الحفاظ علي صحة الجهاز المناعي أو الأعضاء اللمفاوية في الجسم مثل اللوزتين والطحال والغدد الليمافوية حيث أنه يتأكد من أنها تنتج ما يكفي من خلايا الدم البيضاء لضمان استجابة مناعية جيدة للجهاز المناعي .

٥- الكاري يساعد علي الهضم :

من المعروف أن التوابل التي تُستخدم في صناعة مسحوق الكاري مثل اليانسون والبصل والفلفل الأسود تساعد علي التخفيف من اضطرابات الجهاز الهضمي ، وتعالج الإمساك ، وتقوم بفتح الشهية ، وتخفف من تقلصات البطن .

الزنجبيل هو أيضاً من التوابل التي تعمل كمضاد قوي للقئ ، فهو مفيد جداً لعلاج الغثيان ومنع القئ ، الفلفل الأسود يزيد من حركة الأمعاء ويعزز من إفراز الإنزيمات المعوية التي تساعد علي الهضم ، القرنفل يخفف من انتفاخ البطن ويغطي رائحة الفم الكريهة كما أنه له كفاءة عالية في منع الإصابة بالديدان المعوية .

٦- الكاري حرق الدهون :

يعمل الفلفل الأسود الذي يوجد في مسحوق الكاري علي التحسين من عملية الآيض ( التمثيل الغذائي) من خلال حرق خلايا الدهون التي توجد في الرواسب الدهنية ، مما يساهم في إنقاص الوزن وحرق الدهون خصوصاً دهون منطقة البطن

٧- الكاري مفيد لمرضي السكري :

تُستخدم أوراق الكاري في السيطرة علي مستوي السكر في الدم ، حيث اثبتت العديد من الدراسات والأبحاث علي أن الكاري له القدرة علي تنظيم مستوي السكر في الدم حتي يصل إلي مستواه الطبيعي .

٨- الكاري يخفض مستويات الكولسترول :

أثبتت الدراسات والأأبحاث أن الكاري له القدرة علي خفض مستوي الكولسترول في الدم خصوصاً لدي كبار السن ، مما يعمل علي الوقاية من أمراض القلب والعديد من الأمراض الناتجة عن زيادة نسبة الكولسترول في الدم مثل تصلب الشرايين .

٩- الكاري يحسين حاسة البصر :

يحتوي مسحوق الكاري علي فيتامين A بالاضافة إلي نسبة عالية من البيتاكاروتين والذي يعمل علي حماية القرنية ، كما يعمل فيتامين A علي الحماية من الإصابة بمرض العمي الليلي ويحمي من ضعف النظر وحالات العمي الليلي .

١٠- الكاري لحماية الكبد :

يحمي الكاري الكبد من هجوم الفيروسات والبكتريا ، كما انه يعمل علي تعزيز وظائف الكبد ويحمي الكبد من الإصابة من الأمراض المختلفة مثل التهاب الكبد وتليف الكبد .

١١- الكاري يُحسن مظهر البشر ويؤخر ظهور علامات الشيخوخة :

الكاري هو عبارة عن مزيج من التوابل الغنية بمضادات الأكسدة التي تعمل علي تحفيز إنتاج الكولاجين ( فيتامين C ) ، وبالتالي منع ظهور علامات تقدم السن المبكرة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة والرفيعة .

كما يحتوي مسحوق الكاري علي مركبات طبيعية ( الكركمين) التي تعمل علي حماية البشرة من الآثار الضارة للتعرض لملوثات الهواء ، كما يعمل البوتاسيوم علي تنظيم سوائل الجسم وبالتالي منع أعراض احتباس الماء مثل انتفاخ الوجه والساقين ، كما أنه يُمكن تطبيق معجون من اوراق الكاري موضعياُ علي الجروح والكدمات والجلد المتهيج وذلك للتخفيف من الاتهابات حيث أنه يحتوي علي خصائص مضادة للالتهاب .

١٢- الكاري مفيد لصحة الشعر :

تستخدم أوراق الكاري في العناية بالشعر ، حيث يُمكنك إضافة مسحوق أوراق الكاري إلي زيت الزيتون وتدليك فروة الرأس به فيزيد من نمو الشعر ويمنع تساقطه .

أخيراً ، إذا كنت من محبي التوابل الحارة، يُمكنك اختيار أنواع اكثر اعتدالاً مع القليل من بعض المكونات وأكثر من غيرها، وضع في اعتبارك أن المكونات يُمكن أن تختلف بشكل كبير اعتماداً علي علامتها التجارية وبلد صنعها، يُمكنك دائما مزج مسحوق الكاري والتمتع بمزيج صحي مصنوع بمنزلك، ويجب عدم الإفراط في تناول الكاري حتي لا تتعرض لأي آثار جانبية

هذا المحتوي ( منوعات: فوائد الكاري بهار له ١٢ فائده هامة للجسم ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( ثقف نفسك )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو ثقف نفسك.

قد تقرأ أيضا