منوعات: ماهو الشيح وما فوائد الشيح للصحة ؟

ثقف نفسك 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ثقف نفسك: ما هو الشيح؟ و فوائد الشيح أرتماسيا أبسينيثيم هي شجيرة صغيرة للزينة والتي تنتمي لعائلة استراسيا، و هي معروفة أكثر بإسم الشيح. و تتميز زهرة الشيح بسيقانها الخضراء- الرمادية اللون، و الأوراق البيضاء – الفضية الناعمة، و الزهور الأنبوبية الشكل صفراء اللون و التي تبدأ في التفتح في أوائل الصيف إلى أوائل الخريف.

وترجع نشأة الشيح إلى المناطق المعتدلة في اوروبا و آسيا قبل أن ينمو بشكل كبير في جميع أنحاء العالم. و ينمو الشيح اليوم على المنحرات الصخرية، و على طول المسارات و حتى في الأرض القاحلة.

و بالعودة لأيام فنسنت فان جوخ، فقد تم إستخدام الشيح كعنصر أساسي في صنع الأفسنتين ( شراب مسكر). كما تم إستخدام الشيح كعشب يعطي مذاق للشاي، الخمور، و المشروبات الروحية. و لكن بسبب العديد من الجدل حول الأفسنتين، فقد تم حظر تناوله الآن في أجزاء كثيرة من العالم.

و مع ذلك يظل الشيح أحد الأعشاب التي لها فوائد صحية عديدة، حيث يحتوي على العديد من المركبات تاطبية و التي لها خصائص مضادة للإلتهابات، ومضادات للميكروبات، و مضادات الأكسدة. وهذا بجانب إستخداماته الاخرى في زيادة الشهية و علاج إضطرابات الجهاز الهضمي، و علاج الحمى.

الشيح

و تتضمن الفوائد الصحية للشيح علاج الملاريا، و معالجة فرط نمو البكتيريا المعوية، و يفيد في علاج إضطرابات النظام العصبي، و يحفز الشهية، كما أنه طارد للحشرات، و له خصائص مضادة للميكروبات و له خصائص مضادة للفطريات أيضاً. كما أنه يقلل من أعراض مرض كرون و يساعد على تحفيز نزول الدورة الشهرية، و يساعد على قتل الطفيليات و تدمير الخلايا السرطانية.

الشيح و قيمتة الغذائية ( لكل 100 جرام)

  • السعرات الحرارية 18 كيلو كالوري.
  • مجموع الدهون 1 جرام.
  • الصوديوم 10 ملليجرام.
  • البوتاسيوم 765 ملليجرام.
  • الألياف الغذائية 9 جرام.
  • السكريات 1 جرام.
  • البروتين 5 جرام.
  • فيتامين”أ” – 53 % من النسبة اليومية الموصى بها.
  • فيتامين سي – 22 % من النسبة الموصى بها يومياً
  • الكالسيوم – 17% من النسبة الموصى بها يومياً.
  • الحديد – 40 % من النسبة اليومية الموصى بها.

فوائد الشيح

كما ذكرنا أن الشيح له العديد من الفوائد الصحية، و التي نذكر منها ما يلي:

١- الشيح يعالج الملاريا

الملاريا هي مرض معدي تسببه بعض الطفيليات الأولية التي تنتقل عبر لدغة بعوضة أنثى مصابة بالمرض. و هذا المرض الخطير له معدل وفاة عالي لأنه يحارب خلايا الدم الحمراء، و خاصة عندما يترك بدون علاج.

الأرتيميسينين، والمعروف أيضاً بإسم كينجاسو في الطب الصيني، هو مستخلص مشتق من الشيح الحلو. و لعدة قرون كان الطب الصيني يستخدم تأثيره القوي ضد الملاريا ، و هو الآن أكثر علاج فعال ضد الملاريا. و خصائصه الرائعة تطهر الدم من طفيليات البروتوزوا الأولية. و حتى الآن فإن منظمة الصحة العالمية بالأدوية القائمة على مادة الأرتيميسينين من أجل علاج هذا المرض سريعاً.

٢- الشيح يعالج فرط نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة

تعرف حالة فرط نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة على أنها الحالة التي يزداد بها عدد البكتيريا في الأمعاء. البكتيريا التي تأتي من القولون تذهب للأمعاء الدقيقة مما قد يسبب الإسهال، الإمساك، تشنجات البطن، زيادة الغازات، و مشاكل الهضم الاخرى.

و تعتبر هذه الحالة عامل رئيسي في الإصابة بأمراض الكبد و لذلك يجب علاجها سريعاً. العلاج التقليدي لفرط نمو البكتيريا في الأمعاء يتم عن طريق إستخدام المضادات الحيوية مثل ريفامبين، فانكومايسين، ميترونيدازول، والنيوميسين. و بالرغم من ذلك فإن المضادات الحيوية لها آثار جانبية – فوائدها قصيرة الأجل يمكنها القضاء على البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي. و بالتالي تصاب بفرط نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة.

و قد أشارت دراسة حديثة إلى أن العلاج بالأعشاب التي تحتوي على الشيح يمكنها القضاء على نو البكتيريا في الأمعاء بطريقة تشبه المضادات الحيوية. و هذا مفيد للمرضى الذين لا يستجيبون للمضادات الحيوية، أو الذين يحتاجون لعلاج بديل للسماح للقناة الهضمية بأن تمتلئ مجدداً بالبكتيريا المفيدة.

٣- الشيح مفيد لعلاج إضطرابات الجهاز العصبي

المخدرات لديها سمعة سيئة بين المجتمع، و لكنها مثلها مثل السموم القاتلة و الثعابين السامة، فإن لها بعض الإستخدامات الطبية. الشيح له تأثير مخدر خفيف، و الذي يمكن إستخدامه لتقليل نوبات الصرع، التشنجات. و هو مفيد أيضاً في تقليل أعراض الإجهاد و القلق، وبالطبع الألم المرتبط بالأعصاب.

٤- الشيح يحفز الشهية و يساعد في التخلص من فقدان الشهية

إستخدم الشيح تقليدياً كمنشط للشهية، و هو أمر مهم بعد الإصابة بالمرض. لذلك قم بوضع 10-20 نقطة من زيت الشيح العطري في كوب من الماء و تناوله قبل الوجبات ب 15 دقيقة.

الشيح ينشط عملية الهضم و يحسن إمتصاص العناصر الغذائية في الجسم. و هذا الشيء رائع جداً للأشخاص الذين لديهم فقدان الشهية العصبي.

٥- الشيح يستعمل كطارد فعال للحشرات

يعتبر التعامل مع البعوض مشكلة كبيرة يعاني منها الكثيرون، خاصة خلال موسم الأمطار. و يحمل البعوض العديد من الأمراض القاتلة مثل حمى الضنك و الملاريا. و بالرغم من وجود عدد كبير و متنوع من مبيدات الحشرات المتوفرة في الصيدليات و محلات السوبر ماركت، إلا أن هذه المنتجات لها بعض الآثار الجانبية المحتملة و التي غالباً لا تكون مثالية للأطفال. و لكن الشيح يعتبر فعال جداً في طرد الحشرات بدون أي آثار جانبية و هو أيضاً آمن للأطفال. و بصرف المظر عن البعوض، فإنه يساعد في منع إنتشار البراغيث داخل المنزل.

٦- الشيح له خصائص مضادة للبكتيريا واسعة المجال

وذكرت مجلة الكيمياء الزراعية و الغذائية أ، الشيح له فعالية كبيرة ضد الميكروبات و البكتيريا مثل الإشريشيا كولاي و السلامونيلا.

و تسبب السلامونيلا ما يقرب من مليون حالة من الأمراض التي تنقلها الأغذية في الولايات المتحدة وحدها كل عام، و ما يقرب من 19000 حالة تدخل المستشفى و أكثر من 300 حالة وفاة مسجلة سنوياً. كما أن الإيشريشيا كولاي تسبب العديد من المشكلات الصحية للجهاز الهضمي، و الجهاز البولي، و تسبب كذلك الإلتهاب الرئوي.

الشيح يعمل كمضاد حيوي طبيعي له القدرة على التخلص من أنواع البكتيريا هذه. و يمكن لمزيج من الشيح، القرنفل، و قشرة الجوز الأسود أن يضاعف من التأثير المضاد للبكتيريا، و منع هذه الأمراض من الوصول لمراحل متقدمة و حرجة.

٧- يعمل الشيح كمضاد للفطريات واسع المجال

يمكن أن يقضي الشيح على الفطريات بقدر ما يمكنه قتل البكتيريا. و يمكن للشيح أن يمنع نمو العديد من الفطريات بشكل فعال بما في ذلك الكانديدا، و هو أمر صعب علاجه كما أنه النوع الأكثر شيوعاً من عدوى الخميرة والتي يمكن أن تصيب الفم، الأمعاء و المهبل. وقدم إستخدم الناس قديماً الشيح في علاج العدوى الفطرية.

٨- يقلل الشيح الأعراض المرتبطة بمرض كرون

مرض كرون هو حالة إلتهابية تصيب الأمعاء و تؤثر على الجهاز الهضمي، مما يسبب سوء التغذية، الإسهال الشديد، التعب، فقدان الوزن، و الألم الشديد في البطن. و يمكن لمرض كرون أن يكون مهدد للحياة إذا لم يعالج بشكل صحيح وذلك لأنه ينتشر في طبقات أنسجة الأمعاء.

و يبقى سبب الإصابة لمرض كرون نقطة خلاف، و لا يزال العلاج غير معروف. و مع ذلك يمكن للعلاجات الطبيعية مثل الشيح أن تقلل كثيراً من أعراض مرض كرون و تخفف الألم الذي يسببه. و قد أثبتت دراسة في ألمانيا أن الشيح يمكن أن يجعلك تستغنى عن الستيرويدات في المرضى الذين يعانون من مرض كرون، و تقضي أيضاً على آثارها الجانبية.

٩- يساعد الشيح على نزول الدورة الشهرية

يعتبر الشيح مادة محفزة للطمث، مما يساعد على نزول إفرازات الحيض. وتعتبر هذه الخصائص للشيح مفيدة في الوقاية من أورام الرحم حيث أنها تساعد على نزول الدورة الشهرية و أيضاً تساعد على إنتظامها. كما أن الشيح يعمل كمانع للحمل طبيعي، ولكننا لا ننصح بإستخدامه في هذا الغرض حتى يمكن الحصول على مستخرج منه للقيام بذلك.

١٠- يساعد الشيح في القضاء على الطفيليات

تتواجد بعض الديدان الطفيلية في بعض الأحيان عند بعض الناس مثل الإنكلستوما، الدودة الشعرية، الدودة الاسطوانية، و الديدان الشريطية، و عادة ما تصيب الأطفال. و تنتشر الدودة الشعرية بكثرة في الولايات المتحدة الأمريكية. حيث يمكن أن ينتقل بيض الدودة بسهولة من شخص لآخر. و تسبب هذه الدودة الحكة في منطقة الشرج. بينما تسبب الديدان الاسطوانية ألم البطن الإسهال، ظهور الدم في البراز. و لكن بإستخدام الشيح، يمكنك التخلص من هذه الديدان و منع إنتقال العدوى بسبب خصائصه المضادة للطفيليات.

١١- الشيح يدمر خلايا السرطان

و وفقاً لبعض الأبحاث، فإن الأرتيميسينين يعتبر بديلاً طبيعياً للعلاج الكيميائي للنساء المصابة بسرطان الثدي. حيث يقوم الأرتيميسينين بالتخلص من الخلايا السرطانية المخصبة بالحديد بطريقة مشابهة لتلك المستخدمة في القذاء على الطفيليات التي تسبب الملاريا. و قد تم إجراء بحث حديث على عينات من خلايا الثدي الطبيعية و الخلايا السرطانية التي تم حقنها بالحديد. و في وقت لاحق تم علاجها بالأرتيميسينين. و بعد مرور 16 ساعة ماتت غالبية الخلايا السرطانية و تم تدمير القليل من الخلايا الطبيعية. و هذا يعتبر نجاح رائع للشيح.

الخلاصة

الشيح له تأثير مخدر، و لذلك يمكن إستخدامه في المشروبات الكحولية لإضافة النكهة و التخلص من السمية في الماضي. كما أنه له العديد من الفوائد الاخرى أكثر من مجرد إضافته للمشروبات الكحولية.

يحتوي الشيح على حمض الأسكوربيك ” فيتامين سي”، الكاروتينات، الفلافونيد، و المركبات النشطة الاخرى المفيدة للجسم. كما أنه يمنع تلف الخلايا و يمنع الشيخوخة المبكرة و بعض الأمراض الاخرى.

يمكن تناول الشيح كشاي أو كصبغة. و بالرغم من ذلك لا يمكنك إستخدامه بكميات كبيرة بسبب محتواه من الثوجون.

هذا المحتوي ( منوعات: ماهو الشيح وما فوائد الشيح للصحة ؟ ) منقول بواسطة محرك بحث الموقع وتم نقله كما هو من المصدر ( ثقف نفسك )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو ثقف نفسك.

أخبار ذات صلة

0 تعليق