الارشيف / وكالات / ثقف نفسك

منوعات: فوائد زيت حبة البركة الكنز الطبيعي

ثقف نفسك: مُنذ القدم ومن المعروف ان هناك العديد من فوائد زيت حبة البركة للجسم . فهناك العديد من العلاجات الطبيعية البسيطة و الرائعة و التي لها تاريخ طويل من الإستخدام و التي تم نسيانها و تجاهلها في الزمن الحديث.مُنذ القدم ومن المعروف ان هناك العديد من فوائد زيت حبة البركة للجسم . فهناك العديد من العلاجات الطبيعية البسيطة و الرائعة و التي لها تاريخ طويل من الإستخدام و التي تم نسيانها و تجاهلها في الزمن الحديث. فمثلاً كان الناس يستخدمون زيت حبة البركة لتحسين الصحة، والعناية بالشعر والبشرة ودعم صحة الجسم بشكل عام ، و العديد من العلاجات الطبيعية الموجودة للحفاظ على صحتك، و التي يأتي من ضمنها زيت حبة البركة.

مع التطور الكبير في مجالات الطب و العلاج تم التخلي عن هذه العلاجات الطبيعية. و بالرغم من أهمية الطب و التكنولوجيا الآن، فمن المهم أيضاً معرفة فوائد هذه العلاجات الطبيعية و التي إعتمد عليها الناس لفترات طويلة من الزمن.

زيت حبة البركة

و يجد العديد من الأطباء، و بصفة خاصة أطباء الطب الحركي و العلاج الطبيعي، أن نجاح العلاج يكون بالجمع بين العلاج الطبي التقليدي و العلاجات الطبيعية. و زيت حبة البركة يعتبر من العلاجات الطبيعية القديمة و التي إكتسبت شعبية كبيرة مؤخراً.

ما هو زيت حبة البركة

زيت حبة البركة ( أو كما يطلق عليه أحياناً زيت الكزبرة السوداء أو الزيت الأسود) يأتي من نبات نايجيلا ساتيفا و الذي ينشأ في آسيا. و قد أثبتت بعض الدراسات الحديثة التي أجريت على زيت حبة البركة أنه قد يكون مفيداً في مكافحة المشاكل الصحية الكبيرة مثل مرسا ( المكورات العنقودية المقاومة للميثيسيللين) أو جرثومة المعدة.

و ينتمي النبات لعائلة الحوذان و لديه بذور صغيرة سوداء على شكل هلال. و يرجع تاريخ إستخدام حبة البركة إلى زمن حكم الملك توت عنخ آمون في مصر القديمة. و كما ذُكر تاريخياً، فقد إستخدمت الملكة كليوباترا زيت حبة البركة للحصول على شعر و جسم رائعين، و كان أبقراط( إله الطب عند قدماء المصريين) مولع بإستخدامه في علاج مشاكل الجهاز الهضمي.

و هناك أكثر من 600 دراسة أظهرت تأثير زيت حبة البركة، كما أ، هناك بعض الدراسات الواعدة التي تؤكد أن حبة البركة لها تأثير على أمراض المناعة الذاتية. و تمت دراسة مركباته مثل النيجلون البللوري، الثيموكينون، و الميرستيك، الأراكيدونيك، البروتينات، فيتامينات ب1، ب2، ب3، الكالسيوم، حمض الفوليك، الحديد، النحاس، الزنك، الفوسفور.

فوائد زيت حبة البركة

و قد أظهرت بعض الدراسات أن زيت حبة البركة له العديد من الفوائد الصحية،مثل:

  1. التقليل من آثار الربو و الحساسية

من فوائد زيت حبة البركة وجدت بعض الدراسات أن زيت حبة البركة له تأثيرات مضادة للربو، و وفقاً لسبب الربو، فقد يكون زيت حبة البركة فعال أكثر من العلاج التقليدي في بعض الأحيان. كما أن هذه الخصائص تجعلها مفيدة لتقليل الحساسية عند الكثير من الناس.

  1. الاكزيما و الصدفية

يستخدم زيت حبة البركة أيضاً في علاج مشاكل الجلد مثل الصدفية و الاكزيما. و هو يساعد على تقليل التهيج و يسرع من عملية الشفاء.

  1. زيت حبة البركة يساعد في عملية الهضم

بذور حبة البركة تعمل كطارد للغازات، مما يعني أنها تساعد في عملية الهضم و تقلل من الغازات و الإنتفاخات و آلام المعدة. و قد يستخدم زيت حبة البركة في بعض الأحيان لعلاج الطفيليات المعوية. و قد تبين أيضاً أنه يمنع نمو خلايا سرطان القولون بدون أي آثار جانبية.

  1. الكانديدا و الفطريات

أظهر زيت حبة البركة قدرة رائعة في مكافحة الكانديدا و الإلتهابات الفطرية الموجودة في الجهاز الهضمي و على الجلد.

  1. زيت حبة البركة يحمي من السرطان

و قد أظهرت بعض الدراسات الاخرى أن مركب الثيموكينون الموجود في زيت حبة البركة يساعد في موت الخلايا السرطانية في مرض سرطان الدم. و أظهرت دراسة اخرى أن له نفس التأثير على خلايا سرطان الثدي، خلايا سرطان المخ ( الورم الدماغي)، سرطان البنكرياس، سرطان عنق الرحم، و أيضاً خلايا سرطان الفم والبكتيريا التي تسبب وجود التجاويف في الفم. كما يوصى أيضاً بإستخدام زيت حبة البركة في الحماية ضد بعض الأخطار الناتجة عن الإشعاع، و لذلك تستخم مع العلاجات التقليدية.

  1. صحة القلب

كما أثبتت الدراسات أن مركب ابثيموكينون أيضاً له تأثير وقائي على القلب، و يساعد على الحفاظ على مستويات الكوليسترول الطبيعية، و يساعد في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي.

  1. مرسا ( المكورات العنقودية المقاومة للميثيسيللين) أو جرثومة المعدة (إتش بيلوري)

وجدت دراسة اجريت في عام 2010 أن زيت حبة البركة يعتبر علاج فعال للمرضى المصابين بجرثومة المعدة (بدون وجود تقرحات). كما أنه أيضاً فعال ضد مرسا ( المكورات العنقودية المقاومة للميثيسيللين).

  1. زيت حبة البركة يقوي الجهاز المناعي

زيت حبة البركة يدعم جهاز المناعة بشكل رائع. فهو يحتوي على مضادات الأكسدة، الأحماض المفيدة، و فيتامينات ب. و هو يعنل بطريقة مختلفة عن الأعشاب مثل البيلسان أو إشنسا و التي تتطلب الحذر إذا كان المريض يعاني من أمراض المناعة الذاتية. لذلك فزيت حبة البركة يعمل على تقوية الجهاز المناعي و يحسن وظيفته.

وقد إستخدم زيت حبة البركة في بروتوكولات فيروس نقص المناعة الذاتية لسنوات، و غالباً ما يوصى به في أمراض المناعة الذاتية المختلفة.

  1. فوائد زيت حبة البركة للجلد و الشعر

يستخدم زيت حبة البركة موضعياً في بعض الثقافات لتنعيم البشرة و تقويتها بشكل طبيعي، كما أنه يساعد على زيادة نمو الشعر. كما أنه قد يكون علاج مفيد ضد الندبات و يمنع تكون الندبات على الجروح.

  1. زيت حبة البركة يعزز خصوبة الرجال

يستخدم زيت حبة البركة لعلاج العقم عند الذكور، و هذا ما أكدته بعض الدراسات السابقة. قد اجريت الدراسة على 64 رجل يعانون من مشاكل في الخصوبة، و قد أظهرت النتائج تحسن ملحزظ في عدد الحيوانات المنوية و علامات الخصوبة الاخرى.

  1. زيت حبة البركة يقلل الكوليستيرول

في دراسة أجريت على 88 شخص بالغ، قام زيت حبة البركة بخفض نسبة الكوليسترول لديهم بمستوى أعلى من 200 ملليجرام/ ديسيلتر دم، و هذا بمتوسط إنخفاض إجمالي بلغ 4.78%، و خفض نسبة الكوليسترول الضار بنسبة 7.6%، والدهون الثلاثية بنسبة 16.65%. و كانت الجرعة اليومية المستخدمة هي 2 ملليجرام.

المشاكل التي قد تواجهك مع إستخدام زيت حبة البركة

يمكن أن تحدث المشاكل مع أي زيت نباتي أو بذور، بما في ذلك زيت حبة البركة إذا لم يتم إستخراجه و معالجته بشكل صحيح. يمكن أن يتزنخ الزيت بسهولة إذا لم تتم أي عملية بالشكل الصحيح، كما أنه يجب أن يتم تخزينه في زجاجة داكنة مصنوعة من الزجاج و ليس البلاستيك ( و يفضل إستخدام زجاج ميرون).

كيف أتأكد من الحصول على زيت حبة البركة الأصلي والجيد ؟

زيت حبة البركة يعتبر الشكل الأكثر قابلية للإمتصاص و الذي يحتوي على تركيز أعلى من حبة البركة. و لكن عليك التأكد فقط من أنه من مصدر جيد، ويفضل أن يكون:

  • عضوي.
  • نقي و مضغوط بدون أي إستخلاص كيميائي.
  • لا يكون مخفف و لا يحتوي على أي إضافات.
  • محمي من التزنخ ( التعفن) عن طريق زجاج عالي الجودة يحميه من الضوء و الهواء.

عليك التأكد من تواجد هذه المواصفات في زيت حبة البركة الذي تشتريه، و ذلك لتضمن الحصول على منتج رائع و صحي، و تستفيد من الفوائد الرائعة له لصحتك. لذلك تأكد من شراء منتج ذو علامة تجارية ذات جودة عالية و أن الزيت لا توجد عليه أي إضافات ضارة تؤثر على كفاءة و جودة الزيت. وذلك لأنه توجد العديد من العلامات التجارية التي تبيع زيت حبة البركة، لذا عليك شراء أفضل نوع منه.

كيف تستخدم زيت حبة البركة

تناول ملعقة صغيرة من هذا الزيت مرتين يومياً. كما يمكنك إضافة ملعقة صغيرة إلى خليط الزيوت لتنظيف البشرة. و يمكن أيضاً للشامبو لإزالة السموم من الشعر و الحفاظ على نظافته و صحته.

كلمة اخيرة عن زيت حبة البركة

زيت حبة البركة يعتبر غذاء رائع تم إستخدامه منذ آلاف السنين بسبب قدرته على دعم صحة الإنسان بشكل رائع و طبيعي. إنه ليس علاج شافي للأمراض، و لكنه زيت طبيعي قوي. و يعتبر زيت حبة البركة آمن أيضاً في إستخدامه في الطهي ( بكميات مماثلة، ليس أكثر من بعض ملاعق صغيرة في اليوم).

زيت حبة البركة هو غذاء طبيعي له تأثير قوي على صحة الإنسان. و لكن عليك دائماً إستخدام عقلك، ليس معنى أنه مفيد أن تتناول جالون كامل منه يومياً. لذلك قم بإستخدامه بإعتدال دائماً كما تفعل مع أي طعام. و يجب على أي إمرأة إذا كانت حامل أن تستشير الطبيب قبل إستخدام زيت حبة البركة ، و إذا كان أي شخص يعاني من أي حالة مرضية، يجب عليه إستشارة الطبيب أولاً أيضاً.

هذا المحتوي ( منوعات: فوائد زيت حبة البركة الكنز الطبيعي ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( ثقف نفسك )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو ثقف نفسك.

قد تقرأ أيضا