الارشيف / وكالات / روتانا

اخر الاخبار لا مجال للمفاجآت.. بريطانيا تتشح بالسواد في «محاكاة» رسمية لوفاة الملكة

روتانا – دعاء رفعت

يخرج أحد مسؤولي قصر “باكينغهام” بزي الحداد ليعلن الخبر الحزين، قبل أن تعلق الشعارات المكتوب عليها الرمز السري “سقط جسر لندن” على أبواب القصر ويتشح الموقع الإلكتروني باللون الأسود مع نسخة من الرمز السري الذي سوف ينتقل بشكل رسمي لوسائل الإعلام ووكالات الأنباء، لتسمع الخبر بخلفية موسيقية حزينة من قائمة مجهزة في كل وسائل الإعلام ومحطات التلفزيون في بريطانيا.. هذه هي الساعات التي ستشهدها المملكة بعد وفاة الملكة “إليزابيث” الثانية لتسدل الستائر السوداء في بريطانيا.

في حادثة نادرة من نوعها، تجمع وزراء بريطانيا في قلعة “دوف” للتدريب على كيفية التعامل خلال العشرة أيام ما بعد وفاة الملكة “إليزابيث” الثانية والتي تبلغ من العمر 92 عامًا، وأطلق على تلك الخطة التي تهدف لإدارة الموقف في البلاد بعد الوفاة اسم “لندن بريدج”، وهي المرة الأولى التي تشهد المملكة حدثًا كهذا؛ ففي السابق كان مجرد الحديث عن وفاة الملكة “خيانة عظمى” وجريمة عقوبتها الإعدام.

تداولت الصحف العالمية هذا الخبر عن تجمع المسؤولين من أجل التخطيط لما سيحدث بعد وفاة الملكة “إليزابيث” الثانية بعدما اعتذرت عن عدم حضور حفل الذكرى السنوية الـ200 لاحتفال “سانت بول” في لندن، والتي كانت الممثلة الأمريكية الشهيرة “أنجلينا جولي” ضيف شرف به، وطبقًا لبيان قصر “باكينغهام” فإن الملكة لم تحضر الحفل بسبب تعرضها لوعكة صحية، كما أشار تقرير لموقع “ديلي ميل” البريطاني إلى أن الملكة رفضت مؤخرًا إجراء عملية جراحية في ركبتها حيث تعاني من الوقوف مجددًا بعد الجلوس؛ كي لا تتقاعص عن أداء واجباتها الملكية في فترة الشفاء.

في مايو الماضي، تعافت ملكة بريطانيا بعد إجراء عملية جراحية لإزالة المياه البيضاء، وشوهدت ترتدي نظارات شمسية في العديد من المناسبات؛ وبالرغم من ظهورها مجددًا بعد تعرضها لتلك الوعكة الصحية الأخيرة؛ إلا أنه من الواضح وجود إجراءات احتياطية في المملكة تقام تحت إشرافها الخاص في حال فارقت الحياة.

دراما وفاة “إليزابيث” الثانية

هناك رموز سرية للإعلان عن وفاة الملوك في العائلة الملكية، فكان الرمز السري للإعلان عن وفاة والد الملكة “جورج السادس” هو “هايد بارك كورنر”، والرمز السري للإعلان عن وفاة الملكة الأم هو “عملية تاي بريدج”، وبالرغم من بقاء الرمز السري للملكة “إليزابيث” الثانية سرًّا لعقود طويلة؛ إلا أنه تم الإعلان عنه في وقت سابق وهو “سقط جسر لندن”.. ولكن ماذا سيحدث بعد وفاة ملكة بريطانيا بالتحديد؟

ستنتهي فترة حكم الملكة “إليزابيث” الثانية، التي تعد أكثر الحكام جلوسًا على العرش البريطاني منذ وفاة والدها الملك “جورج السادس” عام 1952، وكانت تبلغ من العمر 26 عامًا، وبعد إعلان خبر الوفاة، سيكون هناك عشرة أيام بين وفاة الملكة والجنازة الرسمية وإن لم يكُن جثمان الملكة في القصر الملكي سيتم نقله هناك ليقضي بعض الوقت مع أفراد العائلة، ثم سيتم نقله بعد وقت مناسب إلى قاعة “وستمنستر” بالمملكة والسماح للجمهور بالتقدم والإعراب عن احترامهم، فقد استقبل جثمان الملكة الأم أكثر من 200 ألف شخص من العامة.

الأمير “تشارلز” يعتلي العرش البريطاني

في تلك اللحظة التي تلفظ بها الملكة أنفاسها الأخيرة سيصبح ابنها الأمير “تشارلز” ملكًا بشكل تلقائي طبقًا للبروتوكولات الملكية، ورغم أن البعض يتمنى جلوس دوق كامبريدج الأمير “ويليام” على العرش بدلًا من أبيه؛ إلا أن هذا لن يحدث طالما أن “تشارلز” على قيد الحياة، ومن المقرر أن يقوم “تشارلز” بجولة ضمن المملكة للقاء مواطنيه تستغرق أربعة أيام.

لكن رغم ذلك فإن إعلان الأمير “تشارلز” ملكًا لن يمكن زوجته “كاميلا” دوقة كونويل، حسب فتوى أسقف يورك السابق اللورد “هوب أوف ثورنز”، وهو رجل دين كاثوليكي له رأي مسموع، ويعود السبب وراء تلك الفتوى إلى أن الأمير “تشارلز” والدوقة “كاميلا” عقدا زواجًا مدنيًّا وليس من خلال القوانين الكنسية التي في الأساس تحظر زواج المطلقين، كما أنه طبقًا لقوانين الكنيسة فقد يواجه الأمير “تشارلز” مشكلة لوجوب توليه الرئيس الأعلى للكنيسة التي تحظر هذا المنصب على المطلقين أيضًا.

هل ستصبح “كيت” أول من يحمل لقب الأميرة “ديانا”؟

عند وفاة الملكة وتولي الأمير “تشارلز” إلى العرش، سوف سيصعد دوق ودوقة كامبريدج إلى مكانة الخلافة في العرش، وطبقًا لبروتوكول العائلة المالكة سيكون وريث العرش هو دوق “ويلز” وزوجته دوقة “ويلز” أيضًا، وهو لقب تحمله إلى الآن الأميرة الراحلة “ديانا” والتي قرر القصر الملكي عدم إعطاء لقبها إلى زوجة الأمير “تشارلز” تكريما لذكراها؛ ولكن هل ستحمل اللقب “كيت ميدلتون” لتكون أول من حصلت عليه بعد أميرة القلوب التي توفيت عام 1997؟ الأمر ليس بهذه السهولة.

ظنوا أنها حامل في توأم لكنها مصابة بورم ضخمشاهد أيضاً:

هذا المحتوي ( اخر الاخبار لا مجال للمفاجآت.. بريطانيا تتشح بالسواد في «محاكاة» رسمية لوفاة الملكة ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( روتانا )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو روتانا.

قد تقرأ أيضا