الارشيف / وكالات / شاشة نيوز

شاشة نيوز: خاص| ماذا الذي يجري في 'الخان الأحمر'؟

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

هدم أبو النوار تمهيداً لهجمة الخان الأحمر

خاص شاشة نيوز: عشرات العائلات تنتظر قرار التهجير، وآلاف الدونمات في طريقها للمصادرة، ومنازل وبركسات ومدرسة يعيشون أيامهم الأخيرة في أرض تعيش تحت تهديد الاحتلال بالهدم والتلاشي في أية لحظة، فهذا ما يجري في تجمع الخان الأحمر البدوي، جنوب شرق القدس المحتلة.

يحيط بالتجمع عدد من المستوطنات، حيث يقع ضمن الأراضي التي تستهدفها سلطات الاحتلال لتنفيذ مشروعها الاستيطاني المسمى  "E1".

ويهدف المشروع إلى الاستيلاء على 12 ألف دونم، تمتد من أراضي القدس الشرقية حتى البحر الميت، بهدف تفريغ المنطقة من أي تواجد فلسطيني، كجزء من مشروع لفصل جنوب الضفة عن وسطها.

 

ماذا جرى فجر اليوم في الخان الأحمر؟

الناشط في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، عبد الله أبو رحمة، قال لــشاشة: " اليوم الساعة الخامسة فجراً، بدأت الخطوات الفعلية لتنفيذ عملية الهدم من خلال شق الطريق المؤدية لتجمع الخان الأحمر، وهي خطوة تحضيرية لدخول الجرافات والسيارات العسكرية الإسرائيلية من هذا المدخل".

وتابع:" استمر عمل قوات الاحتلال لمدة ساعتين، وعند السابعة تقريباً أتموا مهمتهم وغادروا الخان الأحمر".

وأوضح أبو رحمة أن اليوم هو الـ16 الذي يبيتون فيه ويعتصمون في مدرسة الخان الأحمر لمحاولة التصدي لمخطط الهدم الإسرائيلي الذي يتوعد فيه الخان الأحمر.

وأضاف: "الآن المدخل الرئيسي للخان الأحمر وهو في منطقة كراج السيارات من جهة اليمن المتجه من القدس لأريحا، تقوم الجرافات في تسوية الطريق حتى تتمكن الآليات العسكرية والشاحنات من الدخول للتجمع".  

وأكد أن هذه المرحلة هي تحضير لآلية الدخول والخروج بطريقة سهلة للمعدات التي ستقتحم التجمع، وتنقل الممتلكات أو تقوم تدخل الجرافات للتجمع، لبدء الهدم.

d5f4aa6d8e.jpg

وعن التجمع في أبو النوار، قال أبو رحمة، إن ما جرى اليوم في أبو النوار هو ضغط على التجمعات وتشتيت للجهود الفلسطينية، ففي الوقت الذي ينشتغل به الفلسطينيون والإعلام بالخان الأحمر، بدأت جرافات الاحتلال بالهدم في تجمع أبو النوار، وهذا لاستنزاف الطاقة الفلسطينية وتشتيت الهجمة.

 وأوضح أن هناك فرق بين ما جرى في أبو النوار وما يجري في الخان الأحمر، "في أبو النوار هو هدم منازل وبركسات، وأما في الخان الأحمر هو هدم تجمع ومدرسة بالكامل، بالإضافة للضغط على أهالي الخان لترحيلهم وتهجيرهم من المكان".

 

بعد الهدم .. ما مصير السكان؟

وعن مصير أهالي تجمع الخان الأحمر بعد عمليات الهدم، قال أبو رحمة لــشاشة:" خلال الأشهر السابقة، كان هناك حديث عن عدة عروض للأهالي لنقلهم، وكانت تجري التحضيرات في منطقة الجبل على أراضي أبو ديس بالقرب من العيرزية".

موضحاً أن جرافات الاحتلال الآن تعمل على تجهيز هذا المكان وتحضيره، تمهيدا لنقل السكان وممتلكاتهم إليه.

وتابع: "منذ عام 2015 وهم يقولون أن هذا المكان هو الجاري تجهيزه لأهالي تجمعات البدوية شرق القدس".

 

لن نغادر مضاربنا

وقال أبو رحمة: "سكان التجمع مستاءين جداً، هما ووضعهم ليس بالسهل، فهناك لهم حياة كاملة أطفال ونساء ومواشي ومقتنياتهم، لكنهم قالوا كلمتهم : (لن نغادر، يمكن للاحتلال أن يهدم ولكن لن نغادر مضاربنا سنفترش الأرض ونلتحف السماء ولن نرضخ لهذه السياسيات)".

وبيّن أن تواجد الأهل والشعب الفلسطيني إلى جانب أهالي التجمع في الأيام الأخيرة، يرفع من الروح المعنوية ويساهم في صمودهم وبقائهم.

وقال: "كهيئة نوفر لهم كافة الاحتياجات سواء قبل الهدم أو بعد الهدم لضمان وجودهم وبقائهم".

 

منطقة عسكرية مغلقة

أعلنت قوات الاحتلال، أنها ستعتبر منطقة الخان الأحمر، منطقة عسكرية مغلقة بدءاً من يوم الجمعة القادم.

وقال أبو رحمة إن الاحتلال سلم بالأمس، قراراً باعتبار الخان الأحمر منطقة عسكرية مغلقةوسينفذ هذا القرار من صباح الجمعة، وما يقومون فيه من تحضيرات هذه الأيام هي لتنفيذ قرار الهدم، الذي قد يكون ليل الخميس ليلة الجمعة أو بداية الاسبوع القادم.

 وتابع: "ما يتواجد من أليات عسكرية وقوات نلمس بأن جميعها تحضير للمنطقة القادمة منطقة الهدم والتهجير".

4a89794d8f.jpg

هدم أبو النوار تمهيداً لهجمة الخان الأحمر

رئيس تجمع عرب الجهالين، داود جهالين، عقب خلال حديثه مع شاشة عن الأوضاع في تجمع أبو النوار بعد عمليات الهدم التي نفذها الاحتلال، بقوله: "انتهت عملية هدم في تجمع أبو النوار طالت أكثر من 6 منازل و10 بركسات للمواشي، وتم تشريد عشرات الأطفال والنساء".

وأضاف: "لم نستطع الوقوف على الحصيلة النهائية للهدم، كون التجمع كبير وعمليات الهدم حصلت في أماكن متفرقة من التجمع".

وتابع: "رسالتنا للاحتلال مهما هدم ومهما شرد سوف نعيد بناء كل ما هدمه الاحتلال".

وعما يجري في الخان الأحمر قال جهالين:" ما يحدث هو جريمة منظمة من الاحتلال، وخلال الساعات القادمة نتوقع ان يكون هناك هجمة على الخان الاحمر".

هذا المحتوي ( شاشة نيوز: خاص| ماذا الذي يجري في 'الخان الأحمر'؟ ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( شاشة نيوز )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو شاشة نيوز.

قد تقرأ أيضا