الارشيف / وكالات / التحرير الإخبـاري

منوعات 8 فرق روك أسطورية.. «البيتلز» غزو العالم من ليفربول

مصر اليوم حيث ملخص

موسيقى الروك أند رول لها تاريخ طويل، فبالإضافة إلى المعلومات التقليدية عن مغنيي هذا النوع، أنهم يحملون وشومًا ويتعاطون المخدرات ويغنون للشيطان، هناك معلومات كثيرة نكشفها عن 8 فرق أسطورية احترفت هذا النوع.

هل تتذكر ألفيس بريسلي، ملك الروك أند رول، المغني الشهير الذي جعل العالم كله يحاول تقليد رقصته بينما هم يتمايلون على ألحان كلماته، ورغم ظهور كثير من فرق الروك قبله وبعده، ظل الوجه الأشهر عالميًا، خاصة لدينا، فقد كان نافذتنا لمعرفة نوع موسيقى جديد لا تعرفه الموسيقى العربية والشرقية في العموم؛ فموسيقى الروك بدأت في جنوب أمريكا في الخمسينيات تقريبًا، ثم انتقلت إلى بقية أنحاء أمريكا، وتنوّعت تصنيفاتها، فمنها الميتال والبانك والهارد روك، وفي هذا التقرير نتعرف على أفضل 8 فرق روك أجنبية، حسب موقع The Top Tens.

1- ليد زيبلين
ليد زيبلين، فرقة إنجليزية في الأساس، تشكلت في لندن عام 1968، وتكونت من روبرت بلانت مغنيا رئيسيا، جيمي بيج عازف جيتار، جون جونز عازف كيبورد، وجون بونام عازف طبلة، وبفضل استمرار أعضاء الفرقة سويًا، وبراعة كل عازف منهم، وأغانٍ مثل Stairway To Heaven، حققت الفرقة شعبية كبيرة في العالم.


2- البيتلز
فرقة إنجليزية تشكلت في مدينة ليفربول عام 1960، وقد غزت العالم، تكونت في البداية من جون لينون، بول مكارثي، جورج هاريسون، رينجو ستار، ورغم انفصال جون لينون فيما بعد ليكمل مسيرته الفنية منفردًا، إلا أن الفرقة تم اعتبارها واحدة من أكثر الفرق تأثيرًا في عالم الروك، فمحبو الروك في كل مكان يتمنون لو عاصروا البيتلز، ويشعرون أنهم ولدوا في زمن خاطئ.
 


3- بينك فلويد
فرقة إنجليزية للروك الحديث تشكلت في لندن، وحققوا شهرة عالمية في وقت قصير، وتتكون من 5 أعضاء: ديفيد جليمور مغنيا رئيسيا ولاعب جيتار، وسيد باريت مغنيا ولاعب جيتار، نيك ماسون عازف طبلة، روجر ويترز مغنيا، معجبو بينك فلويد المخلصون يرون أنها أهم فرقة روك في التاريخ؛ فالمزج بين إبداع التأليف والغناء لدى جليمور والعزف المبهر لدى نيك ماسون، جعلهم قوة لا يستهان بها في عالم الروك.
 


4- كوين
تأسست فرقة كوين في إنجلترا عام 1970، وضمت فريدي ميركوري (مغنيا وعازف بيانو)، برايان ماي (مغنيا وعازف جيتار)، روجر تايلور (عازف طبلة)، وجون ديكون (مغنيا)، ما يجعل فرقة كوين تنضم إلى هذه القائمة هو صوت "ميركوري" ألفريد، فمساحة صوته الواسعة تؤهله لأن يكون واحدًا من أعظم المغنيين في التاريخ، جدير بالذكر أن الممثل رامي مالك يقوم بفيلم جديد يجسد فيه حياة ميركوري.
 


5- ميتاليكا
تشكلت فرقة ميتاليكا الأمريكية عام 1981، وكانت تضم في البداية جيمس هيتفيلد (مغنيا رئيسيا)، ديف موستين (عازف جيتار)، ولارس ألريك (عازف الطبلة)، يشبه البعض فرقة ميتاليكا بالأسد في قوتها؛ فمن السهل أن تعرف أغانيها بمفردك، ورغم مرور أكثر من 10 سنوات على أغنية Nothing Else Matters إلا أنها ما زالت معروفة.
 


6- فرقة ACDC
فرقة روك أسترالية تشكلت عام 1973، وضمت الأخوين مالكوم وأنجس يانج، اللذين استمرا سويًا إلى أن مرض مالكوم، ورحل عام 2014، نجحت الفرقة في بيع 49 مليون نسخة من ألبوم back in black، بحيث أصبح ثاني أكثر ألبوم مبيعًا في التاريخ، وحتى الآن لم تحطم أي فرقة روك هذا الرقم.
 


7- رولينج ستون
فرقة إنجليزية تشكلت عام 1962، وتكونت في البداية من برايان جونز (لاعب جيتار وهارمونيكا)، وإيان ستيوارت (بيانو)، ومايك جاغر (مغنيا رئيسيا وعازف هارمونيكا)، وكيث ريتشاردز (جيتار)، فرقة رولينج ستون تركت بصمة خالدة في عالم الروك، بأغان مثل paint it black.


8- بلاك سابث
تنتمي فرقة بلاك سابث إلى نوعية الـ"هيفي ميتال"، وتشكلت الفرقة في بيرمنجهام في إنجلترا عام 1968 بواسطة لاعب الجيتار وكاتب الأغاني توني لومي، والمغني أوزي أوزبورن، وعازف الطبلة بيل وارد. كثيرون يعتبرون الفرقة لم تأخذ حقها في الشهرة مثل فرق الروك الأخرى رغم أنها واحدة من أهم فرق الروك في التاريخ.
 


رغم أن أغاني الروك لها جمهورها العربي، إلا أننا نواجه نقصًا كبيرًا في هذا النوع من الأغاني؛ فبجانب فرقة جدل الأردنية، لا نجد موسيقى روك صريحة، ويبدو أنه ما زال أمامنا الكثير كي نتعلم هذا النوع من الفن.

هذا المحتوي ( منوعات 8 فرق روك أسطورية.. «البيتلز» غزو العالم من ليفربول ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( التحرير الإخبـاري )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو التحرير الإخبـاري.