عاجل

اخبار فلسطين اليوم "نداء الوطن" يدعو الرئيس لإقالة الحكومة

وكالة صفا 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اخبار فلسطين اليوم حيث دعا التجمع الوطني الفلسطيني "نداء الوطن" يوم الخميس الرئيس محمود عباس لإقالة الحكومة بشكل فوري قبل حلول منتصف الشهر المقبل؛ لرفضها تنفيذ قرارات المجلس الوطني برفع العقوبات المفروضة على قطاع غزة.

وشدّد التجمع في بيان وصل وكالة "صفا" على أن "سكوت الرئيس عباس عن الخرق الفاضح للقانون الأساسي وعدم قيامه بما يتوجب عليه في الحفاظ على سلامة الوطن ووحدة أراضيه سيجعل منه شريكًا في العقوبات المفروضة على غزة (...) وخطرًا شديدًا على السلم الأهلي".

واستنكر بشدّة اعتداء الأجهزة الأمنية في رام الله على المتظاهرين السلميين، مطالبًا عباس بالوقوف الفوري عند التزاماته كرئيس للسلطة الفلسطينية وفرض احترام القانون الأساسي.

وحذّر من "انزلاق الوطن إلى مالا يحمد عقباه في حال استمرار الاعتداء على العقد الاجتماعي الذي ينظم علاقة أفراد الوطن ببعضهم البعض".

وقمع عناصر من أمن الضفة وآخرون بزي مدني مئات المتظاهرين السلميين الذين تجمّعوا أمام دوار المنارة وسط مدينة رام الله لمطالبة السلطة الفلسطينية برفع العقوبات التي فرضتها على قطاع غزة منذ أبريل/ نيسان 2017.

وأكّد "نداء الوطن" أن الإجراءات العقابية ضد قطاع غزة التي تقوم بها السلطة هي "إجراءات مستهجنة ومدانة ومخالفة للقانون الأساسي الفلسطيني، وتندرج تحت العقوبات الجماعية وانتهاك حقوق الانسان، ويعاقب عليها القانون بنص القانون الأساسي للسلطة الفلسطينية"، مشدّدًا على وجوب رفعها فورًا وتصحيح الخطأ الناتج عنها قبل موعد أقصاه 15 يوليو 2018.

وتتمثل عقوبات السلطة في اقتطاع نحو 50% من رواتب موظفيها، وتقليص التحويلات الطبية لمرضى غزة، وتقليل كميات الأدوية المُرسلة إلى مستشفيات القطاع، وإجراءات أخرى.

ودعا "نداء الوطن" الفصائل الفلسطينية ومكونات المجتمع المدني والشخصيات الاعتبارية والوجهاء والمخاتير للبدء الفوري بالتشاور ودراسة كل الخيارات للرد على انتهاك القانون الأساسي، بما فيها سحب الشرعية من كل المسؤولين عن فرض العقوبات على غزة، والخروج بموقف موحد حال عدم الاستجابة لرفع هذه العقوبات بحلول الخامس عشر من يوليو القادم، بحسب البيان.

وحيّا كافة التحركات الجماهيرية التي انطلقت لثني السلطة عن إجراءاتها العقابية ضد أهالي غزة، مناشدًا بضرورة الاستمرار في هذه التحركات بصورة سلمية وحضارية، دون تخريب أو اعتداء على الممتلكات العامة.

وطالب التجمع رؤساء الأجهزة الأمنية التي شارك أفرادها في قمع التظاهرات السلمية في رام الله مساء أمس الأربعاء "بمراجعة أنفسهم لما أصابهم من خزي وعار نتيجة الاعتداء على أبناء وطنهم الذين كان يجب أن يحموهم في مسيرتهم المعبرة عن رأيهم لا أن يقمعوهم"، مهدّدًا بالدعوة إلى إقالتهم ومحاسبتهم عُرفًا وقانونًا.

هذا المحتوي ( اخبار فلسطين اليوم "نداء الوطن" يدعو الرئيس لإقالة الحكومة ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( وكالة صفا )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو وكالة صفا.

أخبار ذات صلة

0 تعليق