منوعات| "قمر الدم".. الخسوف الأطول في القرن ينتظر الشرق الأوسط نهاية الشهر الحالي

جريدة الفجر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

في نهاية يوليو الجاري، ستشهد مصر خسوف القمر الأطول في القرن، وسيكون مرئياً في الشرق الأوسط وشرق أفريقيا وبعض الأجزاء من آسيا وأوروبا، وتسمى الظاهرة بـ"قمر الدم" بسبب إتخاذه لوناً أحمرا متوهج.

وسيتمكن أكبر عدد من السكان حول العالم من رؤية خسوف القمر لعام 2018 وهو ما لم يكن متاحاً في الخسوف القمري لعام 2017، من ناحية أنه القمر سيكون في أقصى نقطة من الأرض خلال الخسوف ما تسمى ظاهرة الأوج، ما يجعله يتحرك ببطئ أكثر مما لو كان أقرب إلى الأرض.

في وقت سابق من هذا العام، في 31 يناير، شهدت أستراليا خسوف القمر الأزرق العملاق والتي لم يحدث في بعض أجزاء من العالم لأكثر من 150 عاما.

وسيحدث كسوفًا للشمس في مصر يوم 13 يوليو، والذي سيتاح مشاهدته فقط  في المحيط الهادئ والمحيط الهندي وأجزاء من جنوب أستراليا، وفي جزء صغير جداً في القارة القطبية الجنوبية شمالاً. 

وستدوم ظاهرة الخسوف الكلي للقمر لمدة ساعتين إلا ربع في مصر، بعد أن يبدأ في 7:15 مساءً ويصل إلى قمته في الساعة 10 وثلث، وينتهي عند الساعة 13:30 يوم السبت في نفس الليلة.

وعند مرور القمر بمدار الأرض يمنع أي ضوء من الشمس على سطح القمر، فيأخذ لونه الأحمر من ظل الأرض الذي يحجبه، وبالرغم بأن ظاهرة قمر الدم ليس مصطلحاً علمياً لكن تم إستخدامه في الآونة الأخيرة على نطاق واسع.

هذا المحتوي ( منوعات| "قمر الدم".. الخسوف الأطول في القرن ينتظر الشرق الأوسط نهاية الشهر الحالي ) منقول بواسطة محرك بحث الموقع وتم نقله كما هو من المصدر ( جريدة الفجر )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو جريدة الفجر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق