منوعات قضايا غسيل الأموال ألهمت صنّاع «رحيم».. أعمال مستوحاة من أوراق الجرائد

التحرير الإخبـاري 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

مصر اليوم حيث ملخص

تبقى الصحافة الملهم الأهم والرئيسي لصناع السينما والدراما التليفزيونية، بل ولكل صنّاع المحتوى، وأحداثها المثيرة والمتجددة باستمرار، وقصصها الشيقة، هي منبع للكثير من الأعمال الفنية التي استوحت أحداثها من أوراق الجرائد.

لا شك أنَّ السينما والدراما استفادتا كثيرًا من القصص الصحفية، وهناك العديد من الأفكار، التي طرحت في الصحافة، تحوَّلت إلى أفلام ومسلسلات، محليًا وعالميًا، فصاحبة الجلالة من أهم وأقدم المهن، وأحداثها مثيرة ومتجددة باستمرار، لذلك فهي تعتبر ملهمًا جيدًا ومصدرًا مهمًا لأفكار صناعتي السينما والتليفزيون، وكثير من الأعمال المأخوذة عن قصص حقيقية ترتكز في مادتها ومعلوماتها على الصحافة في المقام الأول، وتوجد الكثير من الأعمال، التي استوحت قصصها بطريقة مباشرة من مقالات نُشرت في جرائد، ومنها:

رحيم

الفنان ياسر جلال، كشف خلال لقائه، مساء أمس الخميس، في برنامج "دكان الفن"، عبر موجات "راديو مصر"، أن فكرة مسلسله "رحيم"، الذي خاض به السباق الدرامي الرمضاني، مستوحاة من الصحافة، وما كانت تنشره بشكل دائم عن قضايا الفساد وغسيل الأموال في الفترة التالية لثورة 25 يناير.

عمارة رشدي

"عمارة رشدي" فيلم رعب مصري كوميدي، عُرض في إجازة منتصف العام الماضي، وأحداثه مستوحاة عن قصة حقيقية، عن إحدى البنايات في مدينة الإسكندرية، اسمها "عمارة رشدي"، مسكونة بالجن والعفاريت، طبقًا لرواية تناولتها الصحف آنذاك، وتدور أحداث العمل حول الرعب الموجود في هذه العمارة، بأسلوب كوميدي.

سوق العصر

لم تكن شخصيات مسلسل "سوق العصر" من وحي خيال المؤلف محمد جلال عبد القوي، بل تعود إلى قصة حقيقية، أخذها عن مقال نُشر، بمجلة "المصور" أغسطس 1982، جاء فيه أن سكرتير المشير عامر، عبد المنعم أبو زيد، عندما رأى الممثلة سهير فخري، انبهر بجمالها، وطلب أن يتزوجها، لكنها أخبرته أنها متزوجة من الكاتب محمد كامل حسن المحامي، لكنه لم يأبه لذلك، وأصرّ على الزواج منها، ولم يوافق المحامي على ترك زوجته، فألقى القبض عليه، وأودعه في إحدى مصحات الأمراض العقلية، وأجبره على طلاق زوجته، وهو ما تناوله المسلسل من خلال الصراع بين "حلمي عسكر" و"عائلة المغازي".

The Exorcist

قصة الفيلم مستوحاة من مقال نُشر في صحيفة "واشنطن بوست" عام 1949، حول ولد يُدعى "روبي" بعمر 14 سنة، كان يعيش مع جدته وحضر لعبة الشيطان "أويجا"، ثم بدأ في رؤية أشكال وسماع أصوات غريبة، ثم توفت جدته في غضون أيام.

Fast & Furious

سلسلة أفلام أمريكية بدأت عام 2001 مكوّنة من 8 أعمال، وتروي قصة سباق السيارات في أحد الشوارع الأمريكية، واقتبس مؤلفو أول فيلم من هذه السلسلة قصته عن مقال كتبه الصحفي كينيث لي رافايل، ونشرته مجلة فايب الأمريكية عام 1998، وهو مقال يتحدث عن سباقات السيارات غير القانونية.

A Nightmare on Elm Street 

الفيلم مستوحى من مجموعة قصص نُشرت في صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" عام 1981، حيث تناولت حكاية أسرة من كمبوديا، انتقلت إلى الولايات المتحدة، ولم يقدر أفرادها على النوم لأيام، قبل أن يجدوا أحد الأطفال، وقد غط في نوم عميق، قبل أن يستيقظ في منتصف الليل، وهو يصرخ ثم مات، وهناك قصة أخرى عن لجوء 13 رجلًا من لاوس إلى الولايات المتحدة، وقد ماتوا جميعا أثناء نومهم.

The Possession

قصة الفيلم مستوحاة من مقال نُشر بجريدة "لوس أنجلوس"، تحدث عن صندوق خشبي، تم شراؤه من موقع ebay، وكان بداخله قصاصات شعر وحجر صغير وعملتان صغيرتان، وعرف الصندوق كونه يسبب المصائب لكل من اشتراه، وانتهى به المطاف داخل متحف جامعي.

Saturday Night Fever

فيلم موسيقي راقص، مأخوذ عن مقال نشرته مجلة "نيويورك" عام 1979 بقلم الصحفي نيك كوهين، وكان يحكي قصة شاب من حي بروكلين بنيويورك يهرب من ظروف حياته المضطربة بالتردد على الملاهي الليلية (الديسكو)، وأدى عرض هذا الفيلم إلى انتشار موسيقى الديسكو في الولايات المتحدة وجميع أنحاء العالم، الغريب في الأمر أن كاتب المقالة اعترف بعد 20 عامًا من عرضه بأن بطل قصته وهمي ومن وحي خياله.

السينما والتليفزيون استفادتا كثيرًا، ويستطيعان أن يستفيدا أكثر من القصص الصحفية، التي تُنشر يوميًا عبر صفحات الجرائد والمواقع الإخبارية، وصاحبة الجلالة ستبقى المُلهمة الأهم لصنّاع الأفكار والمحتوى الفني.

هذا المحتوي ( منوعات قضايا غسيل الأموال ألهمت صنّاع «رحيم».. أعمال مستوحاة من أوراق الجرائد ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( التحرير الإخبـاري )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو التحرير الإخبـاري.

أخبار ذات صلة

0 تعليق