اخبار العالم اليوم : عين العالم على الكرة في موسكو وعين بوتين على العالم

dw 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اخبار العالم اليوم حيث "بوتين يستغل مونديال روسيا لأغراض دعائية" و"قاطعوا مونديال روسيا التي تشن حرباً غير معلنة على أوكرانيا" ، شعارات وحملات ضد بوتين، بينما يصطحب حليفه الرئيس الشيشاني قديروف محمد صلاح إلى ساحة تدريب منتخب مصر لكرة القدم.

لا تتدحرج كرة القدم في ملاعبها على العشب الأخضر فقط، حيث يجلس المشجعون المهووسون بما يفعله 22 لاعباً على أرض الملعب، بل إنها تعبر حدود العقل وتشطح بخيال الجماهير حيث تريد، أو أحياناً، حيث يريد منظمو البطولات.

في ملعب لوجنيكي في موسكو أُفتتحت بطولة كأس العالم لكرة القدم في روسيا، والأنظار تتجه نحو المنصة الرئيسية، حيث يجلس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع قادة دول. أنظار العالم نحو ملعب لوجنيكي المشيد منتصف خمسينات القرن الماضي في عهد السوفييت، والذي جددته موسكو ليتسع إلى 81 ألف شخص، حاله حال كثير من مبان موسكو التي ترتدي حلة روسيا الجديدة بعد أن كانت سوفيتية الصنع.

إنها انطلاقة كأس العالم في روسيا. العملية استغرقت أعواماً من البناء والتجديد لـ 12 ملعباً، وتطلبت أيضاً بناء مطارات وفنادق ومرافق خدمية وتعبيد طرق في المدن الكبيرة التي تستضيف المباريات. مشروع عملاق كلف روسيا أكثر من 12 مليار يورو، وهو مشروع "مرموق" بالنسبة للرئيس بوتين، حسب وصف مجلة "دير شبيغل" الألمانية.

وفي تقرير نشره موقع "شبيغل أونلاين" كتبت مراسلة المجلة في موسكو كريستينا هيب أن المونديال يمثل لبوتين "تثبيت حق إبراز روسيا كقوة عظمى". وتنقل المراسلة عن الخبير السياسي الروسي خليب بفالوفسكي قوله إن "المونديال يعني بالنسبة لبوتين قوة عظمى"، ويضيف "الاتحاد السوفيتي كان قوة عظمى بسبب الرياضة أيضاً. وبوتين يؤمن بهذه الفكرة حتى اليوم".

Fußball WM Russland Fan-ID (picture-alliance/TASS/M.l Metzel)

بروبغندا لبوتين؟

لكن لمن؟ إلى الخارج أم إلى الداخل الروسي؟ الروس عموماً لا يهتمون بكرة القدم كثيراً، حتى المنتخب الروسي نفسه لا يشكل رقماً مهماً في كرة القدم الأوروبية. والرياضة الأهم في روسيا هي هوكي الجليد. أما نتائج منتخب الاتحاد السوفييتي السابق لكرة القدم فلم تعتمد على لاعبين روس، إذ أن أبرز لاعبي المنتخب كانوا من دول الاتحاد السوفيتي وأبرزهم من أوكرانيا من خريجي مدرسة "داينمو كييف".

غير أن الروس بحاجة إلى الشعور بالفخر من جديد، وبوتين يفهم ذلك جيداً. ولا شيء مثل البطولات الرياضية لتعزيز الفخر عند المواطن الروسي، الذي يشعر بالتراجع منذ عقود أمام الغرب، بعد أن كانت الرياضة مدعاة فخر للسوفييت.

منتقدو سياسة الرئيس بوتين يرون أنه يحاول استغلال الرياضة لتحقيق مكاسب سياسية على المستوى العالمي فيما يرى رئيس المركز الثقافي الروسي - العربي في سان بطرسبورغ الدكتور مسلّم شعيطو أنه "ليس اتهاماً وليس بروبغندا"، مضيفاً: "فكل دولة لإثبات أنها دولة عالمية تستطيع أن تنظم بطولة عالمية. ولروسيا تاريخ عبر الاتحاد السوفيتي وحتى الوقت الحالي، استطاعت أن تنظم بطولات عالمية على مستوى الألعاب الأولمبية".

ويرفض الدكتور شعيطو السؤال إن كان الرئيس الروسي بوتين سيجني من البطولة، ويرى أن روسيا ستجني من البطولة لا الرئيس بوتين. وبجانب المكاسب الاقتصادية، فإن روسيا ستحقق مكاسب سياسية، على سبيل المثال "أن مسألة الحصار على روسيا ليست سوى مسألة إعلامية فقط خاصة في مجال الرياضة، إذ أن أكثر من أشترى بطاقات المباريات هم جماهير من الولايات المتحدة والصين وبعدها أميركا الجنوبية"، حسبما نقل الدكتور شعطيو في لقاء مع DW عربية.

لكن الباحثة في شؤون شرق أوروبا غفيندولين زاسه ترى أنه يبقى من غير الواضح إلى أي حد يمكن للجماهير القادمة من أنحاء العالم رؤية الواقع اليومي في روسيا على حقيقته. وتقول زاسه في مقابلة مع موقع تاغسشاو الألماني: "سيكون بوتين قد حقق الكثير من الأمور فعلاً، حين يعود مشجعي المونديال إلى دولهم ويقولوا: الوضع طبيعي هناك. لم يكن بذلك السوء الذي تتحدث عنه وسائل الإعلام".

Fußball WM 2014 Finale Argentinien Deutschland (AFP/Getty Images)

المستشارة ميركل مع الرئيس الروسي بوتين خلال المباراة النهائية لكأس العالم في البرازيل عام 2014، وفي الصورة يظهر رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان.

مقاطعة..

إن كانت روسيا تحاول إظهار وجه مختلفٍ عما هو مأخوذ عنها، فإن منتقديها ومنتقدي سياسة الرئيس بوتين، خصوصاً فيما يخص ضم شبه جزيرة القرم إلى روسيا ودعم موسكو  للانفصاليين شرق أوكرانيا، يشنون حملة لمقاطعة المونديال منذ مدة.

فقد وقع أكثر من 90 مثقفاً من أوكرانيا، ألمانيا، فرنسا، وبريطانيا وروسيا البيضاء على طلب مقاطعة المونديال بسبب "الحرب غير المعلنة من جانب روسيا على أوكرانيا"، حسبما نقل موقع القناة الألمانية الأولى (ARD)، وطالبوا بإطلاق سراح المخرج الروسي أوليغ سينزوف، الذي تظاهر ضد "احتلال" بلاده لشبه جزيرة القرم.

وتنتقد حكومات غربية ومنظمات دولية، أوضاع حقوق الإنسان في روسيا وكبح جماح المعارضة الروسية المنتقدة لسياسة الرئيس بوتين وهيمنة النخبة الاقتصادية والأمنية على البلاد. حتى حزب الخضر في ألمانيا طالب المستشارة ميركل بعدم حضور مباريات المنتخب الألماني في المونديال. 

لكن روسيا ترى في الانتقادات حملة موجهة ضدها، فيقول الدكتور مسلّم شعيطو رئيس المركز الثقافي الروسي - العربي في سان بطرسبورغ إن "روسيا ستكسر الأفكار النمطية التي عممها الإعلام الغربي المعادي أو المختلف مع روسيا، سواء كان إعلاماً غربياً أو عربياً، على أن في روسيا مشاكل اجتماعية وأمنية وعدم استقرار، أو حتى لا توجد خدمات أو حتى مطاعم".

Tschetschenien Grosny Fußball-Spieler Salah und Rebublikchef Ramsan Kadyrow (Getty Images/AFP/K. Jaafar)

قديروف يصطحب محمد صلاح إلى الملعب حيث يتدرب منتخب مصر لكرة القدم.

رسالة إلى الشرق المسلم

حتى صحيفة "موسكو تايم" الناطقة بالإنجليزية والتي تصدر، كما هو واضح في موسكو، كتبت "ليس سراً أن الرئيس فلاديمير بوتين يريد تجميل وجه روسيا إلى الخارج من خلال الرياضة"، مثلما حدث خلال أولمبياد سوتشي في شتاء عام 2014. لكنها وجهت قلمها شطر عاصمة جمهورية الشيشان، غروزني.

هناك اختار المنتخب المصري لكرة القدم الإقامة خلال البطولة، في فندق "ذا لوكال" التابع لشركة "فابليوس أبو ظبي هوتيل كومبني" الإماراتية في غروزني، الذي حضر افتتاحه الشيخ محمد بن زايد، حسبما كتب موقع "موسكو تايم".

رئيس الدولة رمضان قديروف المقرب من الرئيس بوتين، اصطحب نجم كرة القدم المصرية محمد صلاح بسيارته من الفندق وأخذه إلى الملعب، حيث يتدرب لاعبو المنتخب المصري. مراقبون انتقدوا الخطوة ورأوا فيها استغلالاً لنجومية محمد صلاح المحبوب من قبل جماهير الكرة العالمية والعربية. وتُتهم سلطات قديروف بعمليات تعذيب واختطاف وقمع من أجل ضمان "الاستقرار" في شمال القوقاز.

أحياناً تدخل الرياضة في السياسة واحياناً العكس. وفي جمهورية غروزني أحدى أهم جمهوريات الاتحاد الروسي، تختلط الرياضة بالسياسة، وأحياناً أخرى بالمشاعر الدينية. 

عباس الخشالي

  • Spielorte Confed Cup (Picture alliance/dpa/S. Stache)

    بالصور: ملاعب ومدن كأس العالم.. روسيا 2018

    موسكو

    يبلغ عدد سكان موسكو حوالي 10.4 مليون وتُعد أكبر مدينة في أوروبا. أهم مبنى في المدينة هو الكرملين، حيث يُمارس الرئيس فلاديمير بوتين حُكمه. يُوجد في العاصمة الروسية 600 كنيسة ولهذا يُطلق عليها "روما الثانية" وأيضا "روما الثالثة". العاصمة الروسية هي المكان الوحيد في كأس العالم 2018 مع اثنين من الملاعب.

  • Russland WM 2018 - Luschniki-Stadion (picture alliance/dpa/AP/I. Sekretarev)

    بالصور: ملاعب ومدن كأس العالم.. روسيا 2018

    ملعب لوجنيكي موسكو

    سيحتضن هذا الملعب في ( 15 يوليو/تموز 2018) نهائي كأس العالم. تم افتتاح هذا الملعب سنة 1956 وخضع لإصلاحات، من أجل أن يكون جاهزا لهذا الحدث الكروي الكبير. يسع الملعب لـ 81.000 متفرج. سيفتتح المنتخب الروسي بطولة كأس العالم على هذا الملعب في ( 14 يونيو/ حزيران) أمام المتخب السعودي.

  • Spielorte Confed Cup (Picture alliance/dpa/S. Suki/EPA)

    بالصور: ملاعب ومدن كأس العالم.. روسيا 2018

    أوتكريتايا أرينا

    افتتح هذا الملعب سنة 2014 وهو الملعب الرئيسي الجديد لفريق سبارتاك موسكو، إذ اضطر أشهر ناد في روسيا إلى الانتظار سنوات طويلة من أجل الحصول على ملعب خاص به. احتضن هذا الملعب مباراة تحديد المركز الثالث في كأس القارات الماضية. سيحتضن أوتكريتايا أرينا أربع مباريات في الدوري الأول و مباراة في دور الـ 16 من كأس العالم. كما تبلغ سعة الملعب 45.000 مقعد.

  • Spielorte Confed Cup (Picture alliance/GES-Sportfoto/M. Gillia)

    بالصور: ملاعب ومدن كأس العالم.. روسيا 2018

    سانت بطرسبرغ

    "أجمل مدينة على وجه الأرض"، هكذا وصف جوزيف برودسكي الحائز على جائزة نوبل، مدينة سانت بطرسبرغ، التي يمر منها نهر نيفا. أسس القيصر بطرس الأكبر مدينة سانت بطرسبورغ في القرن الثامن عشر لتكون نافذة مُطلة على أوروبا. وبعد سنوات قليلة بنى القيصر على عجل قصورا وقلاعا رائعة فيها.

  • Spielorte Confed Cup (Picture alliance/dpa/D. Lovetsky/AP)

    بالصور: ملاعب ومدن كأس العالم.. روسيا 2018

    ملعب كريستوفسكي - سانت بطرسبرغ

    ملعب كريستوفسكي ويُعرف كذلك بملعب "زينيت أرينا"، إذ يُعد الملعب الرئيسي لفريق زينيت سانت بطرسبرغ. تبلغ طاقة الملعب الاستيعابية 68.000 مقعد، وبلغت تكاليف تشييده 930 مليون يورو. يحمل هذا الملعب ذكريات إيجابية للمنتخب الألماني، الذي فاز فيه على المنتخب التشيلي (2-0) في نهائي كأس القارات 2017.

  • Russland Katrehdrale Jekaterinburg (picture-alliance/dpa/M. Becker)

    بالصور: ملاعب ومدن كأس العالم.. روسيا 2018

    يكاترينبورغ

    تُعتبر مدينة يكاترينبورغ نافذة روسيا على الشرق، كما أنها إحدى المدن المستضيفة لمباريات كأس العالم. في سنة 2002 تم تشييد "كنيسة على الدم" (كما توضح الصورة) في الموقع الذي، أعدمت فيه عائلة القيصر الروسي سنة 1918، أي بعد سنة من اندلاع الثورة الروسية.

  • Russland Yekatarinburg WM Stadion (picture-alliance/Sputnik/V. Sergeev)

    بالصور: ملاعب ومدن كأس العالم.. روسيا 2018

    الملعب المركزي يكاترينبورغ

    كان الملعب صغيرا جدا ولا يتلاءم مع شروط استضافة مباريات في كأس العالم، بيد أنه تم توسيع الملعب وأصبح يسع لـ 35.000 متفرج من خلال وضع مدرج إضافي يتكون من 12.000 مقعد. وسيحتضن فقط مباريات الدور الأول من بطولة كأس العالم.

  • Russland Rostov WM Stadion (picture-alliance/Sputnik/Ирина Белова)

    بالصور: ملاعب ومدن كأس العالم.. روسيا 2018

    روستوف أرينا على نهر دون

    يُعد ملعب روستوف أرينا أون دون معقل فريق روستوف. أثناء أعمال الحفر تم العثور على قنابل فعالة تعود للحرب العالمية الثانية. تبلغ سعة الملعب 45.000 مقعد، وسيحتضن أربع مباريات في الدور الأول ومباراة في دور الـ 16 من بطولة كأس العالم.

  • Spielorte Confed Cup (Picture alliance/dpa/M. Bogodvid/Sputnik)

    بالصور: ملاعب ومدن كأس العالم.. روسيا 2018

    قازان

    عاصمة جمهورية تتارستان، حيث تعيش العديد من الثقافات والديانات فيما بينها بشكل سلمي للغاية. تُوجد مساجد المسلمين التتار إلى جانب الكنائس الأرثوذكسية للسلافين المسيحيين. يمثل المدينة الواقعة على نهر الفولغا فريق روين قازان، الذي فاز بالدوري الروسي لكرة القدم في أكثر من مرة.

  • Spielorte Confed Cup (Picture alliance/dpa/N. Alexandrov/AP)

    بالصور: ملاعب ومدن كأس العالم.. روسيا 2018

    قازان أرينا – قازان

    وضع فلاديمير بوتين شخصيا حجز أساس ملعب قازان أرينا، الذي يُعد الملعب الرسمي لفريق أريين قازان. تبلغ سعة الملعب 41.585 مقعد.

  • Russland Wolgograd Statue (picture-alliance/dpa)

    بالصور: ملاعب ومدن كأس العالم.. روسيا 2018

    فولغوغراد أرينا- فولغوغراد

    حازت فولغوغراد على سمعة مؤلمة بسبب اسمها القديم ستالينغراد. تُذكر المدينة بانتصار الجيش الأحمر على الجيش الألماني في الحرب العالمية الثانية. يستوعب ملعب هذه المدينة 45.000 مقعد ويتواجد على ضفاف نهر الفولغا.

  • Russland Nizhny Novgorod WM Stadion (picture-alliance/AP Images)

    بالصور: ملاعب ومدن كأس العالم.. روسيا 2018

    ملعب نيجني نوفغورود- نيجني نوفغورود

    ملعب نيجني نوفغورود واحد من الملاعب، التي تم تشييدها خصيصا لكأس العالم. عدد مقاعد الملعب 45.000 مقعد. كما يقع بين ضفتي نهر الفولغا ونهر اوكا. سيحتضن مباريات في دور المجموعات ومباراة في دور الـ 16، فضلا عن مباراة في ربع النهائي.

  • Russland Kaliningrad WM Stadion (picture-alliance/TASS/V. Nevar)

    بالصور: ملاعب ومدن كأس العالم.. روسيا 2018

    ملعب كالينينغراد- كالينيغراد

    من الملاعب التي ستحتضن فعاليات كأس العالم 2018. يتسع ملعب كالينينغراد لـ 35.000 مقعد، ويعتبر المقر الرئيسي لفريق بالتيكا كالينيغراد.

  • Russland Kathedrale Saransk (picture-alliance/M. Becker)

    بالصور: ملاعب ومدن كأس العالم.. روسيا 2018

    سارانسك

    معلم مدينة سارانسك الروسية هي كاتدرائية القديس فيودور أوشاكوف، التي بنيت على الطراز التقليدي للكنائس الأرثوذكسية، بيد أن عمرها لا يتجاوز فقط 13 سنة، حيث تم هدم الكاتدرائية القديمة في عام 1930 وتشييد المبنى الجديد بداية من سنة 2004. تسع هذه الكاتدرائية لـ 300 مقعد للأشخاص المتدينين.

  • Russland Saransk WM Stadion (picture-alliance/TASS/S. Krasilnikov)

    بالصور: ملاعب ومدن كأس العالم.. روسيا 2018

    موردوفيا أرينا- سارانسك

    يسع ملعب موردوفيا أرينا لـ 44.000 مقعد. وضع المهندس المعماري الألماني تيم هوب تصميم الملعب. بعد نهاية كأس العالم سيتم تخفيض عدد مقاعد الملعب إلى 28.000 مقعد. كما سيصبح هذا الملعب أيضا معقلا لفريق المدينة.

  • Samara Arena under construction ahead of 2018 FIFA World Cup (picture-alliance/TASS/Y. Aleyev)

    بالصور: ملاعب ومدن كأس العالم.. روسيا 2018

    كوسموس أرينا – سمارة

    كان من المفترض بناء ملعب كوسموس أرينا على جزيرة في نهر الفولغا، بيد أنه تم العدول عن ذلك بسبب عدم وجود جسر، ليتم نقل موقع البناء إلى شمال مدينة سمارة الصناعية. تصل سعة ملعب كوسموس إلى 44.000 مقعد.

  • Spielorte Confed Cup (Picture alliance/dpa/N. Zotina/Sputnik)

    بالصور: ملاعب ومدن كأس العالم.. روسيا 2018

    سوتشي

    بفضل الألعاب الأولمبية الشتوية سنة 2014 أصبح منتج سوتشي مشهورا عالميا. تحتضن هذه المدينة السياحية للغاية سباقات الفورمولا 1، كما يزورها سنويا 4 ملايين سائح من بينهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي يقضي عطلته فيها أيضا.

  • Spielorte Confed Cup (Picture alliance/dpa/A. Lebevev/AP)

    بالصور: ملاعب ومدن كأس العالم.. روسيا 2018

    الملعب الأولمبي- سوتشي

    بُني الملعب الأولمبي في سوتشي خصيصا لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2014. وتم إزالة جزء من سقف قبة هذا الملعب بسبب قواعد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، التي تفرض أن يكون سقف ملاعب كأس العالم مفتوحا. سيحتضن الملعب الأولمبي مباريات الدور الأول و دور الـ 16 بالإضافة إلى لقاءات ربع نهائي كأس العالم. إعداد: أندريس شتين زيمون/ رضوان مهدوي.

    الكاتب: مهدوي رضوان


هذا المحتوي ( اخبار العالم اليوم : عين العالم على الكرة في موسكو وعين بوتين على العالم ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( dw )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو dw.

0 تعليق