اخبار العالم اليوم : بحفل مبسط .. روسيا تحتفل بانطلاق مونديال 2018

dw 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اخبار العالم اليوم حيث افتتح الرئيس الروسي بوتين رسميا، فعاليات النسخة 21 من بطولة كأس العالم لكرة القدم، بعد حفل مبسط شهد عروضاً غنائية، وذلك قبل دقائق من المباراة الافتتاحية بين المنتخبين الروسي والسعودي. وغاب زعماء غربيون عن حفل الافتتاح.

انطلقت نهائيات كأس العالم لكرة القدم في روسيا مساء الخميس (14 حزيران/ يونيو 2018) في احتفال كروي انتظره العالم طيلة أربعة أعوام وسط تحديات أمنية عديدة تواجهها البلاد وتوتر علاقاتها مع الغرب حول عدة ملفات. وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسمياً انطلاق النسخة الـ 21 لنهائيات كأس العالم التي تستضيفها بلاده حتى 15 تموز/ يوليو المقبل.

وأحيا المغني البريطاني روبي وليامز حفل الافتتاح المبسط الذي استمر لنحو 30 دقيقة. وغصت المدرجات بعشرات الآلاف من المشجعين الروس، وآلاف المشجعين السعوديين الذي تابعوا أغنيات وليامز الذي رافقته السوبرانو الروسية آيدا غاريفولينا.

وسبق انطلاق حفل الافتتاح، قيام الحارس الإسباني السابق إيكر كاسياس وعارضة الأزياء الروسية ناتاليا فوديانوفا بوضع كأس العالم المعروفة بـ "كأس جول ريميه" على أطراف العشب الأخضر.

وأمام نحو 80 ألف متفرج غصت بهم مدرجات ملعب لوجنيكي في موسكو، قال بوتين "أهنئكم جميعاً على انطلاق أهم بطولة في العالم"، تلاه رئيس الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) السويسري جاني انفانتينو بكلمة مقتضبة حيا فيها المشجعين بأكثر من لغة، منها قوله بالعربية "أحبائي، أهلاً وسهلاً إلى كأس العالم في روسيا". وإثر ذلك انطلقت المباراة الافتتاحية بين منتخبي روسيا والسعودية.

ويشكل مونديال 2018، الذي غاب عنه زعماء غربيون بارزون فيما حضرته شخصيات بارزة أخرى في مقدمهم ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وعدد من رؤساء الدول، فرصة لموسكو للإفادة من أبرز البطولات الرياضية لتثبيت مكانتها.

وقبل ساعات من الافتتاح، أفرجت روسيا عن أبرز معارض للكرملين أليكسي نافالني بعد سجنه 30 يوماً بتهمة تنظيم تظاهرة قبل يومين من تنصب بوتين رئيسا في ولاية رابعة. وأبرز بوتين الأربعاء في موسكو خلال الجمعية العمومية الـ68 للاتحاد الدولي (فيفا)، تأكيد "صحة مبدأ الفيفا بإبعاد الرياضة خارج السياسة". وأضاف "لطالما التزمت روسيا بهذا المبدأ".

ويشار إلى أن العلاقات بين روسيا والغرب وصلت إلى مستويات من التوتر أعادت التذكير بعقود الحرب الباردة بين الاتحاد السوفياتي السابق والولايات المتحدة، إلا أن بوتين، الحاكم القوي للبلاد منذ العام 2000، يرى بالتأكيد في كأس العالم مصدر فخر لبلاده وامتحانا لإثبات جدارتها.

أ.ح/ع.غ (أ ف ب، د ب أ)

  • Spielorte Confed Cup (Picture alliance/dpa/S. Stache)

    بالصور: ملاعب ومدن كأس العالم.. روسيا 2018

    موسكو

    يبلغ عدد سكان موسكو حوالي 10.4 مليون وتُعد أكبر مدينة في أوروبا. أهم مبنى في المدينة هو الكرملين، حيث يُمارس الرئيس فلاديمير بوتين حُكمه. يُوجد في العاصمة الروسية 600 كنيسة ولهذا يُطلق عليها "روما الثانية" وأيضا "روما الثالثة". العاصمة الروسية هي المكان الوحيد في كأس العالم 2018 مع اثنين من الملاعب.

  • Russland WM 2018 - Luschniki-Stadion (picture alliance/dpa/AP/I. Sekretarev)

    بالصور: ملاعب ومدن كأس العالم.. روسيا 2018

    ملعب لوجنيكي موسكو

    سيحتضن هذا الملعب في ( 15 يوليو/تموز 2018) نهائي كأس العالم. تم افتتاح هذا الملعب سنة 1956 وخضع لإصلاحات، من أجل أن يكون جاهزا لهذا الحدث الكروي الكبير. يسع الملعب لـ 81.000 متفرج. سيفتتح المنتخب الروسي بطولة كأس العالم على هذا الملعب في ( 14 يونيو/ حزيران) أمام المتخب السعودي.

  • Spielorte Confed Cup (Picture alliance/dpa/S. Suki/EPA)

    بالصور: ملاعب ومدن كأس العالم.. روسيا 2018

    أوتكريتايا أرينا

    افتتح هذا الملعب سنة 2014 وهو الملعب الرئيسي الجديد لفريق سبارتاك موسكو، إذ اضطر أشهر ناد في روسيا إلى الانتظار سنوات طويلة من أجل الحصول على ملعب خاص به. احتضن هذا الملعب مباراة تحديد المركز الثالث في كأس القارات الماضية. سيحتضن أوتكريتايا أرينا أربع مباريات في الدوري الأول و مباراة في دور الـ 16 من كأس العالم. كما تبلغ سعة الملعب 45.000 مقعد.

  • Spielorte Confed Cup (Picture alliance/GES-Sportfoto/M. Gillia)

    بالصور: ملاعب ومدن كأس العالم.. روسيا 2018

    سانت بطرسبرغ

    "أجمل مدينة على وجه الأرض"، هكذا وصف جوزيف برودسكي الحائز على جائزة نوبل، مدينة سانت بطرسبرغ، التي يمر منها نهر نيفا. أسس القيصر بطرس الأكبر مدينة سانت بطرسبورغ في القرن الثامن عشر لتكون نافذة مُطلة على أوروبا. وبعد سنوات قليلة بنى القيصر على عجل قصورا وقلاعا رائعة فيها.

  • Spielorte Confed Cup (Picture alliance/dpa/D. Lovetsky/AP)

    بالصور: ملاعب ومدن كأس العالم.. روسيا 2018

    ملعب كريستوفسكي - سانت بطرسبرغ

    ملعب كريستوفسكي ويُعرف كذلك بملعب "زينيت أرينا"، إذ يُعد الملعب الرئيسي لفريق زينيت سانت بطرسبرغ. تبلغ طاقة الملعب الاستيعابية 68.000 مقعد، وبلغت تكاليف تشييده 930 مليون يورو. يحمل هذا الملعب ذكريات إيجابية للمنتخب الألماني، الذي فاز فيه على المنتخب التشيلي (2-0) في نهائي كأس القارات 2017.

  • Russland Katrehdrale Jekaterinburg (picture-alliance/dpa/M. Becker)

    بالصور: ملاعب ومدن كأس العالم.. روسيا 2018

    يكاترينبورغ

    تُعتبر مدينة يكاترينبورغ نافذة روسيا على الشرق، كما أنها إحدى المدن المستضيفة لمباريات كأس العالم. في سنة 2002 تم تشييد "كنيسة على الدم" (كما توضح الصورة) في الموقع الذي، أعدمت فيه عائلة القيصر الروسي سنة 1918، أي بعد سنة من اندلاع الثورة الروسية.

  • Russland Yekatarinburg WM Stadion (picture-alliance/Sputnik/V. Sergeev)

    بالصور: ملاعب ومدن كأس العالم.. روسيا 2018

    الملعب المركزي يكاترينبورغ

    كان الملعب صغيرا جدا ولا يتلاءم مع شروط استضافة مباريات في كأس العالم، بيد أنه تم توسيع الملعب وأصبح يسع لـ 35.000 متفرج من خلال وضع مدرج إضافي يتكون من 12.000 مقعد. وسيحتضن فقط مباريات الدور الأول من بطولة كأس العالم.

  • Russland Rostov WM Stadion (picture-alliance/Sputnik/Ирина Белова)

    بالصور: ملاعب ومدن كأس العالم.. روسيا 2018

    روستوف أرينا على نهر دون

    يُعد ملعب روستوف أرينا أون دون معقل فريق روستوف. أثناء أعمال الحفر تم العثور على قنابل فعالة تعود للحرب العالمية الثانية. تبلغ سعة الملعب 45.000 مقعد، وسيحتضن أربع مباريات في الدور الأول ومباراة في دور الـ 16 من بطولة كأس العالم.

  • Spielorte Confed Cup (Picture alliance/dpa/M. Bogodvid/Sputnik)

    بالصور: ملاعب ومدن كأس العالم.. روسيا 2018

    قازان

    عاصمة جمهورية تتارستان، حيث تعيش العديد من الثقافات والديانات فيما بينها بشكل سلمي للغاية. تُوجد مساجد المسلمين التتار إلى جانب الكنائس الأرثوذكسية للسلافين المسيحيين. يمثل المدينة الواقعة على نهر الفولغا فريق روين قازان، الذي فاز بالدوري الروسي لكرة القدم في أكثر من مرة.

  • Spielorte Confed Cup (Picture alliance/dpa/N. Alexandrov/AP)

    بالصور: ملاعب ومدن كأس العالم.. روسيا 2018

    قازان أرينا – قازان

    وضع فلاديمير بوتين شخصيا حجز أساس ملعب قازان أرينا، الذي يُعد الملعب الرسمي لفريق أريين قازان. تبلغ سعة الملعب 41.585 مقعد.

  • Russland Wolgograd Statue (picture-alliance/dpa)

    بالصور: ملاعب ومدن كأس العالم.. روسيا 2018

    فولغوغراد أرينا- فولغوغراد

    حازت فولغوغراد على سمعة مؤلمة بسبب اسمها القديم ستالينغراد. تُذكر المدينة بانتصار الجيش الأحمر على الجيش الألماني في الحرب العالمية الثانية. يستوعب ملعب هذه المدينة 45.000 مقعد ويتواجد على ضفاف نهر الفولغا.

  • Russland Nizhny Novgorod WM Stadion (picture-alliance/AP Images)

    بالصور: ملاعب ومدن كأس العالم.. روسيا 2018

    ملعب نيجني نوفغورود- نيجني نوفغورود

    ملعب نيجني نوفغورود واحد من الملاعب، التي تم تشييدها خصيصا لكأس العالم. عدد مقاعد الملعب 45.000 مقعد. كما يقع بين ضفتي نهر الفولغا ونهر اوكا. سيحتضن مباريات في دور المجموعات ومباراة في دور الـ 16، فضلا عن مباراة في ربع النهائي.

  • Russland Kaliningrad WM Stadion (picture-alliance/TASS/V. Nevar)

    بالصور: ملاعب ومدن كأس العالم.. روسيا 2018

    ملعب كالينينغراد- كالينيغراد

    من الملاعب التي ستحتضن فعاليات كأس العالم 2018. يتسع ملعب كالينينغراد لـ 35.000 مقعد، ويعتبر المقر الرئيسي لفريق بالتيكا كالينيغراد.

  • Russland Kathedrale Saransk (picture-alliance/M. Becker)

    بالصور: ملاعب ومدن كأس العالم.. روسيا 2018

    سارانسك

    معلم مدينة سارانسك الروسية هي كاتدرائية القديس فيودور أوشاكوف، التي بنيت على الطراز التقليدي للكنائس الأرثوذكسية، بيد أن عمرها لا يتجاوز فقط 13 سنة، حيث تم هدم الكاتدرائية القديمة في عام 1930 وتشييد المبنى الجديد بداية من سنة 2004. تسع هذه الكاتدرائية لـ 300 مقعد للأشخاص المتدينين.

  • Russland Saransk WM Stadion (picture-alliance/TASS/S. Krasilnikov)

    بالصور: ملاعب ومدن كأس العالم.. روسيا 2018

    موردوفيا أرينا- سارانسك

    يسع ملعب موردوفيا أرينا لـ 44.000 مقعد. وضع المهندس المعماري الألماني تيم هوب تصميم الملعب. بعد نهاية كأس العالم سيتم تخفيض عدد مقاعد الملعب إلى 28.000 مقعد. كما سيصبح هذا الملعب أيضا معقلا لفريق المدينة.

  • Samara Arena under construction ahead of 2018 FIFA World Cup (picture-alliance/TASS/Y. Aleyev)

    بالصور: ملاعب ومدن كأس العالم.. روسيا 2018

    كوسموس أرينا – سمارة

    كان من المفترض بناء ملعب كوسموس أرينا على جزيرة في نهر الفولغا، بيد أنه تم العدول عن ذلك بسبب عدم وجود جسر، ليتم نقل موقع البناء إلى شمال مدينة سمارة الصناعية. تصل سعة ملعب كوسموس إلى 44.000 مقعد.

  • Spielorte Confed Cup (Picture alliance/dpa/N. Zotina/Sputnik)

    بالصور: ملاعب ومدن كأس العالم.. روسيا 2018

    سوتشي

    بفضل الألعاب الأولمبية الشتوية سنة 2014 أصبح منتج سوتشي مشهورا عالميا. تحتضن هذه المدينة السياحية للغاية سباقات الفورمولا 1، كما يزورها سنويا 4 ملايين سائح من بينهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي يقضي عطلته فيها أيضا.

  • Spielorte Confed Cup (Picture alliance/dpa/A. Lebevev/AP)

    بالصور: ملاعب ومدن كأس العالم.. روسيا 2018

    الملعب الأولمبي- سوتشي

    بُني الملعب الأولمبي في سوتشي خصيصا لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2014. وتم إزالة جزء من سقف قبة هذا الملعب بسبب قواعد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، التي تفرض أن يكون سقف ملاعب كأس العالم مفتوحا. سيحتضن الملعب الأولمبي مباريات الدور الأول و دور الـ 16 بالإضافة إلى لقاءات ربع نهائي كأس العالم. إعداد: أندريس شتين زيمون/ رضوان مهدوي.

    الكاتب: مهدوي رضوان


هذا المحتوي ( اخبار العالم اليوم : بحفل مبسط .. روسيا تحتفل بانطلاق مونديال 2018 ) منقول بواسطة محرك بحث الموقع وتم نقله كما هو من المصدر ( dw )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو dw.

أخبار ذات صلة

0 تعليق