شاشة نيوز: خاص| 'الشيوخ الايرلندي'..ينتصر لفلسطين وللقانون الدولي

شاشة نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

رام الله- خاص شاشة نيوز- ما أن لبث مجلس الشيوخ الايرلندي على المصادقة على قانون يحظر استيراد او بيع السلع في الاراضي المحتلة، بما فيها المستوطنات الاسرائيلية، حتى سارعت اسرائيل  الى ادانة هذه المصادقة، واعتبرتها انها تدعم "المبادرات الشعبوية الخطيرة والمتطرفة التي تدعو الى مقاطعة تل ابيب".

تنسجم مع القانون الدولي

الخبير في القانون الدولي د. حنا عيسى اكد في حديث مع شاشة ان هذه المصادقة تنسجم وقواعد القانون الدولي التي تنص على ان الاحتلال الناشئ عن الحرب لا يؤدي الى نقل السيادة على الاقليم المحتل. واضاف "استنادا الى نص المادة 49 من  اتفاقية جنيف الرابعه الفقرة السادسة فانه لا يجوز لدولة الاحتلال ان تنقل جزءا من سكانها لاراضي تحتلها".

واشار الى ان هناك اكثر من 10 قرارات في مجلس الامن الدولي تتعلق بالاستيطان وكان اخرها في 23/12/2016 الذي طالب الحكومة الاسرائيلية بالكف عن البناء والتوسع الاستيطاني وعدم الاعتراف باي طابع استيطاني في الاراضي الفلسطينية المحتلة وبالتالي الاستيطان غير شرعي وغير قانوني وهذا الجانب القانوني الذي استند عليه مجلس الشيوخ الايرلندي.. وبذلك تكون ايرلندا تقيدت بالقانون الدولي ووبنود اتفاقية جنيف الرابعه لسنة 1949 والتي تنص حرفيا على حماية السكان المدنيين الواقعين تحت الاحتلال".

 البناء على هذه الخطوة

وحول الية البناء على خطوة مجلس الشيوخ الايرلندي، قال حنا لشاشة "ان هذه الخطوة يجب تعميمها على الدول الاخرى التي اعترفت بقرارات مجلس الامن بخصوص الاستيطان وصوتت لصالح فلسطين واعتبرت ان الاستيطان غير شرعي وغير قانوني من خلال دبلوماسيتنا النشطة على المستوى الدولي".

تفاصيل المصادقة

وكان مجلس الشيوخ الإيرلندي بمعارضيه ومستقليه، صادق على مشروع قانون يمنع استيراد وبيع السلع والخدمات القادمة من المستوطنات الاسرائيلية.

ويعتبر القانون الجديد المعروف باسم «قانون الأراضي المحتلة» أن أي علاقة تجارية مع المستوطنات مخالفة جنائية ويحظر استيراد أو بيع بضائعها ويعتبرها جريمة يعاقب عليها بالسجن خمس سنوات، أو بغرامة مالية قدرها 250 ألف يورو. 

ترحيب رسمي فلسطيني

من ناحيته أشاد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، بالقرار ووصفه بـ«المنسجم مع قيم ومبادئ أيرلندا التاريخية الداعمة والمصطفة إلى جانب الحق والعدالة».

وأضاف أن «مجلس الشيوخ الأيرلندي وجه رسالة واضحة إلى المجتمع الدولي، أن مجرد الحديث عن حل الدولتين لا يكفي دون اتخاذ تدابير ملموسة لتنفيذه على أرض الواقع».

واعتبر عريقات «الذين يتعاملون مع المستوطنات الإسرائيلية، متواطئين بشكل ممنهج في إنكار الحق الفلسطيني في تقرير المصير، ويعملون على استدامة الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني لفلسطين».

 وتابع: «إذا كان بعض دول الاتحاد الأوروبي مستعدا لمواصلة تشجيع إسرائيل في إفلاتها من العقاب، فقد حان الوقت لكي تتخذ الدول الأعضاء الأخرى إجراءات مشروعة بشكل منفرد، مثل الإجراء الذي وافق عليه مجلس الشيوخ الأيرلندي».

اسرائيل تهاجم
وسارعت وزارة الخارجية الإسرائيلية لمهاجمة القرار، واعتبرت أن البرلمان الأيرلندي تبنى دعوة لمبادرة معادية لإسرائيل، «شعبوية، خطيرة ومتطرفة تمس باحتمالات الحوار بين إسرائيل وبين الفلسطينيين». 
وقال الناطق بلسان الخارجية الإسرائيلية عامنوئيل نحشون إن المبادرة الأيرلندية ستلحق ضررا بـ «المسيرة السياسية في الشرق الأوسط"و وهدد ان «إسرائيل سترى كيف سترد على هذه التطورات التشريعية». 

وكان الاتحاد الأوروبي قرر  وسم منتجات المستوطنات، ليتمكن المستهلك من معرفة مصدرها، فضلا عن استثنائها من اتفاق التجارة الحرة بين إسرائيل والاتحاد.

هذا المحتوي ( شاشة نيوز: خاص| 'الشيوخ الايرلندي'..ينتصر لفلسطين وللقانون الدولي ) منقول بواسطة محرك بحث الموقع وتم نقله كما هو من المصدر ( شاشة نيوز )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو شاشة نيوز.

أخبار ذات صلة

0 تعليق