اخر الاخبار بالفيديو والصور.. رئيسة كرواتيا زعيمة إصلاحية بدرجة مشجع كروي.. بماذا وعدت شعبها؟

روتانا 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

روتانا – دعاء رفعت

* حولت مقر حلف الناتو إلى مدرجات والزعماء لمشجعين

* منحت الرئيس الأمريكي رقم 9 بمنتخب بلادها

* غرّدت لجماهيرها: هذا ممكن وسنربح يوم الأحد

في لقطة نادرة سيتذكرها العالم كثيرا، حوّلت “كوليندا غرابار كيتاروفيتش”، رئيسة كرواتيا مقر حلف شمال الأطلنطي “ناتو”، لمدرجات كروية يهتف فيها كبار زعماء العالم باسم بلادها، في أثناء مشاهدتهم المباراة التي جمعت منتخب بلادها ونظيره الإنكليزي؛ في الدور قبل النهائي لبطولة كأس العالم 2018، التي تستضيفها روسيا حاليا.

ورغم غيابها عن المدرجات، للمرة الأولى منذ بداية المونديال، حيث اعتادت مشاهدة المبارايات وسط الجماهير الكرواتية، فإن “كوليندا” لم تغب عن المشهد، حيث غرّدت فور انتهاء المباراة، على حسابها بـ”تويتر”، التي انتهت بفوز كرواتيا بنتيجة (2-1)، قائلة إنها شاهدت المباراة مع زعماء الحلف، الحاضرين لفعالية حلف شمال الأطلسي في بروكسل، التي تعد واحدة من أهم الفعاليات السياسية في العالم، وقالت: “كان الأمر رائعًا، لأن الحلفاء كانوا يهتفون لنا”، مشيرة إلى أنها شاهدت المباراة أثناء جلوسها إلى طاولة واحدة بجانب الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون”.

“كوليندا تهدي “تي-شيرت” خاصا لكبار زعماء العالم

وظهرت رئيسة كرواتيا بشكل لافت للنظر أثناء فعالية الحلف، وهي ترتدي علم بلادها في محاولة لإبراز دعمها لمنتخبها الوطني، وسط زعماء الحلف، كما نشرت عبر حسابها الرسمى على “تويتر”، صورا وهي تهدي كلا من الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، قميص منتخبها الوطني مكتوبا عليه اسمه ويحمل رقم 9، ورئيسة الوزراء البريطانية “تيريزا ماي” قميصا آخر يحمل اسمها أيضا والرقم 10.

وفي تصريح خاص قبل مباراة نصف النهائي لمنتخبها ضد المنتخب الإنكليزي تحدثت “كوليندا” بكل ثقة عن فوز بلادها قائلة: “لم أستطع حضور نصف النهائي، لكن أعدكم بالوجود معكم في المباراة النهائية”، كما غرّدت عقب المباراة قائلة: “شعبي.. هذا ممكن برافو للناريين، برافو لكل المشجعين.. كرواتيا في النهائي”.

ومن المقرر أن تلتقي “كوليندا” نظيرها الفرنسي الأحد، في العاصمة الروسية، ليحضرا معا المباراة النهائية، وعلقت رئيسة كرواتيا على الأمر قائلة: “ستكون قمة ناجحة وسنربح يوم الأحد”.

“كوليندا” المرأة الوحيدة في كثير من المناصب

وخطفت “كوليندا” الأنظار وأصبحت الاسم الأول في محرك البحث على شبكة الإنترنت، حين حطمت جميع قواعد البروتوكول السياسي، ورقصت فرحا بفوز منتخب بلادها على نظيره الروسي بركلات الترجيح ضمن منافسات بطولة كأس العالم، بعد أن نشرت صورا لها مع لاعبي المنتخب في الطائرة التي حملتهم إلى روسيا، وهي ترتدي الزي الرسمي للمنتخب كأول رئيسة دولة تقوم بذلك.

ولم تكن “كوليندا” أول سياسي يخرق القواعد السياسية بالرقص مع لاعبي المنتخب الكرواتي بعد الفوز على روسيا فقط، إنما هي المرأة التي نالت شرف الحصول على عدد من المناصب السياسية لأول مرة، فهي أول امرأة تتولى رئاسة كرواتيا بعدما فازت بالرئاسة بنسبة 50.4%، في فبراير 2015، لتصبح رابع رئيس في تاريخ كرواتيا بعد استقلالها، وأول امرأة تتولى هذا المنصب بعد أن شغلت منصب وزر الخارجية عام 2008، وسفيرة لدى الولايات المتحدة الأمريكية.

وتعد أيضا “كوليندا” هي أول امرأة تشغل منصب الأمين العام المساعد لشؤون الدبلوماسية العامة في حلف شمال الأطلسي، وهو المنصب الذي تولته منذ عام 2011، وحتى عام 2014.

من هي “كوليندا” رئيسة كرواتيا الشقراء؟

اسمها بالكامل “كوليندا غرابار كيتاروفيتش”، من مواليد 29 أبريل 1968 في قرية بكرواتيا، لكنها قضت طفولتها بالولايات المتحدة الأمريكية، والتحقت بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، في جامعة زغرب، وتخرجت عام 1992 ونالت شهادة البكالوريوس في الآداب باللغتين الإنجليزية والإسبانية، وهي زوجة أشهر بطل للتزلج في كرواتيا.

زعيمة إصلاحية

وفي الفترة من 2002-2003 نالت رئيسة كرواتيا منحة فولبرايت للدراسة في جامعة جورج واشنطن، كما حصلت على زمالة كلية كينيدي للإدارة الحكومية في جامعة هارفارد، وكانت أستاذا زائرا في كلية الدراسات الدولية المتقدمة في جامعة جونز هوبكنز.

واشتهرت “كوليندا” بمحاربة الفساد وبذلت جهودا كبيرة في محاولة رفع اقتصاد بلادها، التي خرجت منذ سنوات قليلة من حرب أهلية وحولتها إلى واحدة من الدول المتقدمة اقتصاديا والمستقرة والمزدهرة، حيث اتخذت عددا كبيرا من الإجراءات، من أهمها بيع الطائرة الرئاسية الخاصة، و35 سيارة فاخرة لنقل الوزراء، وأودعت عوائدها في خزانة الدولة، كما رفضت بيع وتخصيص مؤسسات القطاع العام الاستراتيجية، ورفعت الضرائب عن محدودي الدخل وخفضت راتبها إلى (30%) من قيمته ليتساوى مع متوسط رواتب عامة الناس.

+ صورة واحدة

آرثر ميلو.. مهارات لاعب برشلونة الجديدشاهد أيضاً:

هذا المحتوي ( اخر الاخبار بالفيديو والصور.. رئيسة كرواتيا زعيمة إصلاحية بدرجة مشجع كروي.. بماذا وعدت شعبها؟ ) منقول بواسطة محرك بحث الموقع وتم نقله كما هو من المصدر ( روتانا )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو روتانا.

أخبار ذات صلة

0 تعليق