اخبار العالم اليوم : الجمعة أول أيام عيد الفطر في غالبية الدول العربية

dw 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اخبار العالم اليوم حيث يحتفل المسلمون بأول أيام عيد الفطر في معظم الدول العربية والإسلامية يوم الجمعة. هذا ما أعلنته كل من السعودية ومصر والسودان والأردن والوقف السني بالعراق بالإضافة إلى تركيا. بيد أن باكستان أعلنت أن السبت هو أول أيام العيد.

أعلنت الهيئات الدينية الإسلامية في غالبية الدول العربية الخميس (14 حزيران/ يونيو 2018) أن يوم غد الجمعة هو أول أيام عيد الفطر. وتأكدت بحسب هذه الهيئات رؤية هلال شهر شوال ما يعني أن اليوم الخميس هو المتمم لشهر رمضان وأن يوم غد الجمعة هو أول أيام عيد الفطر.

ونقلت وكالات الأنباء الرسمية في كل من السعودية والأردن قطر والبحرين والكويت والإمارات وسلطنة عمان واليمن والسودان عن السلطات الدينية الإسلامية قولها إن عيد الفطر سيبدأ الجمعة. كذلك أعلن الوقف السني في العراق أن الجمعة هو أول أيام عيد الفطر.

وفي القاهرة، أعلن مفتي الجمهورية على التلفزيون الرسمي في كلمة مقتضبة أن العيد يوم الجمعة. وفي القدس، أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين، مساء الخميس أن يوم غد الجمعة هو أول أيام عيد الفطر.

وفي بيروت، أعلنت دار الفتوى أن الجمعة أول أيام العيد. وفي دمشق، اكد القاضي الشرعي أن يوم الجمعة هو أول أيام العيد. كما كانت تركيا قد أعلنت في وقت سابق أن يوم الجمعة هو أول أيام العيد وأن الأحد هو آخر أيامه. فيما أكدت باكستان أن السبت هو أول أيام العيد.

أ.ح/ع.غ (أ ف ب، د ب أ)

  • Deutschland Fest des Fastenbrechens Zuckerfest (picture-alliance/AP Photo/M. Schreiber)

    صور لألوان الإحتفالات بعيد الفطر حول العالم

    كعك العيد في ألمانيا

    يحتفل المسلمون في أوروبا بعيد الفطر بالصلاة في المساجد و شراء الحلويات المختلفة حيث يعد "كعك العيد" من التقاليد المميزة لعيد الفطر ، الكعك في ألمانيا (في الصورة) يبدو مختلفاً عن المعتاد من الكعك الذي يغطيه السكر فهو يحتوى على ألوان أكثر تحمل بهجة العيد، و يبدو شهياً أيضا.

  • Bildergalerie Eid-ul-Fitr (Said Khatib/AFP/Getty Images)

    صور لألوان الإحتفالات بعيد الفطر حول العالم

    كعك العيد الأصيل في فلسطين

    العيد يمتد لثلاثة أيام، و التجهيز له أيضاً يدوم لأيام، حيث تجتمع العائلة لخبز الكعك، الذي يتم حشوه بمعجون التمر أو المكسرات المختلفة. في الصورة تحتفل نساء من رفح الفلسطينية بالعيد بصناعة الكعك بحضورالأطفال إبتهاجا بالعيد.

  • Syrien Id al-Fitr Fastenbrechen (Reuters/B. Khabieh)

    صور لألوان الإحتفالات بعيد الفطر حول العالم

    العيد في دوما السورية رغم الحصار

    برغم الحصار الذي تعيشه مدينة دوما السورية، وقف الناس يشترون الفواكه للإحتفال بالعيد، في الصورة مع ألوان فاكهة البرقوق المشرقة يمسك أحد الأطفال بها في فرحة، بينما يأكل الآخر المثلجات، لعلهم ينسون أهوال الحرب للحظات.

  • Ägypten Id al-Fitr Fastenbrechen (Reuters/A.A. Dalsh)

    صور لألوان الإحتفالات بعيد الفطر حول العالم

    بالونات في مصر

    إحتفل بعض المصريين بعد صلاة العيد بإطلاق البالونات الملونة بالقرب من حديقة عامة، فتسابق الكبار و الصغار للحصول على واحدة و الإبتسامة تملأ وجوههم

  • Irak Id al-Fitr Fastenbrechen (Reuters/A. Al-Marjani)

    صور لألوان الإحتفالات بعيد الفطر حول العالم

    العيد في الموصل دون داعش

    احتفل اهل الموصل بأول عيد لهم بدون تنظيم "داعش" منذ سنوات ، في تلك الصورة تطغى الألوان على ما سبق من ألم في الاحتفال بالعيد تحت قبضة تنظيم إرهابي، لا يمنع الأطفال الآن من الاستمتاع داخل تلك الأرجوحة الملونة إلا تحرير ما تبقى من المدينة من أيدي المتشددين.

  • Libanon Id al-Fitr Fastenbrechen (picture-alliance/abaca/AA/R. Al Safadi)

    صور لألوان الإحتفالات بعيد الفطر حول العالم

    رقص فلكلوري في لبنان

    لبنانيون يحتفلون في ساحة مجلس البهاء بمدينة صيدا بطريقة رائعة و تملأها الألوان أيضاً، حيث عرض راقصين للفلكلور رقصة التنورة الفلكلورية و التي تميزها تلك الألوان المبهجة.

  • Ramadan (AP)

    صور لألوان الإحتفالات بعيد الفطر حول العالم

    الكعك يطغى أيضاً في ماليزيا

    لا يختلف العيد في الدول العربية كثيراً عن الإحتفال به في الدول الآسيوية ذات الأغلبية المسلمة مثل ماليزيا. تلك السيدة من مدينة كوالا-لامبور تختار من أنواع الكعك المتعددة لتقدمها لأهلها وأقربائها بمناسبة عيد الفطر.

  • Indien Ramadan in Kalkutta (DW/P. Samanta )

    صور لألوان الإحتفالات بعيد الفطر حول العالم

    حلوى ملونة في الهند للعيد

    في مدينة كالكتا الهندية، تحضر الألوان أيضاً بالطبع، تلك المرة في الحلوى التي يشتريها المسلمون من هذا البائع الجائل إحتفالاً بالعيد

    الكاتب: وفاء البدري


هذا المحتوي ( اخبار العالم اليوم : الجمعة أول أيام عيد الفطر في غالبية الدول العربية ) منقول بواسطة محرك بحث الموقع وتم نقله كما هو من المصدر ( dw )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو dw.

أخبار ذات صلة

0 تعليق