اخبار فلسطين اليوم فعاليات المجتمع المدني ومؤسسات أهلية وحقوقية تدين قمع حراك الضفة

وكالة صفا 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اخبار فلسطين اليوم حيث أدانت فعاليات المجتمع المدني الفلسطيني والمؤسسات الأهلية والمنظمات الحقوقية الخميس، قمع الأجهزة الأمنية بالضفة الغربية المحتلة بعنف غير مسبوق التجمع السلمي لحراك "ارفعوا العقوبات عن غزة".

وقررت الفعاليات في بيان لها تشكيل لجنة تحقيق مستقلة من المجتمع المدني والمنظمات الحقوقية لعدم ثقتها في لجان التحقيق الرسمية أو تنفيذ توصياتها خاصة في استخدام عناصر أمنية بزي مدني في جرائم الاعتداء على المواطنين، بما فيهم الصحفيين.

كما قررت بأنها في حال انعقاد وتشاور دائم وفتح حوارات موسعة لاستكمال الرد واتخاذ الخطوات التصعيدية وفقاً للقانون والاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان التي التزمت بها دولة فلسطين، وبما ينسجم مع حجم الجريمة والمصيبة التي جرت ليلة أمس، وما شكلته من منعطف خطير في انتهاك الحريات الأساسية وتهديد جدي للسلم الأهلي، واستمرار دعمها للحراك السلمي ومطالبه المشروعة.

وأكدت على حق المواطنين في التجمع سلمياً والتعبير عن آرائهم بحرية، وهي حقوق أساسية مكفولة وفقاً للقانون الأساسي الفلسطيني والاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان التي انضمت لها دولة فلسطين دون تحفظات.

وقالت إن "استخدام عناصر أمنية، أو غير ذلك، بزي مدني في قمع المواطنين والاعتداء عليهم، يشكل سابقة خطيرة من شأنها تهديد السلم الأهلي، وجر المجتمع الفلسطيني نحو الاستقطاب الحاد، خاصة في ظل التحريض ضد المشاركين في الحراك وتهديدهم".

ودعت النيابة العامة للوقوف عند مسؤولياتها القانونية وفتح تحقيقات جزائية في الاعتداءات التي تعرض لها المواطنين خاصة من قبل العناصر الأمنية بزي مدني "أفراد القبعات البيضاء"، وتقديمهم للعدالة.

وأكدت على مطالبتها برفع العقوبات عن قطاع غزة، بما في ذلك صرف رواتب الموظفين الحكوميين بالكامل، إعمالاً لقرارات المجلس الوطني الفلسطيني، والاتجاه نحو حوار وطني شامل بعيداً عن الحوارات الثنائية بين حركتي فتح وحماس تحقيقاً للمصالحة الوطنية، وإجراء انتخابات عامة "رئاسية وتشريعية" في أقرب وقت.

والمؤسسات الموقعة على البيان هي: مجلس منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية، وشبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، والائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة – أمان، وائتلاف الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية – عدالة، وممثلي القوى الديمقراطية الفلسطينية.

هذا المحتوي ( اخبار فلسطين اليوم فعاليات المجتمع المدني ومؤسسات أهلية وحقوقية تدين قمع حراك الضفة ) منقول بواسطة محرك بحث الموقع وتم نقله كما هو من المصدر ( وكالة صفا )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو وكالة صفا.

أخبار ذات صلة

0 تعليق