الارشيف / وكالات / التحرير الإخبـاري

منوعات الأفضل والأسوأ في دراما رمضان.. «أيوب» ينقذ مصطفى شعبان و«نسر الصعيد» يسقط

مصر اليوم حيث ملخص

انتهى شهر رمضان سريعًا ومعه موسم درامي في مجمله لم يكن بالقوة المنتظرة، إلا أنه تضمن عدة أعمال مميزة، في هذا التقرير نتحدث عنها.

ككل عام، لا يكاد يبدأ رمضان إلا ونفاجأ بمروره سريعًا، ومع انقضائه، نكون قد انتهينا من الموسم الدرامي الأقوى في العام، وقد عُرضت خلاله العديد من الأعمال الدرامية، بواقع 25 مسلسلًا، حقق بعضها نجاحًا ولاقى ردود فعل كبيرة، وأبرزها "كلبش 2"، "رحيم"، "نسر الصعيد"، و"أيوب"، والبعض الآخر لم يُكتب له نفس القدر من النجاح، رغم جودته، مثل "بالحجم العائلي"، "ليالي أوجيني"، و"اختفاء"، إلى جانب هذا تأخذ أعمال كوميدية نصيبها من النجاح، وفي مقدّمتها "ربع رومي"، "أرض النفاق"، و"الوصية"، فضلًا عن أعمال أخرى سقطت من حسابات الجمهور.. ونستعرض معكم الأفضل والأسوأ في الأعمال في الموسم التليفزيوني الرمضاني لعام 2018.

المسلسلات الأفضل

- "أبو عمر المصري" ملحمة درامية جيدة الصنع، حالة خاصة مميزة استحقت المتابعة، عمل هادئ في تصاعده الدرامي، وفكرة "الحكي" كانت مُغرية للمشاهد، والتفاصيل كانت مدهشة.

- "طايع" من المسلسلات التي تصاعدت وتيرة تميُزها بشدة، وضم عدد من الأبطال الذين أجادوا بشدة في تجسيد شخصياتهم، والحلقات الأخيرة منه كانت مفاجئة للجميع.

- "اختفاء" عمل مختلف مميز تضمن جرعة تشويق وإثارة كبيرة، رغم أنه لم يحظ بمتابعة كبيرة من قِبل الجمهور الذي عادةً ما ينتظر سنويًا جديد بطلته الفنانة نيللي كريم.

- "رحيم" عمل نجح في جذب الأنظار إليه منذ بداية عرضه، وأثبت موهبة الفنان ياسر جلال الذي غاب عن الأضواء لسنوات مقابل بزوغ نجم أنصاف موهوبين آخرين، ويعيش بطله حاليًا في قمة المجد للعام الثاني على التوالي.

- "أيوب" تجربة ناجحة للغاية يعود بها الفنان مصطفى شعبان لجمهوره، ورغم احتوائه على جرعة كبيرة ولا تنتهي من الكآبة إلا أنه حقق نجاحًا كبيرًا، والأداء التمثيلي به جيد للغاية من جميع أبطاله.

المسلسلات الأسوأ

- "نسر الصعيد" العمل فارغ تمامًا، "الأسطورة" كان قصة أفضل بكثير، لا نعلم ما هي القصة أصلًا في المسلسل غير الإصرار على أن هناك "نسر" أو "رقم 1"، محمد رمضان لا يتطور، لم يخرج من الإطار الذي قدّمه قبل ذلك، يُراهن فقط على جمهوره.

- "لعنة كارما" لا ندرى هو لعنة تُصيب بطلته هيفاء وهبي أم أنها تطاردنا كل عام بحلول البطلة ضيفةً ثقيلة علينا كل عام فقط لاستعراض ملابسها وأزيائها، وأفضل ما في المسلسل هو تترا المقدمة والنهاية لآدم ومحمد عدوية. 

- "مليكة".. علاقات الهضبة وأموال تامر مرسي "تدي الحلق للي بلا ودان".

الأعمال الكوميدية

- "أرض النفاق" هو العمل الكوميدي الأفضل من وجهة نظرنا، وعودة قوية من جديد لبطله الفنان محمد هنيدي رغم أن العمل لم يُذاع على القنوات المصرية.

- "الوصية" هو العمل الأفضل الذي عُرض على الشاشات المصرية، جرعة كوميدية جيدة للغاية قدّمها أكرم حسني وأحمد أمين.

- "ربع رومي" عمل جيد للغاية لبطله "كبير المضحكون الجُدد" مصطفى خاطر، وإلى جانبه محمد سلام وبيومي فؤاد.

الأبطال الأفضل

- رغم احتواء "كلبش 2" على العديد من الأخطاء، وكون العمل استغلالًا فقط لنجاح الجزء الأول، إلا أن الفنان أمير كرارة بالفعل يستحق النجاح الكبير الذي حققه على مدار عامين، مقنع للغاية في تقمص شخصية "سليم الأنصاري" لدرجة تُشعرك أن الأخير تلبّسه.

- الفنان مصطفى شعبان عاد للنجاح الذي لم يحالفه لسنوات عدة ماضية هذا العام بعدما أجاد للغاية في اختيار عمل يُعيده للساحة من جديد بقوة.

- كعادتها.. تُقدّم النجمة نيللي كريم أداءً رائعًا في "اختفاء" الذي بُذل به جهد كبير.

- الفنان ياسر جلال واصل أداءه المُتزّن الرزين في "رحيم" للعام الثاني على التوالي بعدما حقق نجاحًا مفاجئًا العام الماضي في "ظل الرئيس".

الممثلون الأفضل

- الفنان عمرو عبد الجليل قدّم أداءً مبهرًا كعادته في "طايع"، وهو الأقوى في المسلسل من خلال شخصية "الريس حربي"، بل الأقوى في دراما رمضان هذا العام.

- النجمة الأردنية صبا مبارك قدّمت أداءً رائعًا من خلال شخصية "مُهجة" في "طايع"، ونجحت باقتدار في لعب دور الفتاة الصعيدية بقدرات تضعها ضمن أفضل النجمات في دراما رمضان.

- فتحي عبد الوهاب تألق للغاية في 3 أعمال، وهي "عوالم خفية"، "أبو عمر المصري"، و"ممنوع الاقتراب والتصوير"، وقدّم واحدا من أهم مواسمه الدرامية منذ بداية مشواره.

- الفنانة إنجي المقدم قدّمت واحدًا من أهم أدوارها في مسلسل "ليالي أوجيني" يضعها ضمن أفضل النجمات في دراما رمضان.

- الفنانة شيري عادل ظهرت في قمة نضجها الفني، وأدت دور "مريم" الشخصية المعقدة والمتقلبة بإجادة كبيرة في مسلسل "السهام المارقة". 

- الفنان محمد جمعة أثبت حضوره هذا العام من خلال مسلسلي "ضد مجهول"، "أبو عمر المصري"، وكذلك في العمل الكوميدي "الوصية"، وشخصيته "عم ضياء" هي أهم شخصيات الموسم التي لاقت نجاحًا.

- الفنان صبري فواز شارك هذا العام في 3 أعمال، وهي "رحيم"، "سك على إخواتك"، و"أبو عمر المصري"، وقدّم أداءً مميزًا ومختلفًا في الأعمال الثلاثة.

- الفنان رشدي الشامي، والذي جسّد دور "العمدة" في مسلسل "طايع"، قدّم أداء تمثيليًا كبيرًا يُبشر بأنه سيُعلى من تواجده في الأعمال بالفترة المقبلة.

- الفنان محمد ثروت كوميديان بطعم خاص في رمضان 2018، من خلال مشاركته في 3 أعمال وهي "خفة يد"، "أرض النفاق"، و"عزمي وأشجان".

- الفنان محمد دياب ظهر هذا الموسم في "أيوب" و"ضد مجهول" ليؤكد أنه سيتواجد لأعوام مقبلة بفضل موهبة تزداد توهجًا.

الوجوه الشابة الأفضل

- الفنانة مي الغيطي تكبُر سنًا وموهبةً ودورها في مسلسل "طايع" أكبر دليل على ذلك.

- الطفل أحمد داش أبرز موهبته في "طايع"، وأكد أنه يزداد توهجًا.

- الفنانة مها نصار خاضت السباق الرمضاني من خلال مسلسلي "ضد مجهول"، و"طايع"، وقدّمت دورًا مميزًا للغاية في الأخير.

- الفنان حسني شتا لم يمر ظهور له على الشاشة في مسلسل "أيوب" دون أن تكون له لمسة كوميدية مميزة.

- الفنانة الشابة مريم الخشت قدّمت دورًا مميزًا للغاية في "ليالي أوجيني". 

- الممثلة المغربية الشابة نادية كوندا "كنزا"، صاحبة كاريزما وقبول مميز في "أبو عمر المصري"، خفيفة الظل، لا تُمثل رغم أنها تُمثل، حقيقية تلقائية وطبيعية. 

- الشاب خالد أنور جسد شخصية "زيزو" حفيد  "هلال" في مسلسل "عوالم خفية"، واستطاع أن يجذب أنظار الجمهور لحضوره المميز. 

الإخراج الأفضل

– المخرج أحمد خالد موسى مختلف اختلافًا كليًا، وأثبت أنه مخرج كبير من خلال مسلسل "أبو عمر المصري"، وهو أهم مخرجي الموسم.

- المخرج عمرو سلامة قدّم عملًا مميزًا للغاية في "طايع"، اجتهد للغاية هو وفريق عمل المسلسل، والعمل بداية موفقة له في الدراما التليفزيونية التي يرتادها للمرة الأولى بعد عدة أفلام ناجحة. 

- المخرج هاني خليفة أمتعنا بتفاصيل "ليالي أوجيني"، بالديكورات والشوارع والملابس، وقدّم عملًا مميزًا للغاية.

الكتابة الأفضل

- قلم السيناريست مريم نعوم كان حاضرًا بقوة في كل جملة حوارية في مسلسل "أبو عمر المصري" المأخوذ عن روايتين لعز الدين شكري فشير.

- "طايع" كان خيارًا صائبًا لكل صناعه، وكُتب بحرفية من آل دياب الثلاثي "خالد ومحمد وشيرين".

– السيناريست محمد سيد بشير أثبت أنه قدّم بالفعل عملًا مميزًا في "أيوب" استطاع به أن يُعيد مصطفى شعبان للصدارة.

- المؤلف باهر دويدار استكمل تميزه هذا الموسم من خلال "كلبش 2"، واستطاع أن يُقدّم عملًا مميزًا لم يُغادره عنصر الجذب والتشويق منذ حلقته الأولى وحتى الأخيرة.

- المؤلف محمد إسماعيل أمين استطاع أن يُقدّم عملًا يواصل به النجم ياسر جلال تميزه للعام الثاني على التوالي.

أفضل تتر

- "حبي ليك" تتر مسلسل "ليالي أوجيني" للمطربة نسمة محجوب، وكلمات أمير طعيمة.

- "كنت فين يا وعد" تتر مسلسل "طايع" للمطرب وائل الفشني.

- "اتفائلوا بالخير" تتر مسلسل "أمر واقع" للمطربة ياسمين علي، ومن كلمات تامر حسين.

- "شرع السما" تتر مسلسل "أبو عمر المصري" للفنان حسين الجسمي، وكلمات أيمن بهجت قمر.

أفضل موسيقى تصويرية

- استطاع الموسيقار هشام نزيه، من خلال موسيقاه التصويرية في "ليالي أوجيني" خطف آذان الجمهور ليعيشوا في أحداث وأجواء الأربعينيات كما تدور قصة المسلسل.

– الموسيقار ساري هاني يُقدّم لنا نفسه بقوة في "أبو عمر المصري". 

- الموسيقار تامر كروان برع في تلحين الموسيقى التصويرية لـ"بالحجم العائلي" للفنان يحيى الفخراني، خاصة بعد ربطه لموسيقاه بأجواء نسيم البحر والرحابة.

أفضل ديكور وملابس

- "ليالي أوجيني" هو عمل مميز للغاية لمصممة الأزياء ياسمين القاضي، ولمهندس الديكور يحيى علام، وهما الأفضل هذا العام.

هذه هي قائمة تعبر عما رأيناه من أعمال دراما رمضان هذا الموسم، ونؤكد احترامنا للجميع.. شكرًا لكل من حاول إمتاع الناس، ولكل من قدّم جديدًا ومختلفًا.. شكرًا على كل التعب والمجهود المبذول من الجميع.

هذا المحتوي ( منوعات الأفضل والأسوأ في دراما رمضان.. «أيوب» ينقذ مصطفى شعبان و«نسر الصعيد» يسقط ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( التحرير الإخبـاري )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو التحرير الإخبـاري.

قد تقرأ أيضا